طيوب عربية

صدر للناقد علوان السلمان كتاب- استنطاق النص الشعري (آمال عوّاد رضوان أنموذجًا)

عن دار الجزيرة صدر للناقد العراقيّ علوان السلمان كتابًا نقديًّا تحت عنوان:

استنطاق النص الشعري/ آمال عوّاد رضوان أنموذجًا

غلاف كتاب_استنطاق النص الشعري

ورد الكتاب في 82 صفحة من الحجم المتوسّط، وتضمّن قراءاتٍ نقديّة في نصوص الشاعرة آمال عوّاد رضوان، احتوى عشرة عناوين:

كلمة لا بد منها للمؤلف، مقدّمة عن مفهوم الشعر واللغة الشعريّة، قصيدة النثر.. مغامرة المفاجأة الصّوريّة، اعترافات، كم موجع ألّا تكوني أنا (نصّ شعريّ)، التصوّرات القيميّة في (كم موجعٌ ألّا تكوني أنا)، آتٍ على ناصية هوى (نصّ شعريّ)، المتكلم الدال في (آتٍ على ناصية هوى)، التقنيّة الشعريّة في سلامات مطريّة (ديوان شعريّ- سلامي لك مطرًا)، قراءة في تضاريس عنوان مفقود ( ديوان شِعريّ- رحلةٌ إلى عنوان مفقود)، تجاوز المبنى والمعنى في عشقيات (أُدَمْوِزُكِ وَتتعَشتَرين)!

وقال المؤلّف سلمان العلوان في كلمة لا بدّ منها:

أن يُلملمَ الفردُ بعضَ أفكارهِ وتأمُّلاتِهِ كي تتعانقَ بدفءٍ، هذا يَعني الخلود.. كوْنها تمتلكُ المَشاعرَ والأحاسيسَ التي أمْلتها ظروفُ الحياة، فكانت شواهدَ نقديّة في الثقافةِ الإنسانيّة ومُنتجِها الإبداعيّ.. آمِلا أن تُلاقي قبولا.. لا زهوًا.. مُعتبرًا أنّ صِلتي بالحياة ما تزال كما أردتها.. فالكاتب لا يطمحُ إلّا لإرضاء ذاتِهِ.. لأنّ الذاتَ جزءٌ مِن حركة الكون.

وفي الشعر واللغة الشعرية يقول المؤلف: الشعر كغيره من الفنون لا يختلف عنها إلّا بوسيلة التعبير، وهي الكلمة المقروءة أو المسموعة، فالشعر لغة موسيقيّة خاصّة لأغنية مكتوبة مزخرفة بالنغم والإيقاع، وللقصيدة الشعريّة أجنحة مرفرفة، يُحلق بها القارئ ويتكئ على وسادتها بخيال سحريّ حالم، فالشعر رسمٌ دون ألوان أو خطوط، بل يعتمد الألفاظ المثقلة بالإيحاء والتعبير.

علوان السلمان في سطور:

1ـ علوان السلمان من مواليد 1963/ بغداد. خريج كلية الآداب/ جامعة البصرة/ وما زال تلميذا في مدرسة الادب. دبلوم عالي في الشعر المسرحي. كتب في الصحف والمجلات العراقيّة والعربيّة، منذ عام 972 وفي مجالات مختلفة: شعر- قصة- مسرح- مقالة- موسيقى..

من مؤلفاته:

1- سلاما نخل البصرة- شعر. 2- عيون بابلية- شعر. 3- تناسخ- شعر. 4- الغناء- شعر للأطفال. 5- حلم العيون- شعر شعبي. 6- كتابات على أسوار بغداد- شعر مشتركة. 7- في يقظة الحلم- قصص قصيرة جدّا مشتركة. 8- لوحات شيرين- قصص قصيرة جدّا. 9- الجسر- قصص قصيرة جدّا. 10- عاصفة الحبّ والتمرّد في شعر محمود درويش. 11- بريخت ومسرح التغريب. 12- إشارات في الأخلاق. 13- التبسيط في عروض الخليل. 14- مقالات في اللغة والشعر والفن. 15- إعراب وتفسير قصار الكتاب. 16- ألفريد سمعان وروح الإبداع.

17- فاضل ثامر وأسئلة النقد المعاصر. 18- الراوي- الزمان- المكان- الحوار في (المسرّات والأوجاع) و (النخلة والجيران). 19- القصّ القصير جدّا بين النظريّة والتطبيق. 20- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج1. 21- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج2. 22- ما أراه.. لا يراه الآخرون /ج3. 23- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج4. 24- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج5. 25- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج6. 26- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج7. 27- ما أراه.. لا يراه الآخرون /ج8. 28- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج9. 29- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج10.

مشارك في المؤلفات الاتية:

*الدكتور عناد غزوان مواقف وشهادات. *الجواهري النهر الثالث. *الجواهري في بيت طفولته. *الدرويش في خبزه المُرّ. *عريس عشر سنوات (قصص كرديّة). *حكاية من زمن الفرسان وقصص أخرى(قصص كرديّة مُترجَمة). *قصص من بلاد الرافدين (عربيّ كورديّ). *ما يعتقده زوربا (مجموعة شعريّة). *مبتدأ الحروف (مجموعة شعريّة). *الأقاصي والتجلّيات- قراءة في تجربة الشاعر نوفل أبو رغيف. *انفتاح النصّ قراءات نقديّة في سرديّات الفرطوسي. *مدوّنات (الأثر الثقافيّ بعد التغيير) فهد الصكر. *جماليّات النصّ وتنوّع الخطاب/ حسن سليفاني. *هندسة اللغة في شعر عبدالهادي الفرطوسي. *(حتفي يترامى على حدود نزفي) قراءات نقديّة في شعر الشاعرة آمال عوّاد رضوان. *(في الطريق إلى الشاعر طيّب جبّار). *البريسم سادن الشعر وحارس بوّابة القصيدة. *اختلاف الرؤى والتلقي في الخطاب الشعريّ/ خالدة خليل. *دليل معلم النشيد والموسيقى للمرحلة الابتدائيّة. *سلة من ثمار/ عيسى حسن الياسري/ إعداد وتقديم فاطمة خليفة مؤذن. *مزامير ديموزا- سبتي الهيتي. *الجواهري في عيون معاصريه.

تحت الطبع: *محطات في الإبداع الشعريّ والسرديّ الكورديّ. *محطات بصريّة في الشعر والسرد. *محطات ميسانيّة في القصيدة الشعريّة والسرديّة. بعض الشعريّة والسرديّة في أدب الناصريّة. *حركة الأشياء/ قصص قصيرة جدّا.عراب وتفسير سورة البقرة. *ما أراه.. لا يراه الآخرون /ج11

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق. *عضو نقابة الصحفيين العراقيين . *عضو اتحاد الصحفيين العراقيين. *عضو نقابة المعلمين العراقيين. *عضو لجنة تأليف المناهج الدراسية. *عضو مؤسس رابطة النقاد العراقيين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وأمينها العام. *عضو مركز النورالإلكتروني. *الأمين العام لنادي القصة العراقية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. *عضو هيئة تحرير مجلة تراسيم (مجلة فصليّة متخصّصة في القصة القصيرة جدّا). *عضو هيئة تحرير مجلة رؤيا (مجلة فصليّة تُعنى بثقافة الحداثة وما بعد الحداثة). *عضو هيئة تحرير مجلة صوت ثقافتنا (الكورديّة- العربيّة).

**وردت ترجمة حياته في موسوعة أعلام وعلماء العراق للأستاذ حميد المطبعي بغداد/ ص101/ج2/2012

التكريم:

*وزارة التربية (مهرجان المربد التربوي الأول والثاني). *وزارة الشباب والرياضة (ملتقى الشباب الشعريّ في ضيافة الجواهري). *وزارة الشباب والرياضة (ملتقى القصة القصيرة). *وزارة الثقافة (تكريم المتميزين). *دار الشؤون الثقافية (تكريم المتميزين من المدرسين)

المشاركات:

*شارك في كافة المهرجانات والمؤتمرات الثقافية منها: مهرجان المربد الشعري/ مهرجان الجواهري/ مهرجان المتنبي/ مهرجان صدر العراق الأول/ مهرجان القصب الأول/ مهرجان طف العراق الأول/ مهرجان الثقافة الحرة المغيبة/ مؤتمر المثقفين العراقيين/ الملتقى الثقافي العراقي الأول/ الجواهري في بيت طفولته/ ملتقى الشباب الشعريّ في ضيافة الجواهري/ ملتقى القصة القصيرة ( وزارة الشباب والرياضة)/ ملتقى عالم الشعر في النجف/ مهرجان أدب الطفل الاول في النجف/ ملتقى قصيدة النثر في البصرة/ملتقى الرواية الاول في البصرة/ملتقى السياب في البصرة/ مهرجان الكميت في ميسان/ ملتقى الأدب السريانيّ/ المهرجان القومي للشعر الكورديّ في هه ولير/ملتقى الثقافة العربية الكردية في بغداد/2012. اليوم العالمي للغة العربية/ وزارة الشباب/2013/ ملتقى الشعراء والنقاد التربويّين الأوّل/2014/ مهرجان جماعة كركوك الثقافي الاول/2014. عمل في تحرير الصفحات الثقافيّة في عدد من الصحف والدوريّات العراقيّة وما يزال.

alwanalsalman5@ymail.com

مقالات ذات علاقة

سيكولوجية تدمير الذات

المشرف العام

صباحكم أجمل/ نابلس حورية التلال وقصر النمر

زياد جيوسي (فلسطين)

إطلاق النسخة العربية من الموسوعة الأدبية الكازاخية

المشرف العام

اترك تعليق