الروائي صنع الله إبراهيم وروايته اللجنة.
أخبار

تاناروت يقرأ ويناقش اللجنة

الطيوب

الروائي صنع الله إبراهيم وروايته اللجنة.
الروائي صنع الله إبراهيم وروايته اللجنة.

 

(اللجنة) للكاتب الكبير “صنع الله ابراهيم“، هو الكتاب الذي يقترحه نادي تاناروت للكتاب، للنقاش الاثنين 24 سبتمبر الجاري، بداية من الساعة 11 صباحاً، بمقر تجمع تاناروت للإبداع الليبي، بميدنة بنغازي.

وتشكل “اللجنة” “المنشورة عام 1981 مادة دسمة للنقاش بالرغم من صغر حجمها نسبياً وتعد من أشهر روايات الكاتب صنع الله ابراهيم والتي يعرض فيها نقداً ساخراً لدول المنطقة العربية وما تنتهجه من سياسة انفتاح على السلع الأجنبية متخذاً من “الكوكاكولا” رمزاً ليدلل عن طريقة معاملة الدول لمواطنيها (حبر).

صنع الله إبراهيم، 1937، روائي مصرى يميل إلى الفكر اليسارى ومن الكتاب المثيرين للجدل وخصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003 والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة. سُجن أكثر من خمس سنوات من 1959 إلى 1964 وذلك في سياق حملة شنّها جمال عبد الناصر ضدّ اليسار.
تتميز أعمال صنع الله إبراهيم الأدبية بصلتها الوثيقة التشابك مع سيرته من جهة، ومع تاريخ مصر السياسي من جهة أخرى. من أشهر روايات صنع الله إبراهيم رواية “اللجنة” التي نشرت عام 1981، وهي هجاء ساخر لسياسة الانفتاح التي أنتُهجت في عهد السادات. صوّر صنع الله إبراهيم أيضاً الحرب الأهلية اللبنانية في روايته “بيروت بيروت” الصادرة سنة 1984. حصل صنع الله إبراهيم على جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2004.

*رابط التحميل:
https://www.kutub-pdf.com/…/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%86%…

مقالات ذات علاقة

القوانين الخاصة بالمرأة في محاضرة

المشرف العام

الطفل في الدستور الليبي

المشرف العام

بين قوسين على طاولة النقد

المشرف العام

اترك تعليق