أخبار

صدور العدد 126 من مجلة الفصول الأربعة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

غلاف العدد 126 من مجلة الفصول الأربعة

عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر العدد 126 من مجلة الفصول الأربعة، لفصل الصيف – يوليو، للعام 2020م، والذي ضم بين غلافيه مجموعة من الموضوعات والدراسات في الأدب والثقافة، إضافة إلى النصوص الأدبية والمتابعات الإخبارية.

افتتاحية العدد جاءت بعنوان (العزلة في زمن الإنترنت)، حيث تناول رئيس التحرير في (كلمة الفصول) تجربة العزلة التي فرضت ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة الكورونا (كوفيد 19)، وكيف عايش الناس هذه العزلة وكيف قلل الإنترنت من تأثير هذه العزلة.

تحت عنوان (دور الثقافة والإبداع في تنمية المجتمع)، جاء ملف العدد، من خلال 6 مشاركات. أولى المشاركات كانت للدكتورة “فوزية بريون” من خلال بحثها المعنون (عن علاقة الثقافة بالمشهد الليبي الراهن)، معيدة ما تمر به ليبيا إلة قصور في دور الثقافة والعمل الثقافي. وتحت عنوان (العلاقة بين الإبداع والثقافة وتأثيرهما في تنمية المجتمع) جاءت مشاركة الباحث “امراجع السحاتي” في بحث عن العلاقة وتأثيراتها. من تونس جاءت مشاركة الكاتبة والروائية “فاطمة بن محمود” بعنوان (علاقة المجتمع بالثقافة وبالإبداع) وهي ورقة تبحث في الاسئلة التي لا تتغير. وعن الثقافة وأهميتها في تنمية المجتمع جاءت ورقة الكاتب والباحث “عبدالحكيم عامر الطويل” تحت عنوان (الثقافة معقود في نواصيها التنمية). ومن الأردن كتبت الأديبة الدكتورة “سناء الشعلان” عن العلاقة بين الثقافة والإبداع وإنتاجية المجتمع (مجتمع قادر على إنتاج حضارة مستمرة).
في موضوع ملف العدد، استطلعت الفصول مجموعة من آراء مجموعة من الكتاب الليبيين والعرب؛ ليختم الملف بعرض لملف العدد القادم ومحاوره والذي يناقش مسألة العزلة في زمن التواصل.

افتتحت الباحثة “نبيلة سالك أبوبكر” الـ(أقواس الثقافية) بورقتها في (تحليل الخطاب الشعري)، متناولة نصوص الشاعر المصري “أحمد الشهاوي” كنموذج. الكاتب “يونس شعبان الفنادي” يتناول علاقة الشاعر بزوجته في بحثه (الزوجة في قصائد الشعراء الليبين) من خلال تجربة الشاعر الليبي “راشد الزبير السنوسي” في ديوانه (رسائل إلى زوجتي). أما الناقد “عبدالحكيم المالكي” فيتناول جماليات الاشتغال السردي والتداخل الإنواعي في رواية (وميض تلك الجبهة) للروائي “سمير الفيل”. ختام الأقواس؛ حوار الكاتب الصحفي “عبدالرحمن سلامة” عن مسيرة وتجربة الفنان المسرحي والتشكيلي “عبدالعال شعيب”.

(ابداعات السرد) ضمت هذا العدد؛ زهرة الليل – علي الجعكي، في انتظار الحب – جمعة بوكليب، ثورة بائع الريح – الصديق بودوارة، لجنة الامتحان – فاطمة الزهراء بخيت، قصص للكاتب الروسي دانييل خارمس – قصص مترجمة.

أما (إبداعات الشعر) فضمت؛ تلك بلادي … فأنقذوها – خالد درويش، تأريق وقت – أكرم اليسير، على عتبات هولدرلين – شاهر خضرة، مرثية جان دمو – كمال اخلافي.

(متابعات) العدد ضمت مجموعة من أخبار الفاعليات الثقافية في ليبيا، والإصدارات.

في (ختامها مسك) لهذا العدد استضافت القاص والشاعر والمترجم “مأمون الزائدي” في مقالة تحت عنوان (السمكيون والرأي العام)، نقتطع منها: (ولكي تُبدي رأياً -كما أتصور والمشواشيون أمثالي -أنت بحاجة إلى بيانات ومعلومات موثوقة ودرجة من الدراية والمعرفة حتى تلصق صفة الرأي بالكلام الذي تقوله. تخولك الخوض في الأمر دون أن تبدو ابلهاً او مغفلاً).

الجدير بالذكر، إن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاث أشهر، في نسخة إلكترونية، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. يرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”، ويدير تحريرها الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي” ويشرف على المجلة فنياً الأستاذ “جمعة الترهوني”.

مقالات ذات علاقة

وفاة الشاعر السوري عمر الفرا بأزمة قلبية بمنزله في دمشق

المشرف العام

اجتماع موسع بمقر مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالخمس

المشرف العام

أحمد الفقيه وحديث عن تجرته الإبداعية

المشرف العام

اترك تعليق