أخبار

صدور مجلة لمة

كتبت: آمال العبيدي.

مجلة لمة

صدر العدد الأول لسنة 2020، من مجلة “لمة“، وهي مجلة أكاديمية للدراسات الليبية، تهدف إلى توفير منصة حوار لفهم الأفكار والقيم والتاريخ والواقع الملموس.

المجلة تهتم بكثير من مجالات الدراسة، الانثروبولوجيا، والفن، والجندر، والتاريخ، واللغات، والأدب ، والموسيقى، وعلم الاجتماع، والسياسة، اضافة إلى الموضوعات المشتركة بين العلوم المختلفة وتفرعاتها.

لمة منبر للبحاث، والكتاب، والنشطاء من داخل ليبيا وخارجها، وهدفها هو إعادة تعريف وتشكيل مصطلح الدراسات الليبية، ومن هنا أخذت المجلة اسمها لتدلل على اللقاء والاجتماع.

يحتوي العدد على مجموعة مقالات، إضافة إلى مراجعات للكتب. فمن محتويات العدد، إعادة توسيط تاريخ ليبيا: حصن البحر الابيض المتوسط، مُدافع عن افريقيا، ام جسر بين القارات ؟ لجاكوب كريس، وبناء الرجولة واداء الذكورة في الممارسات اللغوية لدى الشباب في طرابلس، لكريستوف بيريرا، واستعادة المشهد المختفي: الذاكرة الثقافية الليبية، لتسنيم قطيط، بناء بيت علي قانة، هادية قانة، والظل الكامل للإنسان: الملحمة الليبية لاليساندرو سبينا. لاندريه نفيس ساحلي، مقتطفات من الشاطيء الرابع، ترجمة اندريه نفيس ساحلي، لاليساندرو سبينا. بِركة من المياه: وجهات نظر حول الثورة الليبية، لليسا اندرسون، ومراجعة لزرايب العبيد لنجوى بن شتوان، عفيفة لطيفي، ومراجعة ليهود ليبيا: الذاكرة، والهوية في نص وصورة، تحرير جاك روماني، وديفيد ميقناني وجوديث روماني، لنجاة عبدالحق.

تضم هيئة تحرير المجلة عدد من البحاث الليبيين الشباب وهم آدم بن كاطو ، ليلى الطيب، وامينة الزروق. مرحباً بالإضافة الجديدة للمشهد الثقافي الليبي.

مقالات ذات علاقة

مسرحية للرحباني تنتقل للسينما بعد 38 عاما

المشرف العام

المغيربي يترجم استقلال ليبيا

المشرف العام

مختبر إعلامي جديد بـ«آداب» بني وليد

المشرف العام

اترك تعليق