أخبار طيوب المراجعات

صدور عدد أكتوبر من الليبي

الطيوب

صدر عدد شهر أكتوبر؛ العدد العاشر – 2019، من مجلة (الليبي)، مزينة غلافها بأحد الكنوز الليبية الثمينة، ممثلاً في أربع لوحات من فسيفساء (قصر ليبيا)، التي تم الكشف عنها في الكنيسة الشرقية، وهي أحد 50 لوحة فسيفساء احتواها المتحف الملحق بالكنيسة الغربية، والذي افتتح في العام 1972.

عدد شهر أكتوبر من مجلة الليبي
عدد شهر أكتوبر من مجلة الليبي


كعادة المجلة تكون الأطلالة دائما من باب الفن التشكيلي، حيث اختيرت لوحتام؛ الأولى للفنانة التشكيلية الليبية “خلود الزوي”، والفنان التشكيلي المصري “محمد حسن”.
افتتاحية العدد، تحدث فيها رئيس التحرير عن (ثقافة الجياع)، في خطوة للاقتراب ثقافتي الفقير والمترف، وانعكاسها في المجتمع في محاولة لقراءة الحرك الشعبي العربي.
في (شؤون ليبيا)؛ تتطالعنا “انتصار الجماعي” تحت عنوان (تاناروت يتصدر الصفوف) وحديث عن تجمع تاناروت للإبداع الليبي، والدور الثقافي والذي يقوم به بمدينة بنغازي. قسم الترجمة بالمجلة تترجم عن موقع (TOMEHU)، ما نشره حول فسيفساء (قصر ليبيا)، في ذات االموضوع يكتب “سليمان الخشبي” عن متحف قصر ليبيا الذي يضم أكبر مجموعة فسيفساء في شمال أفريقيا، تحت عنوان (تاريخ مذهر.. وإهمال مذهل أيضاً).

(شؤون عربية) في هذا العدد تركزت حول مسألة النشر والطباعة الورقية من خلال استطلاع (الكتاب الورقي يلفظ انفاسه) لـ”علي الحوفي” لمجموعة من دور النشر المصرية.
في (ترحل) تنقلنا المجلة إلى المملكة العربية السعودية، وتحديداً سلسلة جبال (أجا وسلمى.. مأساة العشق المصلوب)، ومنها إلى ألمانيا صحبة أسرة بريطانية تبحث عن سر ازدهار الاقتصاد الألماني. ثم إلى تونس، وبيوت الحفر في مطماطة. نهاية الرحلة مع الباحث “ميكائل الحبوني” و(كرموسة بوقويدر الاسترالية).
(ترجمات) العدد العاشر للمجلة تقترح (المجاي.. بدو أفريقيا الأسطوريين)، وقصيدة (الرجل والبحر) لـ”بودلير”. وعن كتاب (Shinoismo) هل الشنتوية ديانة أو أسلوب حياة أم منظومة تقاليد؟

(إبداع) لهذا العدد، يفتتح ملفه بمراجعة لكتاب (بدو العراق والجزيرة العربية) لـ”هبة كمال سعد” من مصر. الشاعرة السورية “لينا هويان الحسن” في حوار مع “حامد الصالحين الغيثي”. وكما في كل عدد الشاعرة “مناي إبراهيم” تعرض لحصادها من النصوص الليبية تحت (بالليبي الفصيح). الشاعر “إبراهيم المسماري” يتغنى بليبيا في قصيدته (هي ليبيا)، وتحت عنوان (الشعر.. الشاعر، لعبة اللغة) يكتب “رامز النويصري” حول ديوان (وشم الجدران) للشاعر العماني “أحمد الجحفلي”. في (جنة النص) تقدم “سواسي الشريف” ما التقطته من نصوص عربية. “فراس حج محمد” من فلسطين يقدم قراءته في كتاب (شرائط ملونة)، أما “حسن المغربي” فيقدم قراءته في كتاب (السخرية في أدب علي الدوعاجي) للباحث التونسي “علي البوجديدي”.

في باب (تراث عربي) عرض لكتاب (قول على قول) لـ”حسين سعيد الكرمي”. وفي (سينما) مراجعة لفيلم (فورست جامب)، تحت عنوان (ريشة المحظوظ أم قدر المكافح؟. أما (أحداث عالمية) فتمحورت حول رحلة السفينة الأشهر تايتنك. وعن الـ”مهاتما غاندي” تتحدث المجلة في (قرأت لك)، كما تتحدث عن “هارولد بلوم” الذي وقع في حب كليوباترا.

في (علوم) يتحدث “إبراهيم نديم” من مصر عن (التضخم وطباعة العملة)، وفي (إصدارات) تعرض المجلة لمجموعة من الكتب الصادرة محلياً وعربياً.
“ميثاق بن عامر” يكتب في (قبل أن نفترق)، وب(فوتوغرافيا) ومحو الأمية تختتم مجلة الليبي العدد.

الجدير بالذكر أن (مجلة الليبي)؛ مجلة شهرية ثقافية، تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي. يترأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة” بإدارة “سارة رجب”.

مقالات ذات علاقة

أحمد عقيلة والخراريف الليبية

المشرف العام

توقيع نساء توريللي

المشرف العام

الفنان عبدالرحمن قنيوة في ذمة الله.

المشرف العام

اترك تعليق