متابعات

تواصل فعاليات معرض المرج الدولي للكتاب

الطيوب

معرض المرج الدولي للكتاب

تتواصل بمدينة المرج، فعاليات التظاهرة الثقافية التى ينظمها المجلس البلدي وبمشاركة لفيف من الادباء والكتاب والشعراء والفنانيين التشكيليين والمصورين الفوتوغرافيين. وكان رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة السيد “خالد نجم”، قد افتتح معرض المرج الدولي للكتاب للعام 2017، يوم 25 مارس الجاري، والذي يأتي تحت شعار (الكتاب ربيع الاوطان).

ويشارك في المعرض عدد 40 جهة عامة وخاصة، من كافة ربوع الوطن، كما تشارك الجالية السودانية في ليبيا وفنانون تشكيليون من جمهورية تونس، ودار جين للطباعة والنشر والتوزيع من جمهورية مصر العربية.

وتتضمن فعاليات هذه التظاهرة، مناشط أدبية وفنية متنوعة. كما تشتمل هذه التظاهرة معارض لرسومات الاطفال والفنون التشكيلية وأخرى للصور الفوتوغرافية بمشاركة عدد من المبدعين في هذه المجالات من شرق وغرب وجنوب ليبيا.

كما تعرض في جوانب أخرى بعض الصناعات التقليدية والتراثية. وتنظم خلال هذه التظاهرة أمسيات شعرية وندوات ادبية ومحاضرات في الادب والفن والشعر.

ومن المناشط المميزة في هذا المعرض، رواق الدكتور “فض القوريني” رحمه الله، والذي يعرض موسوعة “القوريني”، و آخر ما تم طباعته قُبيل وفاته وهو كتاب “المسكوكات الإسلامية بمنطقة الجبل الأخضر” والذي يعرض بشكل حصري أمام رواد المعرض. إضافة إلى مجموعة من مؤلفاته؛ أسلطنة المعبد الليبي الفريد، رسائل سينيسيوس القوريني، قورينا أبيض وأسود، فسيفساء قصر ليبيا، الفائدية، وعديد من مؤلفاته بعدة لغات كالفرنسية والإنجليزية واليونانية. كما يعرض بالرواق شريط تسجيلي لسيرة سيرة الدكتور الراحل، يجسد أبرز محطاته التي سخر نفسه فيها في خدمة الآثار الليبية والتي شغل فيها عدة مناصب رئيسية ومنها رئيس مصلحة الآثار الليبية وغيرها.

يذكر إن معرض المرج الدولي للكتاب يستمر حتى الـ30 من شهر مارس الجاري.

مقالات ذات علاقة

ثلاث إصدارات جديدة وصلت هذا اليوم

المشرف العام

الأديب الليبي الأستاذ: حسين نصيب المالكي تجربته مع الأدب والصحافة‎

المشرف العام

“الجراري”: ليبيا ستفقد هويتها إذا لم نحافظ على أرشيفها التراثي

المشرف العام

اترك تعليق