تجارب

تعرف على كاتب ليبي مسكون بمدينة غدامس

بوابة الوسط

عن بوبة الوسط
عن بوبة الوسط

أربعة أعمال للكاتب والباحث الليبيى إبراهيم عبدالجليل الإمام تفوح منها رائحة مدينة غدامس التي ينتمي إليها الكاتب الذي كان يكتب تحت اسم مستعار وهو «أبوإسحاق الغدامسي».

ولد الإمام العام 1970، وصدرت له العديد من المجموعات القصصية وبعض القصص القصيرة التي تم نشرها في مناسبات ترتبط بمدينة غدامس منها قصة «سلطان الماء» التي ارتبط نشرها بالذكرى الثانية لإحياء يوم العودة إلى الجذور، وهو يوم يعود فيه سكان مدينة غدامس الحديثة لمدينتهم القديمة للعيش فيها يومًا كاملاً.

فيقول الروائي الليبيي أحمد البخاري عن كتاب الإمام «قطرات من ذهب» وهو مجموعة قصصية وأساطير« براعة الكاتب في القص عبقرية ولا تستطيع إلا أن تنبهر بها، يعرف الإمام كيف ينهي قصصه بتصوير سينمائي ذكي ، «قطرات من ذهب» هي قصص وأساطير منسوجة من التراث الغدامسي القديم، من أصالة المدينة ومن تراث الواحة ومن نسج الأسلاف، التقنيات الكتابية للإمام ناضجة، فهو كاتب ذو مخزون ثقافي ومعرفي كبير في تاريخ مدينة غدامس، ولو سخّر هذه الإمكانيات لكتابة رواية أو سلسلة روائية حول إرث غدامس فسيقدم للقارئ عملاً لن يقل عن أعمال العمالقة، فللمدينة إرث هائل من التاريخ والأساطير والشخصيات المستقلة والمؤهلة لتنسج حولها الحكي».

صدر للإمام أيضًا مجموعة قصصية بعنوان «آلام وآمال» تدور أغلبها حول الاقتتال الأهلي فى ليبيا، ومجموعة بعنوان «تحرير غسوف» و«جمهورية العسل».

مقالات ذات علاقة

الهروب للثمانينات.. الطريق المخاطر نحو السندباد

زكريا العنقودي

السنوات العجاف

زكريا العنقودي

الغرفة الرابعة بالقسم الرابع

منصور أبوشناف

اترك تعليق