طيوب المراجعات

صدور العدد الأول من مجلة تاموسني الأمازيغية

(موقع وزارة الثقافة)- استقبلت المكتبات الليبية شهر يوليو 2013، العدد الأول من المجلة الأمازيغية الشهرية تاموسني (المعرفة) والتي تصدر عن مكتب الثقافة والمجتمع المدني بمدينة جادو.

 مجلة تاموسيني

المجلة جاءت في ثماني صفحات وتهدف من خلال موضوعاتها لأن تكون رافدا من روافد المعرفة وترسيخ ثقافة المواطنة، والرقي بالثقافة الأمازيغية التي هى من أعرق الثقافات على وجه الأرض.

وقالت كلمة الافتتاح: “بفضل الشهداء الأبطال والثوار البواسل، اصبحنا نحصد ثمار التضحيات الجسام، وأزيحت أكوام العراقيل التي تحول دون الارتقاء بثقافتنا الأمازيغية الضاربة في عمق التاريخ”.

وتضمنت الصفحة الثانية من العدد لقاء مع السيد موسي حريم وكيل الثقافة المحلية بوزارة الثقافة، تحدث فيه عن دور وزارة الثقافة في ترسيخ مفهوم المواطنة، وتطرق في حديثه إلى المركز الليبي للثقافة المحلية كنواة أساسية لترسيخ مبدأ التنوع الثقافي، كما تحدث عن مشاريع ثقافية مستقبلية تتعلق بالمهرجانات والكتب الأمازيغية.

ونشرت المجلة كلمات الأغنية الأمازيغية (اقراولين) والتي لاقت انتشارا واسعا إبان فترة الثورة، وأعياد التحرير، كما نشرت بعض القصائد لسعيد السيفاو على صفحتها الرابعة.

من بين الموضوعات أيضا، تعريف ونشأة المذهب الإباضي، ونبذة عن جابر بن يزيد إمام مذهب الإباضية، كما استعرضت صفحات المجلة حروف الكتابة الأمازيغية التيفيناغ وما يقابلها باللغة العربية، وكذلك أسماء أشهر السنة، وأيام الأسبوع.

مجلة تاموسني، يترأس تحريرها خالد البدري، ومدير التحرير عبد الله النالوتي، والإشراف العام امحمد سليمان الأطرش.

مقالات ذات علاقة

كتاب جديد.. الجمعية الوطنيه بفزان.. عرض سريع

سالم الكبتي

“روبيك” النقلة التاريخية للدراما الليبية

المشرف العام

الصورة .. أفكار تتحدى الفرضيات

عبدالسلام الفقهي

اترك تعليق