متابعات

خريف هون 2016 .. البرونزي

إيوان ليبيا

14141747_589073434632913_5016866723014708495_n

هون مركز الواحات الخمس؛ هون، ودان، سوكنة، الفقها، زلة، ستكون على موعد مع رواد مهرجانها الخريفي خلال الفترة من 26 إلى 29 من شهر أكتوبر القادم، في دورته الـ20، مسجلة بذلك سبقاً محلياً، وبهذه المناسبة يتم التجهيز لهذه الدورة، بحيث تكون دورة برونزية، مميزة في مناشطها وبرامجها.

مهرجان الخريف موسم يحتفي بالتراث والثقافة والعلم، يدشن فيه أهالي المدينة تاريخاً تجاوز قرناً من الزمن، بأهازيج صارت هي التيمة والقرينة بها من عادات وتقاليد شعبية، كالشيشباني، والقلية، والربيع، وأغاني النخيخة، وباقي مفردات أعراسنا وأفراحنا المتوارثة تقليديا ،والتي صارت هي الحياة والبراح والملهم للفنانين في هون وباقي مدن ليبيا البهية .

 كما أشرنا، فهذه الدورة هي الدورة الـ20 للمهرجان، الذي انطلق في العام 1996، وقد اختير الفنان “سعد المهدي حمودة” رئيساً لهذه الدورة، والتي من المتوقع أن تدون دورة متميزة، حيث سيتم خلال الأيام الثلاث للمهرجان تقديم العديد من المناشط والفقرات.

الملتقى الثقافي، والذي أسسه الشاعر الراحل “السنوسي حبيب”، هو أحد برامج المهرجان، حيث سيشهد مشاركة نخبة من كتاب ومثقفي وصحفي وفناني ليبيا، ليقدموا فيه قصائدهم ودراساتهم وبحوثهم، وأيضاً معارضهم الفنية للتصوير والتشكيل والضوئي والنحت، إضافة للعروض الفنية. وفي هذا الخصوص تم طرح فكرة استضافة كل الكتاب ممن يحملون لقب (الهوني)، والذين لهم إصدارات، والعمل على إقامة ندوة بالخصوص.

الجدير بالذكر، إن هذا العمل هو عمل أهلي تطوعي، بمشاركة كل سكان الواحات الخمس، تحت إشراف ذاكرة المدينة، وبإمكانياتهم المحدودة، وهم يأملون أن يكون لهذه الدورة تميزها وألقها الخاص.

مقالات ذات علاقة

غدامس: بلاد الجلود

سعاد سالم

أيام سبها الثقافية.. موروث المدينة يعرضه مثقفوها في الدورة الثالثة

المشرف العام

حَفل تَأبين للدكتور الهَادي مصطفى بولقمة عَميد الجّغرافيين الليبيين في بَنغازي

المشرف العام

اترك تعليق