أخبار

حكاية مشط هدى القرقني

الطيوب

حكاية مشط للقاصة هدى القرقني.

عن مكتبة الكون في القاهرة صدرت المجموعة القصصية الجديدة للقاصة الليبية “هدى القرقني” بعنوان (حكاية مشط)، تضم المجموعة 26 قصة قصيرة مستقاة من الواقع، متنوعة المواضيع، تبرز من خلالها القيم الأخلاقية والإنسانية التي أخذت في الاضمحلال شيئا فشيئا.

في (حكاية مشط) والقصة العنوان، تقول: (أمسكتني وكأنها تمسك قيثارة تريد أن تعزف شيئاً، ومررت أناملها تداعب أطرافي، ابتسمت وهي تسمع تلك الموسيقى وكأن صوتي يقول لها:
– لا عليك يا صغيرتي أنا أحبكِ في كل حالاتك).

ألقى الواقع الذي يعانيه الليبيون اليوم ما بين حرب ونزوح بظلاله على القاصة رغم اقامتها في الكويت فوثقت تلك المعاناة في قصتها (حبل غسيل) إذ كتبت:
(كنا نرى ضوء القذائف بين الحين والآخر، وهذا ما جعل ديك الجيران لا يهدأ وهو يصيح، فقد اختلط عليه الأمر وزاد من توترنا (…) كانت شقيقتي تتصل بي لتحثني على الخروج، قالت لي عليكِ بأخذ قطعة قماش بيضاء لتلوحين بها عند خروجك حتى لا تتعرضين لرصاص القناصة (…) عند وصولنا لمخرج المدينة كان هناك مئات من السيارات كانت كلها ترفع الرايات البيضاء، ويبدو كأنه حبل غسيل طويل يرفرف مع الريح طالباً للأمان (..) توقفت السيارة عند احدى البوابات، كنت شاردة سمعت ذلك الرجل يقول: احضروا ماء للنازحين!!!
نظرت إليه ابنتي وقالت:
– لا ..نحن لسنا نازحين نحن خائفون).

هدي مصطفى القرقني، من مواليد مدينة درنة، حاصلة بكالوريوس في العلوم السياسية، جامعة الفاتح سابقاً. مقيمة في الكويت. تنشر نصوصها القصصية بالمطبوعات الليبية والمواقع الإلكترونية.

مقالات ذات علاقة

وفاة أحد أعمدة الصحافة الليبية المناضل فاضل المسعودي

المشرف العام

الاحتفال باليوم العالمي للمسرح

المشرف العام

مُناقشة رسالة مَاجستير في الصّحافة في كُلية الإِعلام جَامعة بَنغازي

المشرف العام

اترك تعليق