جائزة الشيخ زايد للكتاب
أخبار

جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها الـ12

جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فتح باب الترشح للدورة الثانية عشرة بدءاً من شهر مايو الحالي وحتى الأول من أكتوبر 20177، حيث جاء هذا القرار خلال اجتماع الهيئة العلمية الذي تم على هامش معرض ابوظبي الدولي للكتاب. ويأتي الإعلان عقب اختتام الجائزة حفلها السنوي لتكريم الفائزين في دورتها الحادية عشرة.

وتقدم الجائزة فرصة كبيرة للمرشحين من خلال استقبالها للترشيحات الذاتية (المؤلف نفسه) بالإضافة الى ترشيح دور النشر للمؤلفات، ويحق للمرشح التقدُّم بعمل واحد لأحد فروع الجائزة فقط في الدورة نفسها، ومن شروط الجائزة أن تكون المؤلَّفات المرشَّحة مكتوبة باللغة العربية، باستثناء فرع جائزة الترجمة، وفرع جائزة الثقافة العربية في اللغات الأخرى حيث يجوز منح الجائزة لمؤلَّفات مُترجمة من اللغة العربية إلى غيرها أو مؤلَّفة في اللغات الانجليزية والفرنسية والالمانية والايطالية والاسبانية . ويذكر أن الجائزة لا تمنح لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو عالمية. كما يجوز إعادة الترشُّح للجائزة بالعمل ذاته في دورة أخرى مع ضرورة استيفائه لشرط المدَّة الزمنية، والتقدُّم بطلب جديد.  للحصول على استمارة الترشح الالكترونية وشروطها يمكن زيارة الموقع الإلكتروني على الرابط (www.zayedaward.ae) .

ويرأس الهيئة العلمية د. علي بن تميم/ الأمين العام، وتتضمن الأعضاء: محمد بنيس من المغرب، ود. كاظم جهاد من فرنسا/ العراق، ود. خليل الشيخ من الأردن، ويورغن بوز من المانيا، ود. محمد أبوالفضل بدران من مصر، والأستاذ سامر أبو هواش من فلسطين ود. ضياء الكعبي من البحرين، ود. علي الكعبي من الإمارات.

كما يذكر أنه قد تم الإعلان عن الفائزين في الدورة الحادية عشرة خلال الأسابيع التي سبقت حفل الجائزة، حيث تم توزيع ثمانية جوائز هذا العام وهي: جائزة شخصية العام الثقافية للمؤرخ والمفكر المغربي عبدالله العروي، وجائزة “الآداب” للكاتب اللبناني عبّاس بيضون عن روايته “خريف البراءة”، وجائزة “التنمية وبناء الدولة” للمفكر السّوري محمد شحرور عن كتابه “الإسلام والإنسان – من نتائج القراءة المعاصرة”، وجائزة “أدب الأطفال والناشئة” للكاتبة الكويتية لطيفة بطي عن كتابها “بلا قبعة”، وجائزة “الترجمة” للباحث والمترجم اللبناني زياد بوعقل عن كتاب “الضروري في أصول الفقه لابن رشد” والذي نقله للفرنسية، وجائزة “الفنون والدراسات النقدية” للباحث العراقي سعيد الغانمي عن كتابه “فاعلية الخيال الأدبي”، وجائزة “الثقافة العربية في اللغات الأخرى” للباحث لألماني ديفيد فيرمر عن كتابه “من فكر الطبيعة إلى طبيعة الفكر”، وجائزة “النشر والتقنيات الثقافية”.”مجموعة كلمات” من الامارات العربية المتحدة.

مقالات ذات علاقة

اجتماع لجنة التراث الوطني لمراجعة ملفات الترشيح لمنظمة الإيسيسكو

المشرف العام

الشاعرة سميرة البوزيدي تطلق نداء استغاثة حول الحالة الصحية للشاعر مفتاح العمّاري

مهند سليمان

«وجهي الذي أريد» في ختام مهرجان قفصة التونسي

المشرف العام

اترك تعليق