قراءات

ثلاث مجموعات ليبية لمحبي السرد القصصي

لمحبي السرد القصصي والقصص القصيرة جداً، نستعرض هنا ثلاث مجموعات قصصية لكتاب من ليبيا، تمتزج فيها الإنسانية والسيرة شبه الذاتية والحس الساخر.

* سجنيات – عمر الككلي

كتاب_سجنيات

مجموعة قصصية صادرة عن دار الفرجاني العام 2012، تدور أحداث القصص بداخل السجن وتنقل مرحلة مهمة في حياة الكاتب بشكل سيرة شبه ذاتية في مزج بين الحس الساخر ومآسي التجربة، ووصفها الكاتب سحبان السواح بأنها مجموعة تلمس فيها المقاربة بين البشاعة والمرح وتداعياتهما كآلية مقاومة داخل السجن.

الكاتب عمر الككلي، ولد العام 1953م، كتب القصة بداية السبعينات، ويهتم بترجمة النصوص الأدبية من وإلى الإنجليزية. صدرت له العديد من الأعمال الأدبية منها (صناعة محلية) ومجموعة قصص (منابت الحنظل والشيء الذي ينأى)، وأيضًا مجموعة الصرة الزرقاء (قصص مترجمة).

* 30 قصة من مدينتي – عزة المقهور

عن الشبكة
عن الشبكة

مجموعة قصصية صادرة عن دار الرواد العام 2013، تدور أحداث قصصها الـ30 بمدينة طرابلس بلغة بسيطة تحمل شيئًا من الشاعرية، وتظهر فيها اللهجة الطرابلسية، تتوقف عند مواقف إنسانية قد يمر بها كل منا من دون اهتمام لتقدمها إلينا بشكل مكثف وقدر عال من الذكريات في أحياء طرابلس الشهيرة.

عزة كامل المقهور، محامية وعضوة في المجلس الوطني الليبي لحقوق الإنسان، لها مجموعتان قصصيتان وهما 30 قصة من مدينتي، وفشلوم.
تخرجت عزة من كلية الحقوق بجامعة بنغازي، ونشرت عددًا من المقالات والقصص القصيرة في صحف محلية ودولية مختلفة منها نيويورك تايمز.

* سحابة مسك – جمعة الفاخري

 قهقهة شهية وسحابة مسك

مجموعة قصصية صادرة العام 2014، عن دار الكتب الوطنية في بنغازي، تضم 50 قصة قصيرة جدًا، يرصد فيها الفاخري العلاقات الإنسانية التي قد يشوبها الفتور، وتقتلها الأنانية، وتتكرر فيها تيمة الموت، ولكن يبقى الأمل في سحابة مسك ظلّها يلطّف ويخفف ألم ما فُقد.

جمعة الفاخري شاعر وقاص وناقد، مواليد 1966 بمدينة أجدابيا، تحصّل على دبلوم معهد عمر المختار، كتب الشعر والقصة والمقالة، ومن أهم مؤلفاته المجموعة القصصية «صفر على شمال الحبِ»، وامرأة مترامية الأطراف، وشيء من وهج القلب، وحدث في مثل هذا القلب، واعترافات شرقي معاصر، وتوقيعات على وجنة القمر.

__________________

نشر بموقع بوابة الوسط

مقالات ذات علاقة

سيرة كاتبة أمية تساوت عندها كل الأشياء

خلود الفلاح

أبطال زوسكند في ”ثلاث حكايات وملاحظة تأملية“

ناصر سالم المقرحي

الكنز الليبي حين يضيع في الصمت

شكري الميدي أجي

اترك تعليق