رواية شفا جرف
متابعات

شفا جرف تجربة التعليم والقدوة

الطيوب


صدرت خلال الأيام الماضة رواية (شفا جرف) للروائي الشاب “فتحي محمد مسعود“، وهو العمل الروائي الثاني له والذي يقول عن هذه التجربة الثانية؛ ودواعي الكتابة؛ أنت تعرف أستاذي العزيز، عندما تأتي الفكرة لا تتمالك نفسك حتى تضعها على الورق. وهذا ما حدث لي بالتحديد. تتحدث عن معاملة الشيخ مع رواده والمعلم مع تلاميذه، إن كانت حسنه تجعله إنسان صالحاً في المجتمع، وإن كان غير ذلك فقد ينتج لنا إنسان غير سوي. وهذا ما حدث للدكتور “وسيم” بطل الرواية، الذي ألحد، بسبب الشيخ الذي كان يحفظه القرآن الكريم.

وعن تجربة كتاب رواية ثانية من الناحية الفنية: الاختلاف كلي، فالرواية الأولى كانت عن أسطورة تاريخية، تعتمد على الفنطازيا، أما (شفا جرف) فتتحدث عن وقـتـنا الحالي.
وحول تجربة النشر في ليبيا، يقول “مسعود”: للأسف لا توجد في ليبيا دور نشر حقيقية، تستطيع المنافسة في عالمنا العربي.
أما المشاريع القادمة، فصرح “مسعود”؛ عندي الآن رواية (العالم حياة على ورق)، جاهزة ولم أتفق بعد على طباعتها. أما القادم فهو كتاب يتحدث عن الحب. بالمناسبة؛ عندي قبل رواية (أوره سالم)، (حكايات حكيم) و(حكايات طيب)، وكتاب يتحدث عن الصحابي (أبوبكر الصديق) والذي لازال تحت الطباعة منذ 2013.

رواية أسطورة أوره سالم.
رواية أسطورة أوره سالم.


فتحي محمد مسعود، موليد 1979، بمدينة طبرق، حاصل على لليسانس أداب – قسم جغرافيا. يعلم مدرساً لمادة الجغرافيا للصف التاسع.
إصدر؛ كتاب ابوبكر الصديق- 2012، حكايات حكيم- 2014، حكايات طيب- 2015، رواية أوره سالم- 2018، شفار جرف- 2019. مشاريع: العالم حياة على ورق، كتاب (الحب).
قدم عبر راديو طبرق برنامج محطات أدبية.
ساهم مع مجموعة من الطلاف في إطلاق مجلة (الطلاب) في العام 2017. كما ساهم مع مجموعة من الطالبات في اعداد كتاب بعنوان (العباقرة)، لم يطبع بعد.

مقالات ذات علاقة

شاب يحول غرفة في منزله لمتحف للتراث في بني وليد

المشرف العام

أمسية سردية للقاصين إبراهيم عثمونة وعائشة إبراهيم

المشرف العام

افتتاح المعرض الثاني للكتاب بكلية التقنية الطبية في جامعة طبرق

المشرف العام

تعليق واحد

سالم المعداني 10 أكتوبر, 2019 at 2:04 م

كتاب الرواية الشباب في ليبيا يبشرون بالخير. فهم يحملون فكرا جديدا ومختلفا ويحاول الكلام عن المسكوت عنه في مجتمعنا.

رد

اترك تعليق