متابعات

سيكلما تقدم شعراءها في ليلة الاثنين الثقافي‎

الفريق الإعلامي/ سيكلما للثقافة والفنون
تصوير: عبدالله أبورويص

عن صفحة المؤسسة على الفيسبوك
عن صفحة المؤسسة على الفيسبوك

بالتعاون مع الشركة الليبية للحديد والصلب، وشركة فواصل للخدمات الإعلامية، وشركة الأيادي الحرة للصوتيات، وراديو مصراتة fm، وقناة مصراتة الفضائية، ومكتب الثقافة والمجتمع المدني مصراتة. نظمت مؤسسة سيكلما للثقافة والفنون مساء أمس الإثنين 29 فبراير الساعة التاسعة والنصف مساءً بمسرح قاعة الشهداء، أمسية شعرية أحياها شعراء وفنانون هم أعضاء مؤسسون في مؤسسة سيكلما.
حيث انطلقت الأمسية بحضور لفيف من الوسط الثقافي والإعلامي بمدينة مصراتة.
أفتتح الأمسية وقدم لها الشاعر يوسف عفط رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وقد نوه في بداية كلمته قائلاً: ” كان يفترض أن تكون هذه الأمسية قصصية يحييها الأديب الرائع حسام الدين الثني من مدينة بنغازي، ولكن إلغاء شركة البراق رحلتها بسبب العوامل الجوية حال دون وصول ضيفنا الذي نعتز به كثيراً، لذلك فإن مؤسسة سيكلما للثقافة والفنون ارتأت أن تكون أمسية اليوم شعرية يحييها أعضاء المؤسسة عزفاً وشعراً”.
وقد قدم رئيس المؤسسة الشعراء (سيف الدين الهمامي وأحمد بن وفاء وأمين اللافي)، وقد اشترك الأخيران في العزف أيضاً.
الأمسية شهدت شكلا جديدا من خلال سينوغرافيا الهوية التي كانت فكرةً ورسماً للفنان التشكيلي محمد بن الأمين، لتنفذ الديكور شركة فواصل للخدمات الإعلامية بطريقة الحفر على الخشب بشكل يحمل شعار المؤسسة واسمها ورسم لقيتار وكتاب وبعض الحروف والتشكيل في دلالة على تنوع نشاطات المؤسسة ثقافيّا وفنّيّاً.
وفي مشهد أول، الفنان أمين اللافي حاكى بأوتار عوده في عزف مصاحب قصائد الشاعر أحمد بن وفاء (غزل خفيف، صدى آخر للسلام، وصية من المنفى).
وفي مشهد ثانٍ حضن الفنان أحمد بن وفاء آلة العود وأطلق العنان لإحساسه بعزف مصاحب لقصائد الشاعر سيف الدين الهمامي الذي ألقى (تجرحين خيال النبوّة في جسدي، رؤى)
وأكمل بن وفاء الأمسية عازفاً، حيث صاحب في مشهدية ختامية قصائد الشاعر أمين اللافي التي حملت عنوان(قصائد غير معنونة).
قصائد الأمسية للشعراء الثلاثة كانت تتمحور حول “الأنسنة” حيث مشاكل الإنسان وهمومه وغربته ومعاناته، قصائد ننشد السلام والحب.
وفي ختام الأمسية تحدث رئيس مجلس إدارتها عن أهداف الاثنين الثقافي، تفعيل الحراك الثقافي، التواصل بين الأوساط الثقافية محليا وعربيّاً، تقديم المبدع الليبي للمتلقي بصورة غير نمطية، والإسهام في نشر إبداعه بشكل موسع من خلال القنوات الفضائية وقنوات اليوتيوب.
وتجدر الإشارة إلى أن أمسية القاص حسام الثني قد أجلت إلى حين إشعار آخر سيعلن عنه في حينه.

مقالات ذات علاقة

الندوة العلمية الأولى حول الأدب الليبي

المشرف العام

أمسية قرأت لك

المشرف العام

التهامي يحاضر حول النظرية الأدبية في «اتجاهات»

مريم العجيلي

اترك تعليق