أخبار طيوب عربية

تونس تكتشف أربع لوحات فسيفسائية

الطيوب

لوحات فسيفسائية نقلاً عن الشبكة العنكبوتية

أعلن في تونس مؤخرًا عن اكتشاف أربع لوحات فسيفسائية ترجع أصولها للعصر الروماني في منطقة العامري المحاذية للعاصمة، وبيّنت وزارة الثقافة التونسية أن قطع الأعمال التي عثر عليها فريق من البحّاث من المعهد الوطني للتراث موجودة في منطقة أثرية رومانية تسمى (فورنوس مينوس) تصل مساحتها الإجمالية لنحو 20 هكتارًا وهي منطقة تتبع إداريًا ولاية منوبة، كما أوضحت أن هذه الأعمال تُنبئ بكنونات أثرية رفيعة.


وحسبما جاء في الصور تظهر على هذه اللوحات رسومات زخرفية في أشكال دائرية ومربعة وفي وسطها أزهار وغلال، ولم يحدد بعد الحقبة الزمنية التي تنحدر منها هذه اللوحات إبّان العصر الروماني .


وفي تصريح للباحثة “منية العديلي” تقول (من المرجح أن تكون الحفريات لمنزل روماني متكون من طابقين، وقد تكون الحفريات التي عثر عليها لأرضية مطبخ روماني، أو قاعة أكل بالمعلم الأثري غير واضح المعالم الهندسية).


ووفقًا لبيان وزارة الثقافة التونسية انطلقت أعمال التنقيب والحفر في الموقع المسمى(فورنوس مينوس) منذ عام 1898م، والجدير بالذكر أن اللوحة الفسيفسائية المعروفة (دانيال) أحد أبرز الاكتشافات في هذا المكان وهي معروضة اليوم في متحف باردو.

مقالات ذات علاقة

اللجنة التحضيرية لمبادرة مبدعي طرابلس تلتقي السادات البدري

المشرف العام

فرنسا تقترح بناء ملجأ يستضيف آثار ليبيا المهددة

المشرف العام

تسليم مجموعة آثار ليبية

المشرف العام

اترك تعليق