رواية حرب الغزالة
أخبار

حرب غزالة إلى البوكر

الطيوب

بعد تجربة أولى من خلال رواية (روبيك) للكاتب “سراج هويدي”، 2009، ها هي مكتبة طرابلس العلمية العالمية، تعود للدفع بأحد إصداراتها (كناشر)، ضمن جائزة البوكر العربية (الجائزة العالمية للرواية العربية)، إذ وقع الاختيار على رواية (حرب الغزالة) للروائية “عائشة إبراهيم”، للمشاركة ضمن الروايات المتقدمة للجائزة، في خطوة جريئة وشجاعة تحسب لسيدة “فاطمة حقيق” صاحبة المكتبة.

رواية حرب الغزالة
رواية حرب الغزالة

رواية (حرب الغزالة) صدرت في بداية العام الحالي، 2019، وشاركت بها مكتبة طرابلس، ضمن إصداراتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين. كما نظمت المكتبة، بالتعاون مع أتيليه القاهرة ندوة حول الرواية في 29 يناير 2019، بمشاركة أستاذ النقد في الجامعات الليبية، الدكتور “حسن الأشلم”، والناقد “عبدالحكيم المالكي”.

الروائية عائشة إبراهيم.
الروائية عائشة إبراهيم.

حرب الغزالة، هي الرواية الثانية لـ”عائشة إبراهيم” بعد روايتها (قصيل)، وجاءت في حوالي 207 صفحة من القطع المتوسط.
وتدور أحداث الرواية حول مملكة ليبية قامت بأقصى جنوب غرب ليبيا، في زمن موغل في القدم، وهو أبعد فضاء زماني تحدثت عنه المصادر التاريخية والشواهد التي تركها الأسلاف الغابرون على جدران الكهوف. حيث تستنطق حياة الليبيين منذ ما يزيد على عشرة آلاف عام، من خلال اللوحات الصخرية التي تصور تفاصيل حياتهم.
وتقدم الرواية دعوة لإعادة قراءة التاريخ، وتناقش نشأة الحضارات وانتشارها، وتتبع خطًّا واقعيًّا، يتكئ على الخيال ولا يتصادم مع التاريخ.

مقالات ذات علاقة

ختام الملتقى التحضيري لمؤتمر الحوار الوطني الذي ينظمه وزارة الثقافة وهيأة تشجيع ودعم الصحف

المشرف العام

انطلاق مهرجان مصراتة للشعر الفصيح

المشرف العام

أمسية شعرية ينظمها قسم الأنشطة والبرامج الثقافية بمكتب الثقافة والمجتمع المدني غريان

المشرف العام

اترك تعليق