أخبار

صدور العدد الأول من ماريش

الطيوب

العدد الأول من مجلة ماريش


عن مكتب الثقافة غريان، صدر العدد الأول من مجلة (ماريش الثقافية)، وهي مجلة ثقافية فصلية، لتكون إضافة إلى المشهد الثقافية الليبي، الذي يعاني من غياب المجلات الثقافية، لعديد الصعوبات، ولعل صدور هذا العدد المؤرخ في نوفمبر 2020م، ما يفسر جزء من هذه الصعوبات.

العدد جاء مزدانا بلوحة خلال لفنان التشكيلي الليبي “رمضان أبوراس”. كما إن العدد احتفى بالصورة من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافية.

تحت عنوان (رشفة من حياة)، افتتحت رئيسة التحرير الكاتبة “أحلام المهدي” بافتتاحية مرحبة بهذا العدد الأول من هذه المجلة التي تسعى أن تكون حاضرة ثقافياً.

يفتتح الأستاذ “حسن اونيس”، رئيس الهيئة العامة للثقافة، (مقالات) العدد بمقالة اختار لها (عن الثقافة وشجونها) عنوانا في حديث عن غدارة الشؤون الثقافية. أما الدكتور “نجيب الحصادي” فيتحدث في (الدولة المدنية والتفاوت المدني) عن مفهوم الدولة المدنية، ومعنى المدنية وتفاوت المفاهيم. الدكتور “أحمد الدويك” يتساءل في مقالته (هل يستحق بالبو الثناء؟؟). الإعلامي “عزالدين عبدالكريم” يؤكد في مقالته (نحن لسنا سفلة)، وعن (غريان هوية يمنحها التاريخ ويمحوها الإهمال) تكتب “مريم الغزاوي”. الدكتور “سالم أبوظهير” يتناول في مقالته (متريش مرة أخرى)، رواية (ماريش في الزمن الغابر) للشاعر “يوسف إبراهيم”. وعن العلاقة بين الثقافة الليبية وأنطوني كوين يتحدث الكاتب “الناجي الحربي”. وتحت عنوان (ليبيا.. أمة مهددة) كتب الكاتب “أنيس فوزي”، وعن المحيط يتشاكل الكاتب “عبدالرحمن جماعة” (أين المحيط؟). وعن تجربتها في انترفاكس تكتب “كاميليا مهدي”.

في (دراسات) تفتح الدكتورة “أمينة هدريز” هذا الملف بدراستها (تطور الخطاب وتحولات الرؤيا في شعر محمد الشلطامي). وعن تجربة الروائي “أمير تاج السر” يكتب الناقد “عبدالحكيم المالكي” دراسته (جماليات الفعل في رواية صائد اليرقات لأمير تاج السر). وتحت عنوان (شعرية المحو) نقرأ دراسة الدكتور “عبدالحفيظ العابد” التي تتساءل عن علامات الاستفهام في النس الشعري. الدكتور “الفيتوري قرزة” يكتب عن صعوبات التعلم في (المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم عند طفل الروضة). الشاعر والكاتب “سالم العوكلي” يكتب قراءته (ماريش.. في الزمن الروائي). وعن (الشيخ الطاهر عبدالنبي البكاي انطاط الغرياني) يكتب الدكتور “مصطفى حبلوص”.

(حوارات) العدد تحاور الفنان “ناصر المزداوي” وحديث عن تجربته ومسيرته الفنية. وإلى الجزائر ترحل المجلة لتحاور الكاتبة الجزائرية “بن عزيزة صبرينا”. وفي حوار المجلة مع الفنان التشكيلي “معتوق أبوراوي” يقول: الفنان يخلق الأجواء لا يطلبها!!!

عن التنوع، يكتب “الصادق الساعدي” متابعته في المهرجان الذي أقيم بمدينة طرابلس بمناسبة اليوم الوطني للثقافة التباوية.

(نصوص) العدد افتتحها الشاعر السعودي “عبدالمحسن يوسف” بنصه (حزنهم ذائع في نصوصي الطليقة). ثاني المشاركات للشاعر التونسي “محمد الصالح الغريسي” وقصيدته (رجل يحاور ظله). الشاعرة السورية “عبير سليمان” ونصها (لا مبالاة). الشاعر والقاص الليبي “مأمون الزائدي” يكتب (في هذه الحروب الكاذبة). من اليمن يكتب الشاعر “يحيى الحمادي قصيدته (عراقيب). (ملامح) هو عنوان نص الشاعر الفلسطيني “طه العبد”. آخر المشاركات الشعرية جاءت بعنوان (غبطة) للشاعر الليبي “جمعة موفق”.

في (قصة) يكتب القاص الليبي “أحمد يوسف عقيلة” قصته (زينب)، وإلى دمشق تأخذنا القاصة السورية “ماجدولين الرفاعي”. وتحت عنوان (الأثرياء يتسولون أيضاً) كتب القاص الليبي “محمد المسلاتي”. (ذاكرة الظل) هو عنوان مشاركة الكاتب “محمد أبوعجيلة”. أما القاصة “عزة المقهور” فتكتب قصتها (جدي). “جمال الجلاصي” يترجم قصة (لا يمكن إلغاء الربيع) للكاتب الكندي “ستيفان لابورت”.

تختم المجلة بمجموعة من الأخبار الخاصة بالإصدارات والأحداث الثقافية.

الجدير بالذكر إن مجلة (ماريش الثقافية)، يشرف عليها الأستاذ “سعيد محمد الأسود”، ويرأس تحريها الكاتبة “أحلام المهدي”، ويدير تحرير المجلة الأستاذة “ريم الطاهر”، وتتكون هيئة تحرير المجلة من: الصادق الساعدي، عبدالحفيظ العابد، عفاف خليفة، أسامة الناجح.

تحميل المجلة من هنا

مقالات ذات علاقة

مهرجان المالوف والموشحات سيقام في 21 رمضان

المشرف العام

مواطن يعثر على 11 قطعة اثرية ويسلمها لمصلحة الآثار

المشرف العام

بدء اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

المشرف العام

اترك تعليق