أخبار

جحيدر يستعرض سجلات المحاكم الشرعية

الطيوب

كتاب (سجلات المحاكم الشرعية) للباحث والمؤرخ “عمار محمد جحيدر”

ضمن منشورات الطيوب، صدر كتاب (سجلات المحاكم الشرعية) للباحث والمؤرخ “عمار محمد جحيدر“، وهو الكتاب الـ46 ضمن سلسلة الكتاب الليبي عن موقع بلد الطيوب.

الكتاب جاء يعنوان فرعي تفسيري (مصدر لتاريخنا الاجتماعي والاقتصادي في العصر الحديث – وثائق مختارة: 9801 9121 هـ / 9760 9087 م) ويعرض من خلاله الباحث لمجموعة من وثائق المحاكم الشرعية كأحد مصادر التاريخ الاجتماعي والاقتصادي في التاريخ الليبي الحديث، يقول الأستاذ “عمار جحيدر” في تقديمه لهذه الكتاب: (ليست هذه العجالة بدراسةٍ مفهرسة لحصيلتنا من تلك السجلات المحفوظة بدار المحفوظات التاريخية، بقدر ما هي دعوةٌ مل حَّةٌ لاستخدامها، في وقت تتجدَّد فيه الدعوة لإعادة كتابة تاريخنا بمنظورٍ تاريخي ومنهجٍ جديدين، ولعلَّ أولى مراحل هذه المهمَّة الشاقة، هي البحث عن مصادر جديدةٍ وأصيلةٍ تخدم هذا الغرض العلمي من زاوية نظرنا نحن. كما أ نَّ التاريخ، من جهةٍ أخرى، لم يعدْ يُعني بتولية فلانٍ وموت فلانٍ من السلاطين والأمراء، واتجه حثيثا نحو دراسة تاريخ الشعوب الحقيقي، ونعني تاريخنا الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي ضاع في صخب الحرب وضجيج السياسة).

الجدير بالذكر، أن هذه الدراسة في الأساس قد نشرت بمجلة (تراث الشعب)؛ العدد الثاني – يناير/ مارس 1891، كما نشرت ضمن كتاب (آفاق ووثائق في تاريخ ليبيا الحديث) الصادر عن الدار العربية للكتاب، 1881. وهذه النسخة الإلكترونية التي خص بها الأستاذ “عمار جحيدر” موقع بلد الطيوب، تم إعادة ترتيبها وترتيب وثائقها المختارة زمنيا، بخلافٍ طفيفٍ لنشرتها الأولى، في المجلة والكتاب.

تحميل الكتاب (هـــــنـــــــا)

مقالات ذات علاقة

فرقة المسرح المصرية (لاموزيكا) تعرض على خشبة مسرح الكشاف مسرحية عدو الشعب

المشرف العام

مدرسة إينارو .. تدعو الأطفال للقراءة

المشرف العام

الصالون الثقافي «ساعة حوار» يحتفي برواية «ليالي غدامس»

المشرف العام

اترك تعليق