متابعات

حصاد ليبيا الثقافي في 2014: نجاحات وانتكاسات وسرقة

كان لعام 2014 كثير من المفاجآت والأحداث والنجاحات التي تحقَّقت في الجانب الثقافي والأدبي في ليبيا، وعلى الجانب الآخر حمل العام كثيرًا من الانتكاسات والسرقات في ظل الحروب والأزمات الليبية، هنا نستعرض بعض أهم هذه الأحداث.

عن موقع بوابة الوسط
عن موقع بوابة الوسط

خالد مطاوع يفوز بـ«منحة العباقرة»

حصل الشاعر الليبي خالد مطاوع سبتمبر الماضي على زمالة مؤسّسة «ماك آرثر» والتي تُعرف بـ«منحة العباقرة» ضمن 21 آخرين بينهم رسام الكاريكاتير وملحنو الموسيقى والأطباء وعلماء الحساب.

القناة الوثائقيّة الليبية الأولى

أطلقت وزارة الثقافة والمجتمع المدني في يناير قناة وثائقية مُتخصّصة بالأفلام القديمة والنادرة عن ليبيا خلال الحقبة الملكية.

أول مكتبة عامة بمدينة طبرق

تحت شعار «القراءة هي التي تصنع الإنسان» افتتح وزير الثقافة والمجتمع المدني أول مكتبة عامة بمدينة طبرق في يناير.

«آريتي» تقدّم أكثر من 50 فيلمًا

مؤسسة «آريتي» للثقافة والفنون لم تغب خلال موسمين عن عرض الأفلام السينمائيّة بنادي السينما بدار الفنون.

 تدمير ونهب للآثار

شهد العام 2014 أكبر عمليات هدم للمباني الأثرية وأكبر عملية سرقة أثرية في التاريخ الليبي عرفت بسرقة «كنز بنغازي» بحسب ما أعلن عن الخبراء، في 30 سبتمبر هُدم جامع عمرو بن العاص، أحد أقدم المساجد في ليبيا بمنطقة جنزور، وشهد شهر فبراير هدم زاوية سيدي المصري.

أكبر مجمع ثقافي بشمال أفريقيا

في أول مارس الماضي، وقعت وزارة الثقافة والمجتمع المدني عقد إنشاء مجمع «ليبيادا» الذي يُعد تجربة فريدة لأكبر مشروع استثماري ثقافي في شمال أفريقيا، وتقدر قيمته بـ100 مليون دينار ليبي.

ترشح الطويبي لجائزة «أكيودي» 

الشاعر عاشور الطويبي يصل للقائمة القصيرة لجائزة «أكيودي» في دورتها الأولى التي تضمنّت ثلاثين عملاً من أصل 500.

ترجمة أطول رواية عربية 

أصدرت دار «دارف» البريطانية للنشر في لندن الترجمة الإنجليزية لرواية الكاتب أحمد إبراهيم الفقيه «خرائط الروح» والتي تعد أطول رواية في تاريخ الرواية العربية بأجزائها الـ12.

طرابلس عاصمة الثقافة العربية

بعد فشل وزارة الثقافة الليبية في الحصول على موازنة لطرابلس عاصمة الثقافة العربية، قدّم مجموعة من مثقفي ليبيا مبادرة طرابلس عاصمة الثقافة العربية وتنجح ضغوط المبادرة في لفت انتباه مجلس الوزراء ووزارة الثقافة نحو مشروع وتعتمد موازنة استثنائية له.

سرقة الأرشيف السينمائي الليبي

شهد شهر مايو اقتحام جماعة مسلّحة مخزن الأرشيف السنيمائي الليبي بمنطقة زاوية الدهماني بمدينة طرابلس، وتم نقل مواد الأرشيف إلى مكان غير معلوم ولم تتم استعادتها حتى الآن.

«مطر» ضمن أفضل الأعمال الأفريقية

نشرت صحيفة «تليغراف» البريطانية في مايو تقريرًا عن أفضل عشر روايات قَدَّمت صورة حقيقة عن أفريقيا، وجاء من ضمن القائمة مجموعة من الأسماء الأدبية العربية منها نجيب محفوظ والطيب صالح والكاتب الليبي هشام مطر عن روايته «في بلاد الرجال».

اكتشاف مقبرة تعود لآلاف السنين بجادو

عُثر في شهر يونيو بقرية ايطرميسن بمدينة جادو على مقبرة جماعية تضم رفات سبعة أشخاص، يعتقد أنها تعود لآلاف السنين.

«علكة» بوشناف في قطارات لندن

اختيار رواية «العلكة» المترجَمة حديثًا للإنجليزية للكاتب منصور بوشناف ضمن مجموعة من الأعمال الأدبية العالمية لتوزيعها مجانًا في القطارات في مدينة لندن.

إطلاق «راديو ليبيا الثقافي»
إطلاق «راديو ليبيا الثقافي» مثّل إضافة جديدة في مجال الإعلام الثقافي المسموع في ليبيا.

اختفاء تمثال الغزالة ومجسم «الفارس»

اختفى في نوفمبر كل من تمثال الغزالة بمدينة طرابلس ومجسم الفارس لشيخ الشهداء عمر المختار بالماية دون أنْ يعلم أحد الجهة المسؤولة عن اختفاء هذه القطع التي تُعد جزءًا من الإرث الثقافي الليبي.

______________________

نشر بموقع بوابة الوسط

مقالات ذات علاقة

الثقافة تحتفل باليوم العالمي للتنوع الثقافي

المشرف العام

منتدى السعداوي يستضيف منتدى ألوان في أمسيته الثامنة والثلاثين

المشرف العام

الطفولة تحتفل في ليبيا برغم الألم

المشرف العام

اترك تعليق