شخصيات

سيرة الشيخ أحمد القطعاني

في الذكرى الأولى لوفاة الشيخ القطعاني، نورد لترجمته مفصلة.

ترجمـة فضيلة المُحدث المؤرخ مُسند الديار الليبية علامة ليبيا الكبير الشيخ أحمد القطعاني:

ـ الاسم: أحمد سالم كريم راقي من فخذة بوسعيده في قبيلة القطعان .
ـ الاسم الذي اشتهر به : أحمد القطعاني .
ـ تاريخ ومحل الميلاد : درنه / ليبيا الأحد 23/09/1956م ،17/صفر/1376هـ.
– توفي في تونس السبت: 17 نوفمبر 2018، 09 من ربيع الأول لسنة 1440 هـ، عن عمر ناهز 62 عاماً بعد صراع مع المرض. ودُفِن يوم الاثنين: 19 نوفمبر 2019، 11 من ربيع الأنور، في مقبرة “سيدي كريّم” شرقيّ طبرق.

انتقلت الأسرة من درنه إلى بنغازي سنة 1957م بحكم تولي والده لوظيفة مسؤولة بها وببنغازي انتظم في المدارس الحكومية.
أما العلوم الإسلامية فأول ما أخذها ببنغازي عن الشيخ محمود دريزه ولزم العلامة الشيخ محمد عبد ربه سليمان المجبري أربعة أعوام متواصلة أخذ عنه فيها التفسير والحديث والفقه المالكي والسيرة والرقائق ولزم العلامة الأزهري القاضي الشيخ محمد أحمد بو سنينه عاما كاملا أخذ عنه الفقه المالكي كما أخذ فقه المعاملات عن ولي الله الشيخ مفتاح عبد الواحد بن إسماعيل كما أخذ العلم أيضا عن القاضي الشيخ عبد السلام بوطلاق والقارئ الشيخ محمود دهيميش وولي الله الشيخ فرج حمي الأوجلي وفقه الطهارة عن الشيخ منصور حمد العمامي وولي الله الشيخ حمد البهالي والأخير ليس ليبيا بل مغربي أقام في كمبوت وبنغازي ، وكلهم مالكية.
وببنغازي التقى في 1975م بالمُربي القدوة الفاضل الشيخ مختار السباعي وهو من مدينة مصراته فأخذ عنه وسلك على يديه وأجازه ولزمه إلى وفاته في 1990م.

الشيخ العلامة أحمد القطعاني رحمه الله.
الشيخ العلامة أحمد القطعاني رحمه الله.


أوفد سنة 1978م للدراسة في بريطانيا وأثناء ذلك أخذ بمسجد بمدينة أكسفورد ببريطانيا الرقائق عن الشيخ أحمد باباك وهو مسلم انجليزي الأصل كان صاحب مكتبة تبيع الكتب العربية والإسلامية بلغات عدة.
سنة 1981 عادت الأسرة إلى درنه وهو العام الذي أسس فيه الزاوية الأم بحي الساحل الشرقي بدرنه التي كان نشاطها هو تحفيظ القرآن الكريم وتدريس المواد العلمية الإسلامية بشتى تخصصاتها إضافة إلى التربية والذكر هذا إضافة إلى عمله في التعليم إذ إثر عودته من بريطانيا بعد إتمام دراسته صدر قرار تعيينه الرسمي من الدولة معلما وذلك آواخر 1981م فمارس مهنة التعليم المقدسة منذ تعيينه في 11 مدرسة في 3 مدن هي بنغازي وطبرق ودرنه.
وفي درنه أخذ علوما عدة ما بين تفسير وحديث وسيرة وفقه وأدب عن الشيخ محمد مكي حسان والفقه والأدب عن الشيخ محمد حمد القديري وفقه الصلاة عن الشيخ محمود الديباني وأجازه ثلاثتهم.
وأخذ تاريخ ليبيا غير المكتوب عن عمه إدريس كريم من البطنان والشيخ نصيب رسلان الشاعري من الجغبوب والشيخ عبد المالك بن علي الدرسي ليبي مقيم في المدينة المنورة والشيخ أحمد بو سيف من البيضاء والشيخ محمد صباكه من طرابلس.
وأخذ علم السماع والكثير من نوبات المالوف الأندلسي والموشحات والقصائد والمدايح النبوية والابتهالات والانشادات الصوفية والعروبيات بأوزانها وألحانها وطبوعها ومقاماتها عن مشايخ ليبيين عدة كلهم أشاعرة مالكية صوفية أجلة وهم جميعا أخذوا بالتواتر عن الطبقة التي سبقتهم عن التي سبقت في تسلسل تواتري بالسماع منهم أصلا وتوثيقا ، ذكر 22 شيخا مع الترجمة لكل منهم في كتابه {مواجيد المحبين} مع نحو 200 مسموعة هي بعض ما سمعه منهم ، وهم:
من بنغازي : الشيخ محمد بالرزق ، والشيخ رجب البكوش ، والشيخ يوسف مرسي ، والشيخ محمد عبد الغني العبار (محمد غنيوه) ، والشيخ مفتاح الشاعري ، والشيخ عبد القادر الفزاني ، والشيخ حسن الزوي ، والشيخ علي العزومي.
ومن درنه : الشيخ عبد السلام الباز ، والشيخ عبد الله بن عمران ، والشيخ منصور امحمد الطشاني ، والشيخ عبد الحميد اغريبيل (الدعداع)..
من مصراته : الشيخ مختار محمود السباعي ، وشقيقه الشيخ بشير محمود السباعي ، والشيخ محمد القبي ، والشيخ محمد الورفللي ، والشيخ علي أحمد بيت المال.
ومن سبها : الشيخ عبد المجيد الحضيري ، والشيخ محمد عبد الله زيدان ، والشيخ أحمد البركولي.
ومن تاجورا: الشيخ علي الهروال (الهطال).
ومن زاوية المحجوب : الشيخ عبد الله بلقاسم المحجوبي.
ومن طرابلس : الشيخ المهدي بلوزه.

أسس سنة 1994م المعهد الديني الثانوي المعروف باسم {منارة الصحابة للعلوم الشرعية} ومقره مدينة درنه بليبيا لتدريس العلوم الاسلامية.
عين في العام نفسه مديرا للمنارة المذكورة وهي احدى 7 معاهد ثانوية في كل ليبيا تدرس العلوم الإسلامية وقتها وبقي بها إلى سنة 2003م ، ثم استقال منها ليتفرغ لمجلة الأسوة الحسنة التي كان يصدرها ونشاطاته العلمية والتثقيفية.
اختير سنة 1997م من قبل الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رئيس المجلس العلمي العالمي في القاهرة – مصر عضوا أساسيا بالمجلس .
أسس سنة 1998م مجلة الأسوة الحسنة التي تصدر شهريا على مستوى ليبيا مستمرة لمدة 14 عاما وتوقفت مؤقتا في فبراير/2011م رفضا لما تمر به البلاد من ظروف ، وهو رئيس مجلس إدارتها منذ تأسيسها حتى اليوم .
أسس سنة 2001م مكتبة أهلية عامة في مدينة تيجي {مكتبة تيجي الأهلية} التي تعد من أهم مكتبات الجبل الغربي وسهل الجفارة بغرب ليبيا.
أسس سنة 2002م في منطقة سيلين بضواحي الخمس أول متحف تاريخي أهلي في ليبيا باسم : {المتحف التاريخي الأهلي}.
أسس سنة 2003م {مهرجان طرابلس الدولي للمديح النبوي} الذي يؤمه الشعراء من مختلف دول العالم ليلقوا قصائدهم وتمنح لهم فيه الجوائز والأوسمة.
أسس سنة 2004م بطرابلس : {فرقة غفران للأعمال الفنية والمسرحية} التي عرضت أعمالها في عدة مدن ليبية.

له مئات اللقاءات والمحاضرات والدروس والبحوث داخل ليبيا وخارجها عربيا ودوليا في إذاعات وفضائيات ومعاهد وجامعات ومساجد وزوايا ومجالس الذاكرين والمحبين بعضها مدرج في مواقعها على شبكة الانترنيت .
عضو لجنة تكريم كبار علماء الدراسات العربية والإسلامية في ليبيا منذ تأسيسها سنة 2004م إلى توقفها في 2011م .
نشرت مقالاته على صفحات عشرات المجلات والصحف والدوريات الليبية والعربية والعالمية.

أحد أكبر ثلاثة علماء مسلمين متخصصين على مستوى العالم في علوم التنصير والتبشير.
الشيخ أحمد القطعاني – أطال الله عمره- هو مُسند الديار الليبية ومحدثها وأكبر مرجع حديثي في كل ليبيا حاليا ومن أعلام الحديث الشريف دراية ورواية على مستوى العالم حيث يروي عن نحو 70 شيخا وتتصل أسانيده التي تشمل كل كتب الحديث الشريف وأثباته ومراجعه رواية ودراية بمسندين ومحدثين أجلة من مختلف دول العالم وأجاز بأسانيده ومروياته ومشيخته ومسلسلاته المئات من جنسيات مختلفة وعقد مجالس السماع والإجازة الحديثية والمُسندات في ليبيا والعديد من الدول العربية والإسلامية وأميركا وأوروبا وآسيا .
وجمع أسانيد المحدثين الليبيين الأوائل ووصل من أخذ عنه بهم فحفظ بفضل الله بذلك تاريخ محدثي ليبيا وجهدهم من الضياع ، ووثق اسم ليبيا بين دول الحديث الشريف بعد أن اختفى أو كاد علـم الحديث وإسناده في ربوعها فصار طلاب الحديث من بقاع مختلفة يقصدونه ويقصدون تلاميذه وتلاميذهم بها للأخذ والرواية وطلب الإجازة.
وجمع الأسانيد من دول عدة وسماعات حديثية عالية كثيرة بعضها أندر ما يكون مستهينا بالتعب والجهد والمال والمشقة حتى غرس جذورها في ليبيا وأورقت وأثمرت ، وعقد مجالس سماع الحديث الشريف ناشرا علومه دراية ورواية على الآخذين والراغبين داخل ليبيا وخارجها ، وكتب الإجازات وبذل جهده للتوسع في ذلك حتى تجاوز عددهم المئات ذكورا وإناثا.
أوجد {الحديث المسلسل بالليبيين} وأخرجه إلى الوجود وها هو اليوم تتسابق أهل الحديث في طلب الإجازة والتسلسل به تسابق الأبرار إلى جنة الأطهار.
ووفقه الله تعالى إلى الوصول إلى أسانيد ليبية توارت وعفى عليها الزمن وكادت تموت كسند علي بن زياد الطرابلسي ، ،وابن زكرون ، وعبد السلام بن غالب المصراتي ، ومحمد الخروبي ، وأبي الحسن بن المنمر ، ويحيى البرقي ، ومحمد بن مساهل ، وأحمد المكني ، ومحمد الحطاب ، وأحمد البهلول ، وعبد الرحمن ضوي الغدامسي ، وشامل بن مسعود الطرابلسي ، وسالم البلعزي ، وعبد القادر الفيتوري ، وحسن عويدان الفيتوري ، وغيرهم كثير على ما تجده في ثبته الكبير {أوبة المهاجر وتوبة الهاجر}.

ووفقه الله فأظهر {سند الشيخ الشعاب} وهو أقدم سند يتصل بعلم ليبي متوفى على تراب ليبيا على الاطلاق وهو الشيخ عبد الله الشعاب المتوفى سنة 243هـ ،857م.
وأسس سنة 2004م في طرابلس أول دار للحديث الشريف وافتتحت رسميا ولم يُكتب لها الاستمرار إذ أوقفتها الدولة في العام نفسه.
أسس سنة 2007م بطرابلس {متحف قصر طيبة للفن التشكيلي الليبي}.
عضو المجلس الإسلامي الأهلي المعروف باسم : مجلس الشؤون الإسلامية والأوقاف بليبيا منذ تأسيسه سنة 2007م إلى أن أوقفت الدولة نشاطه في مطلع سنة 2008م.
أسس في 09/10/2008 م اليوم الوطني للمسرح على مستوى ليبيا بمناسبة مرور قرن على أول عرض مسرحي ليبي حديث موثق منح فيه شهادات تقديرية لغالب فناني البلاد.
نال عشرات الشهادات التقديرية والتكريمات والدروع من جامعات ومعاهد ومؤسسات ليبية وعربية وأجنبية عدة.

المؤهلات العلمية :

من بريطانيا :
1 = شهادة Pitman Examinations Institute
من مدرسة Centre for English studies ومقرها Bletchingdon Oxford
2 = شهادة A. R. E. L. S Examinations Trust
ومقرها Kidlington Oxford
3 = شهادة من (برستول بولي تكنك) في التخصصات التالية :
BRISTOL POLY TECHNIC
The Regional Management Center
1. Management in Education .
2. Education administration .
3. The United Kingdom Education System .
4. Computer Use in Education Organisations .
5. The Personnel Function .
6. English Language stage EFL Cambridge First Certificate .


من ليبيا :
4=  إجازة التدريس الخاصة من معهد ناصر للمعلمين ببنغازي .
5=  ليسانس آداب قسم دراسات اسلامية { شريعة }.


 من بيروت :
6=  دكتوراه فخرية في الدراسات الإسلامية ، قسم “التاريخ والفكر الإسلامي” من جامعة Arees – Houston تكساس أمريكا .
 
مؤلفاته:
1 ـ مختارات من غناوي البادية (أدب شعبي) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1972م}.
2 ـ الروائح الشذية / مخطوط {ألفه سنة 1978م}.
3 ـ الكناش / مخطوط {ألفه سنة 1983م}.
4 ـ متون ليبية / مخطوط {ألفه سنة 1984م}.
5 ـ تسهيل المرام لدارس عقيدة العوام (عقيدة أشعرية) / أكثر من 10 طبعات كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1984م}.
6 ـ مرشد المبتدئين في تلخيص متن المرشد المعين (فقه مالكي) / مخطوط {ألفه سنة 1985م}.
7 ـ لا مخبأ لعطر بعد عروس (أدب)/ مخطوط {ألفه سنة 1985م}.
8 ـ مواجيد المحبين وأشواقهم لسيد المرسلين / مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1987م}.
9 ـ منتخبات زهر الخمائل من قصائد الشعر الشعبي للأواخر والأوائل / (أدب شعبي) مخطوط {ألفه سنة 1987م}.
10 ـ الخلاصة / مخطوط {ألفه سنة 1989م}.
11 ـ الحجة المؤتاه في الرد على صاحب كتاب إلى التصوف يا عباد الله / أكثر من 22 طبعة كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1990م}.
12 ـ القطب الأنور عبد السلام الأسمر / 8 طبعات كما نشر على شبكة النت {ألفه سنة 1992م}.
13 ـ الشيخ الكامل محمد بن عيسى / أكثر من 8 طبعات كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1992م}.
14 ـ تقديم وتحقيق وتصحيح وضبط كتاب {مختصر البحر الكبير} للشيخ عبد الرحمن المكي ت998هـ،1590م / مخطوط {ألفه سنة 1993م}.
15 ـ الآرس في نسب الفواتير من آل بوفارس (أنساب) / طبعتان كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1993م}.
16 ـ الإهابة بمن دفن في البلاد الليبية من الصحابة (تاريخ) / طبعتان كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1994م}.
17 ـ الداني المدني محمد حسن حمزة ظافر المدني / مخطوط {ألفه سنة 1994م}.
18 ـ الوارث النبوي أحمد بن مصطفى العلوي / مخطوط {ألفه سنة 1994م}.
19 ـ تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط كتاب {فتح العليم في مناقب سيدي عبد السلام بن سليم} للشيخ عبد السلام بن عثمان ت1139هـ،1727م / مخطوط {ألفه سنة 1994م}.
20 ـ تحفة الحبيب الزائر (تراجم) / مخطوط {ألفه سنة 1994م}.
21 ـ الغوث في أوراد الشيخ محمد بن عيسى الغوث / 3 طبعات كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1995م}.
22 ـ قاف العرب (في علم القراءات )/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1995م}.
23 ـ شيخ الشهداء الصوفي عمر المختار (تاريخ)/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1995م}.
24 ـ حراس العقيدة (تراجم)/ طبعتان كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1996م}.
25 ـ برقمة عند الوكن (تربية وتعليم)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1997م}.
26 ـ دليل الخيرات محمد بن سليمان الجزولي صاحب دلائل الخيرات / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1997م}.
27 ـ مسرحية فتح مكة (مسرح)/ مطبوع {ألفه سنة 1997م} وهي مسرحية ذات رؤيا تتحدث عن فتح مكة لقلوب الناس وعن أساليب الدعوة الإسلامية الخالدة وآراء كبار مفكري العالم وأدبائه وأعلامه فيها وتقبل عقول الناس وانشراح قلوبهم لها قدم العرض الأول لها بمناسبة ذكرى فتح مكة التي كانت على الأبواب على مسرح الفنان محمد عبد الهادي بدرنه في 16/ رمضان/1418 الموافق 15/1/1998م أداء طلاب وطالبات منارة الصحابة للعلوم الشرعية وإخراج الفنان منصور سرقيوه.
ثم قدم العرض الثاني لها مساء يوم الخميس 09/10/2008 م في اليوم الوطني للمسرح في ليبيا وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المسرح الليبي الحديث أدتها على مسرح الكشاف بطرابلس فرقة غفران للأعمال الفنية والمسرحية بالتعاون في عرضها مع العديد من الفرق الفنية الليبية المماثلة وإخراج الفنان صالح بوالسنون .
28 ـ مجالس الفقراء/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1998م}.
29 ـ تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط ديوان الشيخ أحمد البهلول ت1113هـ،1701م (مدايح نبوية) / أكثر من 20 طبعة كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1999م}.
30 ـ على مشارف تونس (أدب رحلات) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1999م}.
31 ـ من مسجد الحي إلى المسجد الأقصى (دراسات إسلامية)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1999م}.
32 ـ معالم وأعلام (أدب رحلات) / طبعتان كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 1999م}.
33 ـ موسوعة القطعاني الإسلام والمسلمون في ليبيا / طبعتان {أتم تأليفه سنة 2000م}.
استغرق تأليفها 18 عاما تؤرخ لأكثر من 1400 عام أي منذ الفتح الإسلامي لليبيا سنة 21هـ وتوثق تاريخ ليبيا الإسلامية بأدق تفاصيله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وسواها ، والصحابة الكرام وآل البيت عليهم السلام الذين دخلوها والذين دفنوا بها منهم ، وأهم الأحداث الإسلامية التي حدثت بها ، وحوت تراجم 700 شخصية من الأعلام ذكورا وإناثا غالبها يؤرخ له لأول مرة ، والرجال المميزين من غير الليبيين الذين دخلوا ليبيا وأثروا بها وعام دخولهم إليها وأهم أعمالهم فيها.
وأكثر من 100 عمود نسب ونحو 600 سند متصل وسند 40 كتاب حديث شريف وأرخت لكل الطرق الصوفية التي ظهرت بليبيا مع ذكر مؤسسيها ومشايخها ووقت ظهورها في البلاد وزواياها وأسانيدها الصوفية ومصطلحاتها وتعريفاتها وبحوث علمية حولها ووثقت وضبطت عدد قبائل ليبيا والكثير من أسرها بادية وحضرا وتنقلاتها وأصول الأمازيغ وهجرتهم إلى شمال أفريقيا ووثقت بمنتهى الدقة لـ 16 دولة هو مجموع الأنظمة التي شكلت دولا أو أسرا حكمت ليبيا في عهدها الإسلامي مع التعريف بمؤسسي هذه الدول والأسر وأهم رجالها ومذهبها وما واجهها من أحداث ، والاستعمارات الحروب الأهلية التي نشبت بليبيا.
وأهم مساجد ليبيا وزواياها ومصاحفها ومدارسها التاريخية ومعاقلها ومكتباتها ومسرحها وصحافتها ومؤسساتها العلمية ، ومؤلفات علمائها المطبوعة والمخطوطة والمفقودة ودخول أندر نسخة مخطوطة من صحيح البخاري إلى طرابلس والمذاهب الدينية والنحل التي ظهرت بليبيا والفرق الإسلامية من سنة وشيعة وأباضية والمهديين المنتظرين المزيفين والجماعات الإسلامية الحديثة التي دخلتها أو وجدت بها وتاريخ ظهورها بليبيا ومناقشة أفكارها وعقائدها سياسيا وإسلاميا وثقافيا..
34 ـ مجموع رسائل الشيخ أحمد القطعاني المُسمى (سلسلة رسائل أمداد العناية) المجموعة الأولى بعنوان : القطب نجم الدين كبرى رسالتان (أدب رسائل) طبع سنة 2001م كما نُشر على شبكة النت.
35 ـ مجموع رسائل الشيخ أحمد القطعاني المُسمى (سلسلة رسائل أمداد العناية) المجموعة الثانية بعنوان : المبين الشاهد 29 رسالة (أدب رسائل) طبع سنة 2001م كما نُشر على شبكة النت.
36 ـ مجموع رسائل الشيخ أحمد القطعاني المُسمى (سلسلة رسائل أمداد العناية) المجموعة الثالثة بعنوان : سياحات القلوب 31 رسالة (أدب رسائل) طبع سنة 2001م كما نُشر على شبكة النت.
37 ـ تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط منظومة {أهل بدر} للشيخ عبد الله العياشي ت1073هـ،1663م (دراسات إسلامية) مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2001م}.
38 ـ علاج ظاهرة التطرف في ليبيا (دراسات إسلامية)/ مخطوط {ألفه سنة 2003م}.
39 ـ منهجية التصنيف السلوكي في التأليف الفقهي المالكي / مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2003م}.
40 ـ مسرحية سجين بلا قضبان (مسرح الطفل) / مخطوط {ألفها سنة 2006م}.
41 ـ كأنك تعيش أبدا (الطب البديل)/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2006م}.
42 ـ خصائص السيرة النبوية الشريفة (دراسات إسلامية)/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة2007م}.
43 ـ المنهج العملي للتحديث {حديث أم زرع نموذجا} (حديث شريف) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2007م}.
44 ـ الكرامة الإسلامية (دراسات إسلامية) / مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2007م}.
45 ـ أوبة المهاجر وتوبة الهاجر(ثبت حديث شريف)/ مخطوط {ألفه سنة 2010م}.
46 ـ سري للغاية / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
47 ـ أكذوبة الدعوة للإسلام (دراسات إسلامية)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
48 ـ وداعا أيتها الدموع(أدب) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
49 ـ موسوعة الأشراف (رؤية جديدة للسيرة النبوية الشريفة) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
50 ـ الحب القذر (فقه مستنير) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
51 ـ إسلام للبيع (دراسات إسلامية)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
52 – الإسلام هو الحل (دراسات إسلامية)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
53 ـ رحلات أحمد القطعاني (أدب رحلات) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
54 ـ لماذا أبكيتم عصام ؟ (أدب) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2010م}.
55 ـ سالم كريِّم القطعاني وصفحات في تاريخ الوطن (تاريخ)/ نُشر على شبكة النت {أتم تأليفه سنة 2016م}.
56 ـ المسرد الطيع في نسب قبيلة العواكلة آل اسميع (أنساب) / مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2011م}.
57 ـ شتاء طرابلس الدامي (تاريخ)/ {ألفه سنة 2011م}.
58 ـ كرائم المسلسلات (ثبت حديث شريف)/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2012م}.
59- تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط مولد البرزنجي ت 1177هـ،1763م (سيرة نبوية شريفة)/ أكثر من 3 طبعات كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2013م}.
60- إجازة شيخ الحديث أحمد القطعاني في الأربعين القادرية للشيخ عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني (حديث شريف)/ مطبوع كما نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2014م}.
61- تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط منظومة {الجوهرة المنثورة} للشيخ عبد السلام الأسمر ت981هـ،1574م (دراسات إسلامية) مخطوط {ألفه سنة 2015م}.
62- من أبطال العرب نجيب بك الحوراني (تاريخ)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2015م}.
63- أزجال الشيخ عبد الرحمن المجذوب في ليبيا / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2015م}
64- تونس الزيتونة والزيتون (أدب رحلات) / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2016م}.
65- تقديم وتحقيق وإسناد وتصحيح وضبط {رائية الشريشي} ت641هـ،1243م / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2016م}.
66 – ثلاثيات البخاري في طرابلس وبنغازي وأوباري (حديث شريف) / مطبوع كما نشر على شبكة النت {ألفه سنة 2016م}.
67 – غنائم المسلسلات (ثبت حديث شريف)/ مخطوط {ألفه سنة 2016م}.
68 – تعرُّفُ المُريد على رجالِ حزب التوحيد (المشهور باسم حزب سبحان الدايم للإمام الجزولي)/ مخطوط {ألفه سنة 2016م}.
69 – حزب التوحيد {المشهور باسم حزب سبحان الدايم} للإمام محمد بن سليمان الجزولي برواية وتعليقات وضبط وتشكيل الشيخ أحمد القطعاني نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2017م}.
70 – نُوارُ العَشِّيةِ أسانِيدِنا في حديثِ الرحمة المُسَلسلِ بالأوليِّةِ (ثبت حديث شريف)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2018م}.
71 – فرحةُ المُحبين بألقابِ أولياءِ اللهِ الصالحين / نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2018م}.
72 – الإجازاتُ العشر(ثبت حديث شريف)/ نُشر على شبكة النت {ألفه سنة 2018م}.
73 – أعلام الطريقة العيساوية / مخطوط {ألفه سنة 2018م}.
74 – الأربعون العيساوية (ثبت حديث شريف)/ نُشر على شبكة النت {جمعه سنة 2018م}.
75 ـ العرجون (ديوان شعر) / مخطوط.

إضافة إلى مسرحيات وأوبريتات موسيقية منها :

*أوبريت موسيقي بعنوان (الأسوة الحسنة) عرض في يوم السبت 3/2/2007م على مسرح مجمع ذات العماد بطرابلس أداء: فرقة غفران وذلك في أمسية النور بمناسبة دخول مجلة الأسوة الحسنة عامها العاشر .
*أوبريت موسيقي بعنوان (اليقظة) عرض في يوم الجمعة 08/08/2008م بطرابلس أداء: فرقة غفران .
* حولت بعض كتاباته إلى أعمال تلفزيونية وعروض مسرحية.

مقالات ذات علاقة

فصل آخر.. من حياة يوسف القويري

أحمد إبراهيم الفقيه

سافر مازال… ( عمي سلام قدري)

عزة المقهور

حـكايـات صديقـنا..

المشرف العام

اترك تعليق