أخبار

جزيرة أوستيكا للنقاش في القاهرة

الطيوب

غلاف رواية الهروب من جزيرة أوستيكا
غلاف رواية الهروب من جزيرة أوستيكا


تقام مساء الأثنين 28 أكتوبر الجاري، بأتيليه القاهرة، ندوة حول رواية (الهروب من جزيرة أوستيكا) للروائي “صالح السنوسي“، وهي آخر ما أصدر من روايات، وصدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
يشارك في هذه الندوة بالمناقشة الدكتور “صلاح السروى” والدكتور “مدحت الجيار” والروائية “سلوى بكرى” والروائية “هالة البدرى”.

الكاتب والروائي صالح السنوسي
الكاتب والروائي صالح السنوسي

رواية (الهروب من جزيرة أوستيكا)، رواية قصيرة، تقع في142 صفحة، من القطع الصغير. وهي تستحضر فترة من فترات التاريخ النضال الليبي الاحتلال الإيطالي، وقيام إدارته الاستعمارية بترحيل العديد من المجاهدين الليبيين وأنصارهم قسراً إلى المنفى في جزيرة أوستيكا، والكاتب “صالح السنوسي” اختار هذه الفترة، لتكون مسرحاً تتحرك عليه شخوص روايته، وأحداثها، في زمن ترحل فيه قوارب المهربين محملة بالمئات من المهاجرين لعبور البحر في طريقها إلى أوروبا، عبر تلك الجزيرة وغيرها من الجزر الأخرى. جزيرة «أوستيكا» المنفى الاستعماري القسري للمجاهدين الليبيين في بدايات القرن الماضي تصير في الألفية الثالثة حلماً لمهاجرين تجشموا عناء قطع الصحراء الكبرى، ليصلوا الساحل الليبي، آملين أن يصلوها أو يغرقوا ويموتون وهم يحاولون ذلك.

مقالات ذات علاقة

تاريخ الجنون على طاولة تاناروت

المشرف العام

«حسن الفقيه» تحتضن أيام الخط العربي

عبدالسلام الفقهي

انطلاق دورة كتابة القصة الواقعية في بنغازي

المشرف العام

اترك تعليق