متابعات

صدور العدد (صفر) من مجلة تأنيث

الطيوب

غلاف العدد(صفر) من المجلة

أقامت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية صباح يوم السبت الموافق 10 أبريل 2021م بمدينة طرابلس حفل إشهار لمجلة (تأنيث) وذلك بالتعاون مع مكتب تمكين المرأة بالوزارة حضر الحفل لفيف من سيدات المجتمع النسوي وجمع من الصحفيين والمهتمين، المجلة معنية بقضايا المرأة والثقافة والمجتمع.

وقد تضمن العدد(صفر) من المجلة العديد من الأبواب التي تفاوتت موضوعاتها ما بين المقالات والحوارات واستطلاعات الرأي والتحقيقات والدراسات والموضة والطبخ والنصوص الأدبية والإصدارت منها الثقافي والفني والقانوني والإجتماعي، حيث نقرأ في المقال الإفتتاحي دعوة لإشراك المرأة في خارطة بناء الدولة وأن الدفع بدورها لن ينازع الرجل في إمتيازاته السلطوية والإجتماعية بقدر ما سيساهم في إحلال مبدأ الشراكة الحقيقة لوضع اللبنات الأسياسية للنهوض بالمجتمع والدولة .

وفي باب الحوار نطالع حوارًا أجرته الصحفية “فتحية الجديدي” مع السيدة “مها صقر” مديرة مكتب دعم وتمكين المرأة بوزارة الثقافة التي أكدت بدورها على الجانب التوعوي وخطتهم الطموحة لإنشاء صالون نسائي ثقافي.
وفي باب القانونية نقرأ أيضًا تقريرًا أعدته الدكتورة “ناجية عياد العطراق” حول حق المرأة في وجوب النفقة عليها، وفي حوار العدد نقف عند الحوار الذي أجراه الصحفي “مختار البوسيفي” مع الفنانة التشكيلية “سعاد اللبة” الذي تصرّح فيه عن مدى عشقها للفن فتقول أنا متمردة أتنفس الفن وشغفي لا ينتهي.
وفي باب رائدات يُضيئ العدد على تجربة الإعلامية المخضرمة “عائدة الكبتي” من خلال حوار تعلن فيها عن قرب عودتها عبر قناة ليبيا الوطنية.

وفي باب المقالات نقرأ مقالة للدكتورة “مريم سلامة” بعنوان (عندما توقف القطار في أدلستروب)، وفي استطلاع العدد ترصد الصحفية “سعاد عبد السلام” عدة أراء مع مجموعة من الأطباء المختصين واقع تجارة الرجيم وهم يستنزف أموال الغافلين. وفي باب التحقيق يحقق الصحفيان “مختار البوسيفي “و “كوثر الفرجاني” عن تاكسيات السعادة مواصلات بديلة إلى سجن الجديدة حول تفشي تعاطي أقراص الهلوسة بين الفتيات والمراهقات.

وفي باب ثقافة وفنون نطالع الأخبار عن آخر الإصدارات في دنيا الكتب فضلاً عن مختارات لباقة نصوص نثرية لعدة شعراء ليبيين وعرب،وأيضًا في باب قراءة نطالع قراءة نقدية يطرحها الكاتب الصحفي “عبد السلام الفقهي” حول رواية (علبة السعادة) للروائي “محمد الأصفر” بعنوان علبة الأصفر فنتازيا الحب والحرب إضافة لقراءة أخرى للشاعر والكاتب “صالح قادربوه” حول الكتابة بالوجدان لدى الكاتب الراحل “خليفة الفاخري“.

كما نطالع في باب السينما مقالة بقلم “عبد الحكيم كشاد” بعنوان السينما شوكة أدمت أصابع النساء حيث يركز فيها على دور المرأة على الشاشة الكبيرة وبأي صورة قدمت الأدوات الفنية للسينما المرأة.

وفي باب دراسة نتوقف عند مقالة بعنوان المرأة في الأساطير للأديبة السورية “جمانة طه” وتناولها لفكرة تقديس الأنثى في الثقافات والحضارات القديمة، ويختتم باب تجليات الصفحة الأخيرة بمقالة عن فلسفة الجمال وقضايا العصر للدكتورة والباحثة “فريدة المصري“.

تجدر الإشارة إلى أن (تأنيث) مجلة شهرية تصدر عن مكتب دعم وتمكين المرأة بوزارة الثقافة والتنمية المعرفية بطرابلس، رئيس التحرير “مختار البوسيفي” مديرة التحرير “سعاد عبد السلام الفرجاني” المدير الفني “محمد سالم الفزاني”.

مقالات ذات علاقة

أمسية شعرية بالإسكندرية للشاعرة الليبية فريال الدالي

المشرف العام

مسيرة وعطاء الدكتور محمد مسعود جبران

مهند سليمان

تأبين محمد شرف الدين في ذكراه الأولى

المشرف العام

اترك تعليق