الصورة: وادي درنة من منشورات السيد عبيده يوسف الدرناوي
المقالة

درنة..امرأة فاتنة فى شكل مدينة

بوابة أفريقيا الإخبارية

حسين عبدالعزيز

إن ما يحدث في ليبيا وخصوصاً في مدينة درنة مما نسمعه ونشاهده عبر الشاشات لعاد بي إلى الفترة التي كنت أعيش فيها في تلك المدينة الحزينة ومن هنا أرسل هذا المقال الذى كتبته فى 2004 بعد أن توقفت عن السفر إلى ليبيا وأخذت من نفسى من ذلك التاريخ بأننى عندما اثبت بالعمل فى الجامعة سوف أسافر إلى درنة سياحة لأنها كما قلت فى عنوان المقال مدينة كما المرأة الفاتنة.

     من أين نبدء الكلام عن (درنه) ؟! سؤال ليس بالصعب .. وإنما هو سؤال وضع كى أتجول داخل المدينة من خلاله ..!.. أذن السؤال عبارة عن حيلة مشروعة ..ومستحبه .. كى يكون تسللى إلى المدينة طبيعى ومشروع .. وحتى لا أقع تحت قانون التتطفل .. وأشياء أخرى شبيه؟!!!
      هى أول مرة أسافر فيها ..خارج الوطن .. من أجل التغير – تغير المكان والوجوه ..والاهم (التجربة) لان التجربة .. تعنى لى الكثير .. وبما أن لى محاولات للنشر فعلا (أخبار الأدب – الأهرام المسائى .. الدستور الجيل القاهرة روز اليوسف المجلة ) وبعض الجرائد الإقليمية التى تصدر فى المنصورة لذا فأن أريد نجربه جديدة قوية كى أتمكن من غزو جرائد القاهرة المنيعة امام الكثيرين من أبناء الأقاليم وكان الاتجاه إلى (ليبيا) لأن الذهاب إليها لا يكلف أكثر من 400 ج فقط لأغير .
    ووصلت إلى المدينة التى تحمل اسم( درنة) وهى تنام فى حضن البحر ودخلت المدينة ..العاشرة صباحا يوم (3/7/2001) ووجدت أمامى ( على طلبه طلبة..) أخو زوجتى وبعد السلام والقبلات والفطار .. وبعد السؤال عن الاهل ..وبعد النوم – ذهبت مع أبو حسين الكهربائى كى أرى الشقة .. التى يريد صاحبها تذويقها (النقاش) فى المغرب العربى اسمه زواق) دخلت وشاهدت وأتفقت وخرجت وركبنا سيارة نسيبى .. وأخذت أنظر إلى الشوارع وإلى الناس وأجدنى فجأة امام .. مدرسة تحمل اسم الشهيد (عبد المنعم رياض) وذاد تعجبى عندما اكتشفت أن الشعب اللييبى يعشق ويذوب فى الرئيس (جمال عبد الناصر ) ووجدت للشهيد عبد المنعم رياض مدرسة تحمل اسمه.
    ويمثل هذا العشق وهذا الهيام ..بحب الكوره زى اى شعب فى العالم لكنه يعشق الكورة الايطالية لدرجة تعد مزعجة وهذا الشعب يعد شعب مثقف كرويا وايه كلها ثقافة. فى درنه يمكن أن نجد اى جنسية فى العالم الا ثلاث جنسيات بداية من الاسرائيلية وثانيا الامريكية والأخيرة الانجليزية والأكثر جنسيات موجودة فى لبييا هم (المصرية) كما يطلق الليبى على المصرى لان الليبى تأثر بالقناة الفضائية المصرية الثانية ؟!!
    ولان درنة قريبة من الإسكندرية فنجد ان معظم أهل درنه يذهبن إلى الاسكندرية من المصيف وأشياء أخرى .
    منها الزوج  حيث الكثير من أهل المدينة متزوج من الاسكندرية ومن هنا نجد أنه قد خرج إلى الحياة منذ زمن بعيد جيل يربط الشعب الليبى بالشعب المصرى اكثر قوة من الروبط السياسية واللغوية والاقتصادية وهذا يعنى وجود حالة مزج وانساجم وتداخل بين الشعبين يمكن أن تعود على الشعبين والدولتين بالكثير من الخير فاليبيا تعد سوق مفتوح بالنسبة للمصر ولبد أن تستغل مصر ممثلة فى الحكومة ورجال الاعمال المميزات التى لدى ليبيا والكل من يريد أن يتعامل مع ليبيا وبما ان سيرة الحكومة جت ورجال الاعمال أيضا فأنا أتوجه إلى الحكومة بهذا السؤال .
    هل تعلم الحكومة أن العاملة المصرية الموجد هنا تخدم الاقتصاد المصرى حيث أنها تدخل البلد كام مليون دولار دون أن تكلف مصر اى شئ فهل تهتم الحكومة بالعاملة الموجودة فى لبييا ام أنها لا تهتم ولا تدرى عنها اى شيئا كما كان الحال فى العراق ربنا يشفيه ويقوى صحته وعفيته. قادر يا كريم
    ويأتى دور رجال الاعمال أين أنتم وسوق ليبيا من النادر ان نجد هنا منتج مصر بل يمكن ان تحصى عدد المنتجات المصرية بسهوله وكل يسر ومع هذا نجد ان اشهر منتج مصرى يباع فى السوق الليبى كله ويطلب بالاسم وهو سجائر (مارلبور المصرية) ….وبما أى اعمل زواق أو نقاش فلم أجد اى نوع من أنواع البوية والمط والبلاستيك المصرية لا شئ.
والملابس لا يوجد اى نوع من الملابس المصرية وكلها موزع ما بين السورى والتركى والصينى  ونخرج من هذا لان اكبر عماله مصرية موجودة خارج الوطن   توجد فى ليبيا ومع هذا لاتهتم بها الحكومة ولا تقدم اى عون من أى شكل فنحن يمكن ان نجد هنا ليبى أو سورى او فلسطينى يتعامل مع المصرى بصورة مذرية وبالذات الفلسطين وأنا كانت لى تجربة قاسية مع واحد فلسطينى جعلنى اقولها صريحة ودون اى قلق أو تردد ان ما تفعله اسرائيل فى فلسطين حلال فيهم .. بالطبع اقولها نتيجة غضب وحزن ناتج من تعاملى مع هذا الفلسطينى ( المشكلة التى بيننا .. توجهة بها الى الشرطة .. وما زالت .. حتى كاتبت هذا الموضوع ) .
( أتابع الآن بكل حزن ما يحدث فى فلسطين )

مدينة درنة

المراميط
    وجدت هذه الكلمة مكتوبة على واجهة (ورشة) فأخذت احاول ان اعرف ما هو (المراميط) أو ماهى المراميط .. وفشلت .. بالضبط كما فشل نابليون امام عكا وسألت وفى السؤال فوائد  .. فقال الموجيب (المراميط) يا سيدى كلمة ايطالى وتغنى شكمان السيارة .. وأنت سوف تجد اسماء عدد النقاش والنجار والبلاط والكهربائى .. وكل المهن ايطالى .
    وهنا .. وهنا .. يجب ان اذكر هذه الحكاية .. أو بمعنى آخر هذه الطرفة فى احد الايام ذهبت الى (زبون) أرى شقتة .. كى اتفق فيها .. واكتب (مون) الشقة .. جلست على كرسى .. اكتب .. الكشف وصاحب الشقة واقف وبجواره أخيه تؤمه وطفل لا يتعدى خمس سنوات .. وفجأة وأنا أكب الكشف أحسست بالعطش .. فطلب من الطفل (قزازة ميه)  فلم يهتم .. فأعدت الكلام فلم يفهم .. فقال عمة الجملة بالايطالى ففهم الطفل الكلام فنظرت إلية فى دهشة .. فقال (شئ عادى) .
المقهى فى درنة .. لم لم تفتح أبوابها إلا من اجل العاملة المصرية التى تذهب إلى المقهى من اجل البحث عن عمل وشرب الشاى الدخان المعسل ماركة التفاح ومشاهدة الستالايت ومباريات الكرة منتخب مصر – الاهلى والزمالك – آه لو اصف كم كنت فرحة المصريين عندما فاز الاهلى على ريال مدريد .
لا يصل إلى درنة من الجرائد المصرية إلا الأهرام الرياضى وأخبار الرياضة وأخبار الحوادث وأخبار الأدب.

المرأة
    من اين نتكلم نبدأ الكلام عن المرأة .. وبصفة عامة الكلام عن المرأة .. حلو وجميل ومفرح .. وكلة حماس وحاجات تانية كتير .

ونبدأ الكلام بهذا السؤال ؟!
    هل للدش فضل فيما ترتدية المرأة وتفعلة حيث أن الفتاة بنسبة 99% ترتدى البنطلون بكل انواع .. مع قميص أو تى شرت.. وأشارب حيث انه من الصعب ان تجد فتاة تاركة شعرها حرا طليقا تلاعب به الهواء فيضيف على الفتاه انوثة اخرى.

اما المرأة 
     فهى ترتدى أفخر الثياب وعليه الزى الليبى التقليدى وهو عبارة عن قطعة من القماش كبيرة الحجم تلف بها المرأة نفسها من القدم الى الرأس وأحد عينيها وعندما سئلت البعض عن السبب فى تغطية أحد العينين فقال حتى من يراها لا يقدر ان يحدد شخصياتها وهنا يجب ان نقف وقفة كى نقول ان مشكلة المجتمعات العربية هى المرأة هنا اجدنى اتذكر موقفين لا ثالث لهم .. الأول وهو للفدائية الاولى فى الاسلام فى الجيش وقال خزيم بن مالك الاسرى فى ذلك .
قامت غزالة سيف الضراب
لاهل العراقيين حولا مميطا
سرت للعراقين فى جيشهما
فلاقى القراقيان منها أطيطا

التعليم
     التعليم .. يعد من اهم أركان بناء .. أى دولة قوية .. وحديثة .. واى دولة تريد ان قوية ومتقدمة مثل باقى الدول .. فلبد أن يكون التعليم من أهم وأول أوليتها .. من حيث الأبنية ومن حيث المدرسين .. ومن حيث المناهج .
     ونأخذ آخر اشهر ركن فى مثل التعليم القوى .. الا وهو المنهج لان من اهداف اى منهج – هو تعليم الطالب كيف يفكر وكيف يندهش وكيف يستغرب وكيف يحاول ( فى المعمل .. الورشة .. فى الورقة ..فى عقله ) لانة ما ان يبدأ فى ان يحاول يعد نجاحاً للمدرسة .. ممثلة فى المدرس والمنهج .
والان ننظر على غلاف احد الكتب المدرسية المقرر على السنة الثانية الثانوية .. القسم الادبى.

الكتاب اسمة
( مقتطفات من كتاب الادب العربى )
الجزء الاول 
للسنة الثانية الثانوية 
القسم الادبى
    فنحن جميعاً نعلم كيف قامت ( أسماء بنت ابى الصديق بدوراً مهماً للغاية فى هجرة الرسول (ص) وابى بكر من مكة الى المدينة. وأثنى وشابة).
     اما وهى عجوز فما زلنا ايضا نتذكر أنها كانت اما لعبد الله بن الزبير وكلنا يعلم ويحفظ قولها عندما قال لها (عبد الله بن الزبير) ( ولكنهما سيمثلون بى بعد قتلى ) فقالت له ( وهل يضر الشاه سلخها بعد ذبحها ..) .
     ونجد ايضا فى التاريخ .( غزاله ) زوجة كسبيب بن يزيد الخارجى .. التى خرجت مع زوجها على .. عبد الملك بن مروان فى امارة الحجاج بن يوسف الثقفى بالعراق وكانت غزلة تقدم له النصح والمشورة , وتقاتل الى جانبة فى المعارك – وتستقل عنه احياناً بالقتال على رأس مجموعة من الاتباع حتى ان الحجاج نفسة حاربا امامهما فى بعض المواقف – فعيرة بعضهم بقولة .
اسد عليه وفى الحروب نعامة
فتحاء تنفر من صفير الصافر
هلا برزت الى غزالة فى الوغى
بل كان قلبك فى جناحى طائر
      ولم تزل غزالة وزوجها شبيب يحاربان الحجاج حتى هزما له عشرين جيشا على مدى سنتين منهما:
جيش عتاب بن ورقاد وجيش الحارث بن معاوية وجيش ابى الورد البصرى وجيش طهمان مولى عثمان وفى مرة جلست غزالة وزوجها شبيب الكوفة ليلا ومعهما ألف من الخواج ومائتان من النساء قد اعتقلن الرماح وتقلدن السيوف وقصدوا المسجد الجامع فقتلوا حارس المسجد والمصلين فيه ونصبت غزالة على المنبر وخطبت .
من الحيوان , والبيان والتبيين 
والشعر والشعراء , وطبقات بن المعتز , الكامل , والعقد الفريد
تأليف: طه حسين- عبد السلام هارون- على البجاوى- إبراهيم الابيارى 
هل أصف ما يحتوية الكتاب من درر .. وعن الفائدة التى تعود على الطالب عندما يقرأ مما للجاحظ دون فزلكة من يحاول ان يشوه تلك الدرر عندنا .. او لابن سلام .. او لابن عبد ربه يخيلوا معى فقط الفائدة سوف تعود على من يقرأ الحيوان . او البيان والتبيين أو الشعر والشعراء.

مقالات ذات علاقة

عام «الولايا» (قصة مدينة)

عزة المقهور

فاطمة عثمان: خرابين يا وطن

سالم الكبتي

الحوار ودوره في الثقافة

امراجع السحاتي

اترك تعليق