متابعات

حنان بين عراجينها وقصيدة ليست لها

الطيوب

الشاعرة حنان محفوظ


أقيمت مساء أمس الاثنين (16 نوفمبر 2020)، احتفالية توقيع ديواني الشاعرة “حنان محفوظ“؛ (عراجين حنان) و(قصيدة ليست لي) وسط حضور ثقافي مميز، بمنتدى المناضل بشير السعداوي، بمدينة طرابلس.

افتتحت الكاتبة الصحفية “فتحية الجديدي” اللقاء بالترحيب بالحضور، لتنقل الكلمة للشاعرة “حنان محفوظ” التي بدورها رحبت بالحضور أيضاً، وتقدمت بالشكر لكل من ساهم وساعد حتى يرى هذين الديوانين النور.
انتقلت الكلمة من بعد، للإعلامية “فريدة طريبشان” في كلمة لامست فيها روح الإنسان في نصوص الشاعرة. منتدى السعداوي كان حاضراً من خلال كلمة السيد “منذر ضو” الذي رحب بالحضور، خاصة وإن هذا المنشط يعد إيذاناً بعودة المنتدى لنشاطه الثقافي.
من بعد قامت الكاتبة الصحفية “فتحية الجديدي” بقراءة بقطع من تقديم الشاعرة “أحمد بشير العيلة” لديوان الشاعرة (هذه القصيدة ليست لي).

ثلاث ورقات قدمت في هذه الاحتفالية، بدأت بورقة للشاعرة “حواء القمودي” وقراءة في قصيدة (عَدْو) من ديوان (قصيدة ليست لي)، ونظرا لتعذر حضور الشاعرة “حواء”، تفضلت الدكتورة “كريمة بشوية” بقراءة الورقة.

ثاني الورقات، كانت للشاعر “رامز النويصري”، والتي جاءت بعنوان (عراجين حنان.. كما هي)، توقف فيها عند بعض الملاحظات الفنية في نصوص الشاعرة. تركزت على نزعة البساطة في نص الشاعرة، وإيقاع النص الداخلي، وأيضا مفاتيح الدخول لنصوص الشاعرة.

ثالث الورقات كانت بعنوان (الشعر في الزهرة والعراجين والقصيدة.. رحلة مع دواوين حنان محفوظ) للكاتب “يونس الفنادي” الذي قسمها إلى قسمين، تناول في القسم الأول رحلته مع دواوين الشاعرة، وفي القسم الثاني توقف مع قراءة لنص الشاعر (الغريبة) من مجموعتها (قصيدة ليست لي).

بعد انتهاء الكلمات، قامت الشاعرة بقراءة نصين شعريين من مجموعتيها، قبل تطلب من الشاعرة “ام الخير الباروني” مشاركتها بقراءة نص شعري، لتقوم الدكتورة “كريمة بشيوة” بقراءة نص (إنسان) كإهداء للشاعرة.

في ختام اللقاء، أعلنت الكاتبة الصحفية “فتحية الجديدي” البدء في توقيع الدواوين الشعرية، وانتهاء اللقاء.

مقالات ذات علاقة

صدور العدد الجديد من مجلة البحوث الإعلامية

المشرف العام

الهيئة العامة للثقافة وبيان حول الملك شيشنق

المشرف العام

تكريم الأستاذ عبدالمولى لنقي

المشرف العام

اترك تعليق