متابعات

تونس تحتضن الاجتماع الأول لوزراء ثقافة دول غرب البحر المتوسط (حوار 5+5)

الطيوب

اجتماع وزراء الثقافة دول غرب البحر المتوسط (حوار 5+5) في تونس
عن صفحة الهيئة العامة للثقافة

افتتح بمدينة تونس، صباح أمس الجمعة الـ10 من فبراير الجاري، الاجتماع الأول لوزراء الثقافة لدول أعضاء مجموعة غرب البحر المتوسط (حوار5+5)، والذي يقام تحت شعار (الثقافة في خدمة التقارب والتنمية بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط)، بحضور السّيد رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة “حسن اونيس”، وبمشاركة وزراء الثقافة من تونس المغرب والجزائر وموريتانيا فرنسا وإسبانيا ومالطا وإيطاليا والبرتغال.

وأكّد السيد رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة، في كلمة ألقاها في الاجتماع، على ضرورة أن تكون الثقافة هي السد المنيع لمواجهة الإرهاب والتطرف المتغلغل في بلادنا، وعلينا أن نحشد الهمم ونرص الصفوف لمواجهته وهو ما يتطلب حراكاً ثقافياً ضد هذا الفكر المتطرف.

اجتماع وزراء الثقافة دول غرب البحر المتوسط (حوار 5+5) في تونس
عن صفحة الهيئة العامة للثقافة

وأضاف: (لقد كانت الثقافة ولازالت هي السبيل الوحيد لمواجهة التيارات المتطرفة فكرياً ونحن في ليبيا عملنا ونعمل على مواجهة هذا الفكر وقد منَ الله علينا بالنصر عليه عسكرياً ومن خلال الحملات والبرامج والفعاليات الثقافية التي تعكف الهيئة العامة للثقافة في ليبيا على القيام بها).
وطلب السيد رئيس الهيئة الدعم والمؤازرة من مجموعة دول الحوار في غربي حوض المتوسط، من خلال توحيد الخطاب الإعلامي لاقتلاع البذرة الخبيثة التي أساءت لديننا وثقافتنا، واتخذت منه ستاراً لتمرير افكارها وزرعها في نفوس أبنائنا.
كما وأشار السيد اونيس إلى أن اعتماد التقنية والتكنولوجيا في خدمة الشأن الثقافي أمر فرضته التغيرات والبيئة الثقافية، وهي السبيل الوحيد لمواكبة العالم من حولنا، وعلينا أن نعمل على تسخير كل طاقتنا وجهودنا نحو استثمار التقنية لتحقيق الفائدة لشعوبنا.

اجتماع وزراء الثقافة دول غرب البحر المتوسط (حوار 5+5) في تونس
عن صفحة الهيئة العامة للثقافة

ومن المقرر أن يبحث الأجتماع تعزيز التعاون والتبادل الثقافي، والصناعات الثقافية والإبداعية ودعم الكتاب ومقترحات للتعاون الثقافي المشترك، وفي نهاية الاجتماع سيصدر إعلان تونس بعد أن يتم المصادقة عليه من المشاركين في الاجتماع.
حضر الجلسة الافتتاحية رئيس الحكومة التونسية السّيد يوسف الشاهد، والأمين العام لاتحاد المغرب العربي السّيد الطيب البكوش ورئيسة مؤسسة انا ليند الأورو المتوسطية لحوار الثقافات اليزابيث قيقو، وسفير الاتحاد الأوروبي باتريس برغاميني. ويشارك في أعمال الاجتماع وزراء الثقافة من ليبيا وتونس المغرب والجزائر وموريتانيا فرنسا وإسبانيا ومالطا وإيطاليا والبرتغال.

مقالات ذات علاقة

كتاب إستقلال ليبيا

المشرف العام

البوسيفي يختتم معرضه ذي الـ 99 صورة وصورة

المشرف العام

الكوني: على الكاتب أن يصنع أسطورته الخاصة

المشرف العام

اترك تعليق