متابعات

حين يعجز الكبار.. هل يستطيع اليافعين ولادة الأمل بالكلمات؟

عقــــد المهرجـــان الأول الأدبــي لليافعيـــن فـــي طرابلــــس

كتب: محمود النقناق

ختام مهرجان إبداع اليافعين.
الصورة: عن صفحة المهرجان.

في بلد تنام أعين أهله على أزمات العيش المتفاقمة، بينما يتخبطه أثير الحرب وتعلوه رياح الانقسامات السياسية مثل ليبيا، بدت في 28 يوليو المنصرم، بارقة أمل تصدح من معلم تاريخي في العاصمة طرابلس، وبأصوات يافعة ترنمت بالأدب. وهكذا كان المشهد وسط حضور عدد من الكتاب والنشطاء والصحفيين والأكاديميين؛ حيث أقيمت بقلعة السرايا الحمراء بالعاصمة فعاليات المهرجان الأدبي لإبداع اليافعين في كتابة القصة، والمقالة والخاطرة، والشعر الفصيح، الذي استمرت فعالياته ليومين متتالين.

اليافعين ضحايا الكبار

الصحفي ورئيس اللجنة التقييمية للمهرجان يونس الفنادي تحدث بحماسة وترحاب عن دعوته للمشاركة في المحفل، معبرا عن أهمية البرنامج الذي يهتم بالطفل في ليبيا، معتبرا أن الأطفال هم ضحايا الصراع والحروب، وأنهم ضحية الكبار.

ختام مهرجان إبداع اليافعين.
الصورة: عن صفحة المهرجان.

شروط وأرقام يافعة

كما أفاد الفنادي، أن لجان المهرجان استقبلت عديد المشاركات الأدبية في أجناس متنوعة من فئة يافعة تراوحت أعمارها من 13 عاما وحتى 17 عام، وقد تراوحت المشاركات التي تم فرزها بأعداد قاربت 20 قصة قصيرة، بالإضافة إلى 10 قصائد شعرية فصيحة، و7 مقالات، فضلا عن 12 خاطرة. تنوعت المشاركات حيث بلغت 75% لليافعات الإناث، وحوالي 25% من اليافعين الذكور، من جميع أنحاء ليبيا.

ختام مهرجان إبداع اليافعين.
ختام مهرجان إبداع اليافعين.
الصورة: عن صفحة المهرجان.

قالوا عن اليافعين

رئيس اللجنة التنسيقية للمهرجان الصحفي جلال عثمان، تحدث في كلمته خلال الافتتاح عن ميلاد فكرة المحفل، وأنها مقترح تقدمت به منظمة ‘‘آمالنا للإعلام والتنمية الشاملة’’ حيث لاقت الترحيب وابتدأت إعداداتها في فريق عمل جماعي وطواعية، من المهتمين من الكتاب والأدباء والصحفيين والنشطاء، قبل التواصل مع وسائل الإعلام المحلية لترقب الحدث ومتابعته. متمنيا إعادة جولاته في سنوات مقبلة.

وأضاف عثمان عن اختيار مصطلح “اليافعين” واتخاذه شعارا للمهرجان: ‘‘إنما هو تعبير عن اتخاذ كلمة مرضية للجميع في ظل ظروف البلاد القائمة، وقد عنت عبرة اليافعين: (الراكزين)، وهي تعبر عن أجيال قادمة تصدح بالكلمة.

مقالات ذات علاقة

أمسية شعرية بالإسكندرية للشاعرة الليبية فريال الدالي

المشرف العام

مجلس الثقافة العام يكرم الشاعر رجب الماجري بحفل تأبيني في بنغازي

المشرف العام

الكشف عن السيرة الذاتية لكامل عراب في ذكرى رحيله

المشرف العام

اترك تعليق