أخبار

صدور عدد الخريف من مجلة الفصول الأربعة

الطيوب

العدد 127 من مجلة الفصول الأربعة


عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر عدد الخريف (أكتوبر 2020م) من مجلة الفصول الأربعة، العدد 127 – السنة 32، بملف يتناول (العزلة في زمن التواصل)، إضافة إلى مجموعة من الموضوعات والنصوص الإبداعية الموزعة على أبواب المجلة.

افتتاحية العدد (كلمة الفصول) جاءت في سياق ملف العدد، تحت عنوان (العزلة اتصال أم انفصال؟) وهي ترتكز على افتتاحية العدد السابق، ويناقش فيها رئيس تحرير المجلة، مسألة العزلة والتواصل.

ملف العدد جاء تحت عنوان رئيسي هو (العزلة في زمن التواصل). أولى المشاركات كانت للباحث “امراجع السحاتي” في بحث مطول عن العزلة وأثرها على المجتمع في ظل تطور وسائل الاتصال، تتبع فيه الباحث تأثيرات العزلة، وآثارها على الفرد والمجتمع، وتناول حقيقة العزلة في زمن يعتمد بشكل كبير على الاتصال. ثاني المشاركات كانت للدكتور “عبدالله علي عمران” حيث يعيد استكشاف نبوءة العالم السويدي “ماكلوهن” الذي قال بإن العالم سيصبح قرية صغيرة، من خل ورقة بعنوان (الإنسان إبرة، والعالم كومة قش.. عزلة وجدانية وتزاحك جسدي). تحت عنوان (العزلة: فن البقاء وحيدا) جاءت ترجمة “عبدالله بن قعيد”. آخر موضوعات الملف استطلاع حول موضوع الملف، استطلعت في المجلة مجموعة من آراء الكتاب والمبدعين حول العزلة التي فرضتها جائحة فيروس الكورونا، في وجود اعتماد كبير على منصات التواصل.

في (أقواس ثقافية) يفتتح الكاتب “يونس الفنادي” موضوعات الباب بدراسته المعنونة (فوزية.. الوجه الآخر)، والذي يحاول من خلالها الكشف عن الوجه الآخر للشاعرة “فوزية شلابي”. من العراق يكتب الناقد “كريم عبدالله” عن تجربة الشاعرة الليبية “سهام الدغاري”، ومجموعتها الشعرية (سهام في قلب الشمس)، عن العنونة والدلالات الحسية. ثالث المشاركات من الكاتب “مفتاح الشاعري” التي يتقفى جماليات السرد في تجربة الشاعرة “عائشة بازامة” تحت عنوان (موزون السرد). الباحثة “ابتسام صفر” تحت بحثا عن أهمية مادة الإنشاء والتعبير في التعليم، وأثرها على الطالب. ختام الباب من موريتانيا وبحث عن القراءات القرآنية والمستشرقون للباحث “الشيخ محمد العاقب الطالب معزوز”.

(إبداعات السرد) لهذا العدد، حفلت بمشاركة الشاعرة “نعمة الفيتوري” وقصة (صالح.. طالح ولكن)، القاصة والشاعرة والباحثة “إشبيليا الجبوري” من العراق وقصتها (بيروت.. يا تين الضيعة الأخضر)، الكاتب “سعيد العريبي” في مسريحة من فصلين بعنوان (رجل بلا رأس).

أما (إبداعات الشعر) فقد افتتحها الشاعر “عمر عبدالدائم” بقصيدته (بذار ىالروح)، ثم قصيدة (أقرأ اسمك في ربوبية الشعر) للشاعر “المهدي الحمروني”، وتحت عنوان (وادي الوجع) كتب “الصديق بودوارة”، رابع المشاركات للشاعر “فوزي الشلوي” وقصيدته (جفاف)، من بعد الشاعر “فوزي المزيني” ونصه (صقوط رصين)، تلاه الشاعر “إبراهيم المسماري” في قصيدة بعنوان (رحلة الشوك)، لتكون الخاتمة مع الشاعرة المصرية “فاطمة الزهراء بخيت” في قصائد.

في (متابعات)؛ تستعرض المجلة أخبار الرابطة والمناشط والفعاليات الثقافية، وأخبار من غادر دنيانا إلى الرفيق الأعلى، إضافة إلى أخبار الإصدارات.

الختام و(ختامها مسك)، نتوقف مع الشاعر “عبدالحكيم كشاد” في بعض من (حكايات الجدة).

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي” ويشرف على المجلة فنيناً الأستاذ “جمعة الترهوني”.

لتحميل العدد وتصفحه .. هــــــنــــــا

مقالات ذات علاقة

مصطفى الأمير كاتباً مسرحياً

المشرف العام

اليوم العالمي للمسرح بسبها

المشرف العام

بناء المجتمع المعرفي

المشرف العام

اترك تعليق