أخبار

رؤى في عدد جديد

الطيوب

صدر العدد 37 من مجلة (رؤى) خريف العام 2019م، حاويا العديد من الموضوعات الثقافية والفكرية، والإبداعية. لوحات العدد كالعادة من الفن العالمي، فكانت لوحات العدد لـ”مارسيل دوشامب”.

غلاف العدد 37 من مجلة رؤى.

أول ما يطالعنا في هذا العدد (خطاب حول الاستعمار) لـ”إيمي سيزر” بترجمة “جمال الجلاصي”، وحديث عن أوروبا والأستعمار والحضارة.
في (دراسات محكمة)، الدكتور “زهير الخويلي” يترجم ويقدم (إشكالية السلطة السياسية عند بول ريكور)، وعن (التأسيس الفلسفي للأخراق.. نموذج مارسيل كونش) يكتب “يوسف المريمي”، وتحت عنوان (فرويد، بين الأدب والتحليل النفسي) يكتب “جويل بيرنات: ويترجم “الحسن علاج”. وفي العلوم التطبيقية يكتب “برايان كينغ” (هل يبلغ الروبوت مرحلة الوعي) بترجمة “أحمد منصور”. من عمان يكتب “حمد بن زياب الشهومي” عن (سيميائية الصورة وأثرها في تشكيل الواقع، الرؤية والتأويل). وعن الموسيقى يكتب “د.فيصل أبو الطفيل” دراسته المعنونة (برنار لوشوفاليي.. متعة الموسيقى.. مقاربة نفسية عصبية).
“محمد معطسيم” من المغرب، يحاور الكاتب المغربي “عبدالمجيد بنجلون”.

وعن حكاية قصيدة وأغنية، يكتب “محمد محمد السنباطي” عن قصيدة (سلوا كئوس الطلا).
عن الفن السابع يكتب “د.هاني حجاج” مقالته (فيلم تارانتينو الجديد “ذات مرة في هوليود”، أو كيف خدعتنا سينما السبعينيات؟). وفي ذات الشأن يكتب “سليمان الحقيوي” تحت عنوان (حوكر تود فيليبس (الضحك بحزن)).
في القصة القصيرة، يطالعنا القاص “فتحي نصيب” من خلال قصته (الحفل)، والتي يهديها إلى “ميمون الرازي” شاعر الزجل المغربي. أما “عبدالعزيز دياب” فيكتب عن المتاهة في (ساعة حضور بورخيس)، وعن (أبطال من ورق) يكتب القاص “سامر أنور الشمالي”.

في الشعر، نطالع الشاعرة “سميرة البوزيدي” في (الحب موت صغير)، تتلوها الشاعرة “سهام الدغاري” و(أحاول الحياة على استحياء)، وحديث عن الحرب (War) للشاعر “صالح قادربوه”، إلى “والت ويتمان” يهدي الشاعر “عبدالباسط أبوبكر” نصه (معجزات).

وعن المشي وفن المشي يكتب الدكتور “سامي القليبي” مقالته (فن المشي) وحديث عن رحلة الفنان الطليق في الفضاء الطلق.
الناقد “سعيد بوعيطة” يكتب (الكينونة والعدم) قراءة في ديوان (ليس في غرفتي شبح) للشاعر “حسن المطروشي”. وعن الحراج يكتب “نصر الدين شردال” قراءته (صور الحلاج في شعر د.أحمد مفدي). وفي مقاربة نقدية يكتب “بغايد عبدالقادر” حول (مقاربات عربية لمفهوم التناص قديماً). وحول الشعر النمسائي نطالع (في نماذج من الشعر النسائي العربي المعاصر.. سرد الأنا والآخر) لـ”الصديق إملوان”.

تحت عنوان (تعالق لغتي الفلسفة والصوفية)، جاءت مقالة “علي محمد اليوسف”. أما الأستاذ “صفاء الدين أحمد فاضل” فيتناول الشاعر “إبراهيم محمد إبراهيم” من خلال مجموعته الشعرية (ولدت ضحى).
وعن التعليم في المغرب، يكتب “د.فريد امعضشو” مقالته المعنونة (قيم المشرتك الإنساني في برامج التعليم بالمغرب).
ختام العدد، وحديث عن فن المنمنمات، ومقالة بعنوان (فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية* من إعداد “سليمة حمد الخفيفي”.

يشار أن مجلة (رؤى)، مجلة فصلية محكمة، تصدر عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة، يرأس تحريرها الكاتب “نورد الدين الماقني”، ويدير تحريرها القاص “حسن المغربي”.

مقالات ذات علاقة

الزائدي وبضع جمل قصيرة عن الكتابة

المشرف العام

صالون برنيق الثقافي في ليالي رمضان

المشرف العام

تمثال سيرينا الليبية للبيع في فرنسا والثقافة الليبية تطلب إنقاذه

المشرف العام

اترك تعليق