أخبار

صدور العدد 130 من مجلة الفصول الأربعة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

العدد 130 من مجلة الفصول الأربعة

عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر العدد 130 من مجلة الفصول الأربعة، عدد فصل الصيف 2021م، بعنوان رئيسي لموضوع ملف العدد (النشر والناشرون في ليبيا).

في كلمة الفصول، كتب رئيس التحرير (النشر وضبط المعادلة الثقافية)، والذي تناول في افتتاحيته العلاقة بين النشر والعمل الثقافي، كون النشر هو القناة التي يتم من خلالها نشر المعرفة على أوسع نطاق، الأمر الذي يوسع من دائرة الفائدة، من خلال وصول المعرفة في شكلها المادي إلى المتلقي.

تضمن ملف العدد، 6 مشاركات، كانت أولاها بعنوان (بين موت المؤلف وموت الناشر) للدكتور “عبدالله علي عمران”، وجاءت الثانية بعنوان (الناشر والكاتب في ظل التطور في وسائل النشر – التحديات والمعالجات) للباحث “امراجع السحاتي”. ثالث المشاركات كانت للكاتب “عبدالحكيم عامر الطويل” والذي يقول بأن النشر (المسؤولية مُشتركة). أما رابع المشاركات فكانت للكاتبة “سعاد الورفلي” التي توقفت في رؤسة عامة حول (النشر والناشرون في ليبيا)، المشاركة ما قبل الأخير كانت للكاتب “ناجي الحربي” الذي تناول من خلال مقالته (تجربتي مع النشر)، لتكون خاتمة المشاركات مع دراسة إحصائية للكاتب “يونس الفنادي: تحت عنوان (حركة نشر الكتاب في ليبيا خلال الفترة (2012م – 2019م)). استطلاع الملف لهذا العدد كان بعنوان رئيسي: الناشرون الليبيون لا يريدون مساعدات مالية من الجهات الرسمية.

أقواس العدد الثقافية تناولت أكثر من جانب ثقافي، حيث نقرأ:

جماليَّاتُ التَّشكيل الفنِّيِّ في “شـواطئ الغُـربة” لخالد السَّحاتي – د.شعبان عبدالحكيم محمد (مصر)

قراءة في القصة القصيرة “الرصيف” للكاتبة عزة المقهور – إخلاص فرنسيس

العناق بين السّرد والغناء في رواية “شكشوكة” لمحمد الأصفر – د.سهيرة شبوب (تونس)

إبراهيم الزليتني وصدع في الجدار – حسين نصيب المالكي

العلاج النفسي: جرعة من نثر وحبوب كاملة من الشعر – مريم سلامة

الشاعر محمد الفيتوري: أنا لا أملك شيئاً غير إيماني بشعبي وبتاريخ بلادي!! – مفتاح الشاعري

الذوق الرفيع في الشعر الجاهلي (1-2) – د. سعدية حسين البرغثي

وفي إقداعات السرد، جاءت المشاركات؛ هروب – هدى القرقني، صور من سوق المدينة – د. قيس عمران اخليف، انتحار – عبدالرحمن سلامة، أما في إبداعات الشعر فكانت المشاركات؛ غبراء الضياع – هليل البيجو، خلود – د.عصام الفرجاني، قاتل – مصطفى جمعة، ربما – عائشة بازامة، غَيْبُوبَة – محمد الحبيب (المغرب)، زهرةُ النسيم – ترجمة: د.محمد قصيبات.

في متابعات العدد، جولة مع: أخبار الرابطة، مناشط وفعاليات، رحلوا عنا، إصدارات.

ختام المسك لهذا العدد، كان بقلم الشاعرة “حواء القمودي” وسؤال: سيرة أدبية.. أم سيرة ذاتية؟!

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية مؤقتاً، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي”، والفنان “جمعة الترهوني”.

تحميل وقراءة العدد

مقالات ذات علاقة

مسابقة سيكلما الثانية تعلن نتائجها

المشرف العام

مجلة «حبكة» الليبية تطلق مشروع ون شوت

المشرف العام

أدونيس: رفضي تكريم «الإليزيه» إشاعة

المشرف العام

اترك تعليق