كتاب تاريخ الانتخابات في ليبيا
أخبار

صدور أول كتاب يوثق لتاريخ الانتخابات في ليبيا

وال

صدر عن الهيئة العامة للثقافة كتاب جديد بعنوان ” تاريخ الانتخابات في ليبيا ” 1877 – 2014 ” من اعداد وتأليف الاستاذ الدكتور ” عابدين الدردير الشريف ” والدكتورة ” راضية محمد المعداني ” ، وكان من ضمن الاصدارات الجديدة التي شاركت بها الهيئة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته خلال شهر يناير من هذا العام .

كتاب تاريخ الانتخابات في ليبيا
كتاب تاريخ الانتخابات في ليبيا

ويتضمن الكتاب الذي يـُعد أول اصدار من نوعه يوثق لهذه المراحل الممتدة منذ عام( 1877 الى عام 2014 ) في شكل كامل لان ما كتب عن الانتخابات كان متوقف على هيئة مقالات وبحوث ودراسات ومؤتمرات وندوات كتبت هنا وهناك وجاء الكتاب في 172 صفحة من حجم المتوسط وفي سبعة مباحث حول تاريخ الانتخابات في ليبيا موثقة بالصور وعدد المحاضر وأسماء الشخصيات والزعامات الوطنية التي كانت جزء مهما وفاعلاً في كل الاحداث التاريخية والانتخابية السياسية ومراحلها .

وتناول المبحث الاول من هذا الكتاب نشأة وتطور الانتخابات في العالم وانواعها وآلية توزيع المقاعد النيابية الى جانب توضيح الشروط الواجب في هيئة الناخبين مُدعمه بالصور والوثائق من بينها أول ملصق انتخابي في العالم يظهر فيه إجراء أول انتخابات عامة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية في 10 ابريل 1946 بعد اصلاح قانون الانتخابات في 17 ديسمبر الذي منح فيه حق التصويت للرجال والنساء من عمر 20 سنة فما فوق . وخصص المبحث الثاني على الانتخابات في ليبيا في الفترة الممتدة ما بين عامي( 1939 – 1942 ) قبل استقلال ليبيا تم التناول فيه الحياة الدستورية في ليبيا من عام 1939 الى غاية عام 1942.

اما المبحث الثالث يأتي تكملة للمراحل السبق ذكرها بدأها المؤلفان بعرض مفصل للبدايات الاولى للانتخابات ومجلس نواب برقة في فترة الاحتلال الايطالي ” 1921 – 1926 ” وسرد مفصل للتجارب الاولى به خلال فترتي افتتاح مجلس النواب في مدينة بنغازي في 28 ابريل 1915 . وتضمن المبحث الرابع مرحلة الانتخابات في ليبيا بعد الاستقلال من بينها الانتخابات العامة عام 1952 والنظام الانتخابي في تلك المرحلة ومعلومات حول اول مجلس نيابي ليبي بعد الاستقلال شمل أسماء أول اعضاء مجلس النواب في ليبيا ونتائج اول انتخابات بعد الاستقلال واثارها وكذلك انتخابات اعوام 1956 – 1960 – 1964 تم الانتخابات العامة الليبية الاخيرة في العهد الملكي عام 1965 والانتخابات في العهد الجمهوري ممثلة في عرض تجربة اول استفتاء على اتحاد الجمهوريات العربية بين كل من مصر وسوريا وليبيا مصحوبة بنتائج هذا الاستفتاء .

وتناول المبحث الخامس الانتخابات العامة في ليبيا بعد عام 2011 مع عرض لالية تنظيم تلك الانتخابات وما صاحبها والاجهزة المعنية بذلك منها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وانتخابات المؤتمر الوطني العام وانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والصعوبات التي واجهت كل هذه المراحل ونتائجها ،ثم انتخابات مجلس النواب .

وفيما يتعلق بالمبحثين السادس والسابع فقد تناولا التجارب الانتخابية في ليبيا والدروس المستفادة والنواقص التي أثرت سلبا على التجارب الانتخابية الى جانب تجربة المرأة الليبية والانتخابات اهميتها والمعوقات التي تمنعها من المشاركة ومنها المعوقات القانونية والاجتماعية والموروث الثقافي والمعوقات السياسية والقيود التي تواجه المرأة المرشحة في الانتخابات – قراءة في نتائج العمليات الانتخابية فيما يخص المراة الليبية ووحدة تمكين المراة . كما ان كل هذه المباحث مدعومة بالصور والوثائق والمحاضر التي تشكل مراحل مهمة ومفصلية في تاريخ ليبيا السياسي .

من جانبه ذكر الاستاذ الدكتور ” عابدين الشريف ” مؤلف الكتاب ان هذا الكتاب يعد الاول من نوعه الذي يتضمن مراحل شاملة من تاريخ الانتخابات في ليبيا موثقة في كتاب واحد وفي مراحل زمنية متسلسلة ويهدف الى اظهار جزء مهم من تاريخ ليبيا كان معتماً عليه فمن حق المواطن الليبي الحصول على المعلومة بشكل موثق بالتواريخ والصور والوثائق التي تدعم الحق الوصول الى المعلومات بشكل موضوعي ومجرد . يشار الى ان المؤلفين بصدد اصدار كتابين في ذات السياق وهما كتاب بعنوان ” الاعلام الانتخابي ، المفاهيم والاساليب والممارسات ” وهو في مراحله الاخيرة أما الكتاب الثاني فهو بعنوان ” مؤسسات المجتمع في ليبيا النشأة والتطور والاهداف والسياسات ” 

مقالات ذات علاقة

تواصل التجهيزات الفعلية للمعرض الوطني للكتاب الذي سيقام بمدينة مصراتة

المشرف العام

الاثار والكنوز الليبية تبحث عن ملاذ آمن

المشرف العام

مجموعة الإربعاء بمكتبة اليونسكو تحتفل بمرور 13 عاماً على إنشائها

المشرف العام

اترك تعليق