متابعات

خالد الصديق: «الثقافة الليبية نائمة في التبن»

بوابة الوسط

أفصح الفنان التشكيلي خالد الصديق في لقاء مع «بوابة الوسط» عن مشاركته الثانية بالملتقى الدولي لقصبة الفنان، الذي يقام سنويًا بالمملكة المغربية في مدينة الورود، وستتم مشاركته في الفترة الأولى يوم 6 سبتمبر حتى 13 من نفس الشهر.

ويشارك الصديق في معرضين آخرين يتخللان نفس الشهر، سيكون الأول في اليونان والآخر في تركيا. وأعرب الفنان عن أسفه لتردي الأوضاع السياسية في البلاد وانعدام الطيران الدولي من قبل المطارات داخل ليبيا، الأمر الذي سيشكل عائقًا يحول دون مشاركته في أي من المعارض سابقة الذكر.

التشكيلي الليبي .. خالد الصديق
التشكيلي الليبي .. خالد الصديق

كما أشار الفنان الصديق إلى أنّه مثل ليبيا العام الماضي مع فنان تشكيلي آخر دون أن تحرك وزارة الثقافة ساكنًا أو أن تهتم لمثل هذه المحافل والمشاركات التي تنشر ثقافة التسامح والتقارب بين الشعوب، الأمر الذي يستدعي دهشة المثقفين، ووصفها بـ«الوزارة النائمة في التبن» على حد قوله.

«قصبة الفنان» ملتقى سنوي من فترتين يحفل في الغالب بمشاركة 100 فنان فأكثر يمثلون 30 إلى 40 دولة من جميع أنحاء العالم. ويضم العديد من الورش الفنية والبانورامية التي تتخللها حفلات موسيقية وعروض مسرحية إضافة إلى الزيارات السياحية للمدينة، حيث يرتكز برنامج الملتقى بشكل كبير على المعارض التشكيلية الفوتوغرافية منها والنحتية والرسم وغيرها من أنواع الفنون البصرية، وهي مساحة كافية لتبادل الخبرات بين الفنانين من دول مختلفة وامتزاج يخلق الجديد عند تداخل المدارس الفنية الحديثة والمتعددة.

يذكر أنه في العام 2012 تمت دعوة كل من الفنانين التشكيليين عبدالقادر بدر وريم السوسي، ويوسف معتوق وعمران العجيلي ومحمد بشنة لتمثيل دولة ليبيا.

عن الصديق:

خالد أحمد الصديق فنان تشكيلي مواليد بنغازي سنة 1969م، تخرج في معهد ناصر للمعلمين شعبة التربية الفنية العام 1990. من مؤسسي اتحاد التشكيليين الليبيين وعضو نقابة الفنانين في بنغازي، وهو أيضًا عضو رابطة الفنانين، ومن منتسبي مرسم جامعة العرب الطبية العام 1991م. ومنتسبي المرسم الحر لجامعة بنغازي العام 1994م.
شارك في أكثر من 29 معرضًا محليًا ودوليًا من خلال المهرجانات منذ سنة 1991 م حتى السنة الماضية أهمها:
•معرض نوافذ تشكيلية بمناسبة بنغازي عاصمة الثقافة الليبية.
• مهرجان اسطات الدولي للفنون التشكيليه بالمغرب.
• ملتقى قلعة مكونة في المملكة المغربية قصبة الفنان.
• ملتقى رمل الدولي في مدينة مصراتة.
• مسابقة المعلمين التربية الفنية علي مستوى ليبيا.
• المعرض العام للفنون التشكيلية علي مستوى ليبيا.
وأخيرًا المعرض الدولي للفنون التشكيلية في مدينة فاس في المغرب هذا العام 2014.

مقالات ذات علاقة

مراقبة آثار توكرة تنهي الأعمال المدنية بطلميثة الأثرية

المشرف العام

إبداع تكرمُ الشاعر عناد جابر!

المشرف العام

حزمه نجوم تنير

علي عبدالله

اترك تعليق