شخصيات

تعرف على المخرجة الليبية فرح أبوشويشة

فرح أبوشويشة منتجِة ومخرِجة أفلام قصيرة حائزة العديد من الجوائز الفنية في أيرلندا، وهي ابنة القاص والرسام التشكيلي الليبي رضوان أبوشويشة من أم أيرلندية .

عن موقع بوابة الوسط
عن موقع بوابة الوسط

عملت فرح في تلفزيون «وارنر بروذرز»، «تي إن تي»، «كارتون نيتورك» وشركة الصور المتحرِّكة «MPC» .

درست الصحافة والتمثيل في مدينة لندن، وعملت لفترة مذيعة راديو في أيرلندا وفرنسا، وكمراسلة لـ Boulevard Magazine وIrish Eyes الباريسيتان.

اختيرت فرح من قبل البافتا «كموهبة تستحق المتابعة» وذلك في عدد العام 2006 من مجلة «Bafta Academy Magazine»، ورشِّحت أعمالها كأفضل فيلم قصير بالعديد من المهرجات السنيمائية منها مهرجان «إل أي» الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان لندن السينمائي ومهرجان دبلن الدولي.

عملت فرح رئيسًا لقسم diploma studies بمدينة لندن لمدة عامين، وقدَّمت مجموعة من الأفكار لأفلام قصيرة مقتبسة من قصص واقعية أو من قصص أبيها رضوان أبوشويشة التي قام بنشرها وقدَّمتها بمهرجان الفيلم العربي في روتردام، هولندا العام 2007.

من أهم الأفلام التي أخرجتها فيلم The Sharer العام 2007 وChicken Soup وSir Alan Sugar Challenge العام 2006، وعملت على إنتاج العديد من الأفلام لسنوات بالتعاون مع داني هيوستن وماثيو غود وميشيل ويليامز وكريستين سكوت توماس.

و تعد فرح عضو مؤسس لمنتدى «BAFTA Rocliffe» للكتابة الجديدة، الذي يعنى بكتابة السيناريو، وشاركت بمجموعة من ورشات العمل الفنية بمدن سان دييغ وطرابلس ونيويورك ودبلن وجوهانسبرغ ودبي.

نشرت أبوشويشة العام 2014 كتابًا بعنوان «ملاحظات: النهج الاحترافي لكتابة السيناريو وصناعة الأفلام» أو “Rocliffe Notes: A Professional Approach to Screenwriting and Filmmaking”.

__________________

عن موقع بوابة الوسط

مقالات ذات علاقة

ذكرى رحيل المناضل على عبدالله وريث

محمد عقيلة العمامي

خديجة الجهمي.. سيرة حياة

المشرف العام

من الذاكرة اللـيبيـة: “ديزنى العرب”.. الرجل الذى صنع اسمه

المشرف العام

اترك تعليق