قصة

حدث ذات رمضان

شاي كيس

1

وضعت ربع الدينار الأحمر في كفه الكبيرة.. فتح طياته الكثيرة.. تشممه.. ألحقه بإخوانه.. عدها معا مرارا وتكرارا.. تأكد أن الجميع دفع قيمة الاشتراك في الزردة..

  حدث هذا في رمضان من سنوات بعيدة.. كانت أيامنا حلوة.. جميلة.. ممتعة.. بريئة..

2

اختار اثنين.. لينالا شرف مصاحبته للدكان.. اشترى بمعرفته لوازم الزردة.. نالوا أيضا شرف التناوب في حمل الكيس الوحيد..

3

بعد التراويح التقينا من جديد.. لعبنا الورق.. ضحكنا.. لا يزال الليل طويلا.. اقترح صاحب الكف الكبيرة أن نخرج للمقهى.. وافق الجميع.. تقاذفتني أفكار عديدة.. رفضي يعني بقائي وحدي في مزرعة خالية.. خروجي معهم يعني أني سأخترق الكثير من الوصايا والتعليمات والتحذيرات.. لم يكن لدي خيار.. لزمت الصمت..

4

غادرنا ظلام المزارع حيث نقطن.. فاجأتني أنوار المدينة.. بُهرتّ بها.. أخفيتُ ابتسامتي.. أخفيتُ كذلك خوفي في جوفي.. صاحب الكف الكبيرة في مقدمة الركب.. كنت في ذيل القافلة.. تتقاذفني تيارات كثيرة.. بُهرتُ.. دهشتُ.. أنوار ملونة.. ضجيج.. زحام.. ضحك.. لعب.. دخان.. دخلنا الحديقة الخلفية للمقهى السياحي.. صارت خطواتي أكثر جرأة.. صرت وسط القافلة.. 

5

اقتسمنا أحد كراسي الحديقة.. كان كافيا لاحتواء أجسادنا الصغيرة.. غادرنا صاحب الكف الكبيرة.. احسده على جرأته.. ولج المقهى.. كنت استرق النظر لجوفها في خوف ووجل.. في داخلي شيء يحدثني أن أبي لن يسر إذا علم بمكاني الآن..

6

عاد.. مصحوب بابتسامة كبيرة على شفتيه.. في قبضته الكبيرة كأسا.. مملوءة ماءا.. يتصاعد منها بخار …. في يده الأخرى شيء يشبه الحجاب.. غمره في ماء الكأس.. تدلى خيطها الرفيع خارج جدار الكأس.. فغرنا أفواهنا الصغيرة عجبا من تغير لون الماء.. قدم لنا الكأس.. احتسينا السائل المجهول.. رشفة رشفة.. سأله أحدنا عن مهيته:

– شاهي..

– شاهي!!!!! … !!!!

– شاهي كيس..

دارت الكأس الساخنة على شفاهنا الصغيرة.. علق الجميع عن إعجابهم بأشكال مختلفة.. لزمت الصمت.. استفرد كبير الكف بباقي محتويات الكأس..

7

بدأنا رحلة العودة.. صرت في مقدمة القافلة.. يسبقني أكبرنا كفا.. وصلنا.. أكلنا.. شربنا.. انتهت الزردة الرمضانية.. عدنا لبيوتنا.. كنت أتحاشى النظر لوالدي.. أتجنبه قدر استطاعتي.. انتهى السحور.. نامت العائلة.. وحدي بقيت ساهرا.. قلقا مضطربا.. مشوش الذهن.. أحاول بذهني الصغير معرفة أي الكبيرتين أشد جرما.. الذهاب للمقهى أم شرب شاهي الكيس.

مقالات ذات علاقة

أوان 2

سعاد الورفلي

درب الحلازين…

أحمد يوسف عقيلة

أبو سعدية

سعد الأريل

اترك تعليق