أخبار

رؤى بين الفلسفة والإبداع

الطيوب

العدد 41 من مجلة رؤى


صدر العدد 41 من مجلة (رؤى) خريف العام 2020، حاوية مجموعة من الموضوعات الثقافية والفكرية. افتتحها الدكتور “علي عبود المحمداوي” بمقال بعنوان (الفلسفة والبايولوجيا) وحديث عن حرية للسلوك البشري!!، وفي (مقالات) وعن الفلسفة يكتب “محمد كزو” مقالته (المبادئ الفلسفية لرونية ديكارت)، وعن التصوف والفلسفة يكتب “عبدالصمد زهور” عن (التصوف في فلسفة أفلوطين السكندري).

في العلاقة بين السينما والفلسفة، يكتب الدكتور “زهير الخويلدي”، في (سينما) تحت عنوان (كيف تساعد السينما علي إيجاد افتراضات فليفية جديدة حسب جيل دولوز؟)، وفي ذات الباب يكتب الدكتور “هاني حجاج” عن (السريالية ونقد المجتمع في السينما). الناقد السينمائي “سليمان الحقيوي” يكتب تحت عنوان (كيليكيس دوار البوم لعز العرب العلوي).

في (حوارات) وبترجمة “الحسن علاج”، حوار لـ”مادلين شابسال” مع “خوخي لويس بورخيس”؛ و: شاعر أرعن.. لكني شاعر.. أرجو ذلك.

الكاتب “حسن المغربي”، يكتب عن قورينا الأسطورة والتاريخ: يوسبريدس القورينائية.

(تشكيل) لهذا العدد مع “منال البستاني” و(جدارية التهجير.. ملحمة التهجير القسري). وفي (قراءات) يكتب “جلال إسماعيل” قراءته (الترجمة وتطور الأفكار النظرية.. في العالم الإسلامي خلال العصر الوسيط)، وعن (شعر الكيباك والحداثة) والبحث عن الهوية، يترجم “ساسي حمام”.

عن (الإيقاع الشعري والتشكيل الدلالي)، يكتب في (دراسات محكمة)، الدكتور “رضوان كعية” بحثه التي يتناول قصيدة النثر. وعن القصة النسوية تكتب الدكتورة “نادية هناوي” قراءتها النقدية في العراق. أما الدكتورة “أمينة هدريز” فتكتب عن تجربة القاص الليبي “فتحي نصيب”، و(فضاء التشكيل الفضائي)، في مجموعته (الحلم الذي ينأى). الكاتب “سامر أنور الشمالي” يكتب (جينكيز آيتماتوف) الروائية. وعن رواية (عشر صلوات للجسد) يكتب الدكتور “وليد جاسم الزبيدي” قراءته (عشر صلوات سومرية في أدب السيرة).

دراسة محكمة للكاتبة “ميادة أنور الصعيدي” بعنوان (إيقاع الاستلاب وتمرد اللغة)، في تجربة الشاعر “عاطف الو حمادة”، وديوانه (مراسم حلول الروح).

في (إبداع) يكتب “موسى إبراهيم أبورياش” قصصه القصيرة (كوابيس بريم الواقع)، و(علبة بنفسجية) للقاصة “هناء نور”، وتكتب “إليان أبوحاطوم” ومضاتها القصصية تحت عنوان (العودة إلى التيه). أما الشاعر “عبدالباسط أبوبكر محمد” فيكتب (قفا نبك) على هامش معلقة امرئ القيس. و(بعض القصائد مما تركت.. على القارعة) هي نص الشاعر “علي البوجديدي”.

الباحث “سعيد بن خميس بن راشد الدايري” يكتب دراسته في المخطوط المعنونة (الوظائف التربوية للمخطوط). تلتها دراسة الباحث “يسري التازي” عن (دور المربية في النمو النفسي للطفل).

“المهدي أكزول” يقدم قراءته في كتاب (معرفة الإعاقة، اعتراف بالشخص) لـ”شارل غاردو”.

الجدير بالذكر إن مجلة رؤى، تصدر تحت رعاية وكالة الأنباء الليبية، يرأس تحريرها الكاتب الليبي “نور الدين الماقني”، ويدير التحرير القاص “حسن المغربي”، ويقوم على إخراجها “فاطمة بن دردف”.

مقالات ذات علاقة

أربعون ناشرا ليبيا يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب

المشرف العام

شعار منتدى السعداوي من نصيب الفنادي

المشرف العام

انعكاس في تاناروت

المشرف العام

اترك تعليق