أخبار

صُــدُورُ كـتاب: أعـمـال المُؤتمـر العـلميِّ الأوَّل حــول مُكافحة التطرُّف

كـتاب: أعـمـال المُؤتمـر العـلميِّ الأوَّل حــول مُكافحة التطرُّف


صدر في بنغـازي عن مجلة “شُـؤُون دبلومـاسيَّة العـلميَّة” الكتابُ: (الثاني)، الذي يتضمَّـنُ أعْمَالَ “المُؤتمر العلميِّ الأوَّل حول مُكافحة التطرُّف”، الذي عُـقد في الجامعة البريطانية الليبية ببنغـازي، في الفترة: (25-26/ديسمبر/2019م)، بقـاعـة: مُراقبة الاقتصاد، قـاريونس، تحت شعار: “نحـو استراتيجيَّةٍ وطنيَّةٍ شاملةٍ لمُواجهة التطـرُّف بالمُجتمع”. وشارك فيه عـددٌ من الباحثين والخُبراء والمُهتمِّين وأساتذة الجامعـات من كافَّة رُبُوع الوطـن..ومشاركة من المملكة الأردنية الهاشمية. الكتابُ الذي تضمَّن الأبحاث والأوراق العلميِّة المُشاركة في المُؤتمر أشرف عليه (إشرافاً عـامّاً): د/ محمد خليفة العـقـوري (رئيسُ المُؤتمر)، و إشـراف وتحرير: أ/ خالد خميس السحاتي (رئيسُ اللجنة العـلميَّة للمُـؤتمـر).    

وتضمَّــن المُؤتمــرُ ستَّة محــاور رئيسيَّـة هي كما يلي:

أولاً: المحـورُ السِّياسيُّ والقانُونيُّ.

ثانياً: المحـورُ الاجتمـاعيُّ والنفسيُّ.

ثالثاً: المحـــورُ الدِّيـنيُّ.

رابعاً: المحــورُ الإعـلاميُّ.

 خامساً: المحـورُ الاقتصاديُّ.

 سادساً: المحــــورُ الأمنيُّ.

أمَّا الأبحاثُ والورقـاتُ العـلميَّة التي يحويها الكتابُ فهي:

-“الإستراتيجيَّةُ الوطنيَّةُ لمُواجهة التَّطـرُّف في ليبيا: اختبارُ ما بعـد ثـورة فبراير 2011م”: د.محمـد عبد الحـفيظ الشيـخ.

-“الإعلامُ الإلكترُونيُّ وصناعةُ التَّطرُّف: قراءةٌ إعلاميَّةٌ واقعيَّةٌ مع مُقارنةٍ قانُونيَّةٍ شرعيَّةٍ”: د.عـطوة مـضعــان أبـوغـليون.

-“رُؤيةٌ شرعـيَّةٌ حـول مفهُـوم الأمـن الفكريِّ ودور وزارة الأوقاف والشُّؤُون الإسلاميَّة في تعــزيـزه في المُجتمـع”: د.أنيس سعد مسعـود الزير.

-“أثرُ الاستقرار الاقتصاديِّ على الاستقرار السِّياسيِّ وغياب العُـنف والإرهاب في ليبيا”: د.عـبد العـزيز علي صـداقـة   د.صقـر حمد الجيباني.

-“دورُ الأمـن الفكــريِّ في مُـواجـهـة ظـاهــرة التطــرف: دراسـة نـظـريـَّـة”: أ/خالد خميس السحاتي  أ/ نوال بالعيد الفيتوري.

-“الاتِّجاهُ نحو التَّطـرُّف وعـلاقـته بالإحبـاط النَّفـسيِّ لـدى عـيِّنةٍ من الشَّبـاب الليبيِّ”: أ/ فاطمة مفتاح صالح عبد العالي.

-“المُـؤسَّسـاتُ التربـويَّـة ودورُهــا في مُـواجـهـة التَّطــرُّف والإرهـــاب”: أ/ خـالد النـاجي أ/ صـالحة الترهوني.

-“دورُ المُجتمع المحلِّيِّ الليبيِّ في الوقاية من التَّطرُّف: دراسة ميدانيَّة على عـيِّنةٍ من المُجتمع المحلِّيِّ في مدينتي: سـرت وبني وليد”: د/ بلعيد الطاهر البرغوثي أ/ نزهة اغنيوة الصغير.

-“التَّطرُّفُ من المنظُـور السُّوسيُولوجيِّ: الماهيَّة والأسبابُ وخُطواتُ المُواجهة”: د.عبد الناصر عبد العالي شماطة.

-“دورُ المُؤسَّسات التَّعـليميَّة في مُكافحة ظاهـرة التَّطرُّف: الواقعُ والتَّحدِّياتُ: دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ”: أ/ أريـج إبـراهيم عـبد الحـميد

-“التَّطـرُّفُ الدِّينيُّ وتأثيـرُهُ عـلى الأمن الوطـنيِّ الليبيِّ”: أ/ أمـراجع عـطيَّة السَّحـاتي.

-“الآثـارُ السَّلبيَّةُ لظـاهـرة التَّطـرُّف والعُنف على المُجتمعات العـربيَّة والإسلاميَّة”: د.عبد الرزاق عبد الله عبدالقادر

-“اتِّجاهـاتُ طلبة كُلِّيَّة التربية قمينس نحـو التَّطـرُّف في ضــوء بعـض المُتغـيِّرات”: د.نـزيهـة حسين الهيـن.

-“دورُ المُؤسَّسات السِّياسيَّة والتَّربويَّة في تعـزيز مُكافحة التَّطرُّف: قراءةٌ تحليليَّةٌ مُعَاصِرَةٌ”: د.محمد خليفة بالقاسم العقوري  أ.مصطفى عبدالعــال العبيدي.

-“تداعياتُ العُنف والتَّطرُّف على الأمـن الوطـنيِّ وتأثيراتها المُجتمعـيَّة”: د/ سليمان محمد عمر منصور.

-“التَّطـرُّفُ الإلكترُونيُّ: المفهُـومُ/ الآليَّاتُ، واستراتيجيَّةُ المُواجهـة”: د/ عبدالكريم علي مصطفى.

-“دورُ المناهج الدِّراسيَّة في ترسيخ ثقافة السَّلام ونبذ التَّطرُّف: دراسة تحليليَّة لمضمُون بعض كُتُب الصف التَّاسع من التعليم الأساسيِّ”: د/ سعـاد محمـد مكي أبـو زيـد.

-“آليَّاتُ الدَّور المُجتمعيِّ في مُواجهة التَّطرُّف الفكريِّ ومُحاربته”: د/ انتصار مسعود العقيبي.

-“الإعلامُ والتطـرف: عـلاقـة الترابُـط وآليَّـات المُـواجهــة”: د/ علي سالم عاشـور.

-“الإرهـــابُ كأحــد تـداعــيات التطــرف الفـكــري وتـأثيراته على الأمــن الوطنيِّ: ليبيا نمُـوذجــاً”:

أ/ يوسف عبدالمجيد فـرج المغــربي.

ولا يفوتني في هذا المقام أن أتقدَّمُ بجزيل الشُّكر والتَّقدير لكُلِّ الباحثين الذين ساهمُوا بأعمالهم في إثراء هذا العمل، ونشكُرُ أعضاء اللجنة العـلميَّة والتَّحضيريَّة والجهات الرَّاعـية على جُهُودهـم الجبَّارة، ونتمنَّى للجميع دوام التَّوفيق والسَّـداد.

مقالات ذات علاقة

المقهى الطرابلسي قريباً

المشرف العام

مهرجان” تافسويت” للثقافة الامازيغية الأول في جادو

المشرف العام

نافو في الذاكرة

المشرف العام

اترك تعليق