أخبار طيوب عالمية

صنبر والمكتبة الإسلامية يفوزان بجائزة «يونسكو» للثقافة العربية

بوابة الوسط

جائزة اليونسكو

فاز الكاتب الفلسطيني إلياس صنبر والمكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية بجائزة «يونسكو الشارقة للثقافة العربية للعام 2015»، وقال بيان صحفي في الأمم المتحدة: «تم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم دولية مؤلفة من مجموعة من الخبراء».

إلياس صنبر من مواليد حيفا العام 1948، وهو واحد من المثقفين العرب المعروفين، وكان واحدًا من مؤسسي «مجلة الدراسات الفلسطينية» العام 1981 وهي إحدى المطبوعات المتخصصة بفلسطين، حيث عمل رئيسًا لتحريرها لمدة 25 سنة، ويعمل إلياس صنبر حاليًّا سفيرًا ومندوبًا دائمًا لفلسطين لدى «يونسكو» منذ العام 2012، وفقًا لـ«وكالة أنباء الشعر».

وتعتبر ترجمته إلى الفرنسية لأعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش، إحدى أهم مساهماته في نشر الثقافة العربية، وشارك أيضًا في تأليف كتاب «الناجي والمنفي» بالفرنسية مع الناجي من محرقة اليهود ستيفان هيسيل وقد ترجم هذا الكتاب إلى لغات متعددة.

وتعتبر المكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية ومقرها مدريد مرجعًا أساسيًّا في مجال الدراسات العربية والعربية الأندلسية، بفضل ثروتها من المقتنيات المكتبية وخدماتها المتنوعة في هذا المجال.

وستقوم المديرة العامة لـ«ليونسكو»، إيرينا بوكوفا، بتسليم الجائزة للفائزين في مقر المنظمة بباريس في 14 أبريل المقبل.

وتمنح الجائزة وقيمتها 60 ألف دولار أميركي بالتساوي لاثنين من المرشحين من الأفراد والجماعات أو المؤسسات، تكريمًا لمساهمتهما في نشر وتعزيز المعرفة بالفن والثقافة العربية من خلال عملهما وإنجازاتهما.

مقالات ذات علاقة

البعد التاريخي والهوية لآثار ما قبل التاريخ

المشرف العام

الكون تصدر السلطة الرابعة الأمريكية

المشرف العام

المسيحيون في بلدان الخليج .. فرانشيسكو سترازاري

المشرف العام

اترك تعليق