أخبار

صدور حاشية الخطائي بشرح التفتازاني

الطيوب

كتاب حاشية الخطائي

عن إمكان للنشر والتوزيع، صدر كتاب (حاشية الخَطَائِي على مختصر المعاني للتفتازني ) في علم البلاغة العربيّة، بتحقيق الدكتور “محمد عبد السلام سويسي” الذي عرّف في مستهلّ الكتاب بالمُحَشِّي (مولانا زاده نظام الدين عثمان بن عبد الله الخَطَائي)، وبصاحب الشرح العلّامة (السعد التفتازاني) مبينا منهج (الخطائي) في الحاشية ومكانة الحاشية ضمن الحواشي التي حَظِيَ بها مختصر التفتازني كما تناول نقد (الخطائي) للآراء البلاغية والمصادر التي استند عليها في وضع حاشيته.

بذل المحقق جهدا كبيرا في تحقيق المخطوط ملزمًا نفسه بمنهج صارم في التحقيق؛ فبالإضافة إلى نسخ المخطوط ،ومقابلته على الأصول، وشرح الكلمات المبهمة، وتوثيق الاقتباسات ونسبتها إلى قائليها، قام المحقق بالرجوع إلى المؤلفات التي ذكرها الخطائي، وتوثيق الآراء منها، كما قام بوضع فهارس فنية للحاشية، وتخريج النصوص القرأنية، والأحاديث النبوية، والشواهد الشعرية، والتعريف بالأعلام .

يشكل الكتاب إضافة مهمة لجهود العلماء الليبيين في مجال التحقيق التراثي. حيث يقع الكتاب في (242) صفحة من القطع الكبير. قام بخط العناوين الخطاط “حسين ميلاد الفرد”، وقام بإخراج المتن المحقق نفسه.

مقالات ذات علاقة

نحو بحث أكاديمي متميز

المشرف العام

قلادة الكون في نسختها الرابعة لعميد الوراقين في طرابلس

المشرف العام

انطلاق فعاليات منتدى عروس البحر

المشرف العام

اترك تعليق