أخبار

رسائل الشعر تحتفي بالشعر المغاربي الحديث

خاص الطيوب

مجلة رسائل الشعر 5

صدر العدد الخامس (شتاء 2016) من مجلة (رسائل الشعر) في عدد خاص عن (القصيدة المغاربية المعاصرة)، إذ احتوى العدد على مجموعة من القراءات والدراسات في القصيدة المغاربية الحديثة، حيث كتب “صالح لبريني”: الشعر المغربي المعاصر من المغامرة إلى الكتابة (دراسة)، و”رشيد الخديري”: التَّجرِبة الشِّعرية الجديدة بالمغرب : تجَلِّيَاتها وآفاقُها الجَمَالية  (دراسة)، و”د.فريد أمعضــــشو”: بلاغة قصيدة الحَـداثة بالمغرب: التجلّيات والوظائف (دراسة)، وعن (القصيدة المغاربية المعاصرة) كان الحوار مع الشاعر “عبد اللطيف الوراري”، أما “عزالدين بوركة” فاختار في مطالعته نماذج من قصيدة النثر المغربية في الألفية الثالثة.

هذا واحتوى العدد على مجموعة من النصوص الشعرية، لمجموع 30 شاعراً، حيث افتتح العد بنصوص الشعراء: أحمد الخطيب، رامي زكريا، سهير فوزات، محمد العثمان، فينوس فائق، لتأتي مجموعة شعراء ملف القصيدة المغاربية وهم: خالد بودريف، عبد الرزاق بوكبة، حياة الرايس، بوعلام دخيسي، رامز النوصيري، محمد أنوار محمد، سامح درويش، رشيد منسوم، أحمد الحجام، سيف الدين الهمامي، صالح لبريني، عبد العالي النميلي، علي العلوي، فتحي ساسي، ليلى بارع، محمد العتروس، يحيى عمارة، منير الإدريسي، محمد بوحوش، مفتاح ميلود، منى وفيق، إضافة للشعراء: عبد الرحمن مقلد، إيناس أصفري، مجد عربش، مؤمن سمير. فكونوا متناً شعرياً ملوناً.

في القصائد المترجمة، قصيدة (نزوات) من الأدب الإنجليزي، ترجمة “د.عاطف يوسف محمود”، وفي المختارات الكلاسيكية احتفاء بـ”ابن زيدون”. وختم العدد بمتابعة لمجموعة من الإصدارات الشعرية.

على صفحات العدد توزعت لوحات الفنان المغربي (مصطفى بالقاسم) الذي عسكت لوحاته ارتباطه بالبيئة المغربية.

نذكر إن مجلة (رسائل الشعر) مجلة إلكترونية فصلية، يرأس تحريها الشاعر “د.رامي زكريا”.

__________________

لتحميل العدد الرجاء الضغط هـــــنـــــا

مقالات ذات علاقة

فاضل المسعودي.. في أمسية لمنظمة آفاق الثقافية الليبية

المشرف العام

نحو بحث أكاديمي متميز

المشرف العام

تاريخ العالم على طاولة تاناروت للقراءة

المشرف العام

اترك تعليق