أخبار طيوب عربية

صدى أعوام التشكيلي علي النجار

الطيوب

غلاف الكتاب

عن دار أوراق للنشر والتوزيع صدر في بغداد كتاب جديد بعنوان (صدى الأعوام) للفنان التشكيلي العراقي “علي النجار“،ويتناول المؤلف سيرته الذاتية ومشواره على الصعيد الإبداعي والسياسي والإجتماعي،ويرصد عصارة تجربته الإنسانية منذ أوائل الستينات حتى اليوم.

ومما جاء في متن الكتاب نقتبس التالي :

(الخوينس
الخناس في اللغة (صفة مبالغة من الخنوس، بمعنى الاختفاء بعد الظهور). وهي أيضاً (الكواكب التي تخنس بالنهار). وقيل( الخنس هي زحل والمشتري والمريخ، لأنها تخنس في مجراها) كما أن الخناس هو التواري أو الغياب. وأخنست عنه حقه: أخرته. (الخوينس) صفة اعتقدها مشتقة من مفردة الخناس – تصغير لاسم الفاعل خانس -. ولقد كنت في صغري ألقب بالـ(خوينس)، لكن ليس كما خنس الشيطان.
علي الخوينس أو قبلها عبادة الخوينس. صفة ربما كنت أستحقها أو لا أستحقها، لست أدري. كل ما أعرفه أن للآخرين أحكامهم التي ليست لي حيلة في قبولها أو رفضها. وإن قبلتها على مضض، فمن أجل مداراة وضعي الاجتماعي لا أكثر، حتى إن كان ذلك يعنيني أو انه لا يعنيني. لقد كنا كائنات اجتماعية بامتياز، خاضعين بشكل ما لهيمنة الجماعة وتصوراتها وأحكامها، ولم أجد فرصة تسمح لي أن أختبر مدى استساغتي لهذه الصفة الهبة أو اللقب. ثم وجدتني أتخفى بظلها، لتساهم في حفر نفق عزلتي الافتراضية.
ربما لم أكن الخوينس الوحيد فما ينسب للفنان الانطباعي الفرنسي المعروف بـ (ديكا) أن العديد من رسومه التشخيصية تظهره كما لو أنه رسمها متلصصاً من فرجة الباب).

مقالات ذات علاقة

ورشة عمل تُحيي الفراشيّة الليبية

مهند سليمان

الساحلي تحاضر في اتجاهات الشعر الليبي وقضاياه

المشرف العام

وفاة الأديب السوري حنا مينه عن عمر يناهز 94 عاما

المشرف العام

اترك تعليق