أخبار

بيان وزارة الثقافة بشأن اقتحام بيت الثقافة – سبها

وزارة الثقافة والتنمية المعرفية

وزارة الثقافة والتنمية المعرفية

بيان وزارة الثقافة بشأن إقدام قوة من الكتيبة 116 باقتحام والاستيلاء على بيت الثقافة سبها وتحويله بالقوة إلى مقر لديوان رئاسة الوزراء…تُعرب وزارة الثقافة والتنمية المعرفية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإقدام مجموعة مسلحة باقتحام والاستيلاء على بيت الثقافة بسبها وتحويله بالقوة إلى مقر لديوان رئاسة الوزراء، القرار الذي لا يراعي أية قيم ثقافية أو حضارية ولا يصب في مصلحة المجتمع المحلي ولا الوطن، والذي قوبل برفض المبدعين والمثقفون وموظفي بيت الثقافة سبها.

في الوقت الذي تعمل فيه وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بكل جهد في إعلاء دور الثقافة و نشر ثقافة حقوق الإنسان وصون الحريات والممتلكات العامة وتعزيز ثقافة السلام من خلال المراكز والبيوت الثقافية في كامل أنحاء الوطن.

بيت الثقافة سبها إرث ثقافي ومنارة ثقافية وتنويرية هامة تهدف للارتقاء بالثقافة والإبداع والتوعية في المنطقة، وهو رمز سبها الثقافي ومركز إشعاع ثقافي في المنطقة توجد به مكتبة تظم أكثر من 3000 عنوان ، ومقر لصالون سبها الثقافي، ويتم سنوياً تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية والفعاليات الإبداعية في المقر.

إن وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تدين المساس ببيت الثقافة سبها ولا تجد مبررا واحدا للاستيلاء عليه مهما كانت الأسباب ومهما كانت الدوافع.وعليه تأخذ وزارة الثقافة والتنمية المعرفية هذا الاعتداء بجديّة وتعتبر ما حصل استهداف خطير للثقافة والإبداع في المدينة ويحمل رسالة واضحة لا تؤمن بالسلام والاستقرار.

وتدعو وزارة الثقافة والتنمية كافة المثقفين والمبدعين ومؤسسات المجتمع المدني وتناشد المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية للتدخل بإدانة هذا الاعتداء وحماية هذه المنارة الثقافية لتمكين المثقفين والكتاب في المدنية من ممارسة نشاطهم الإبداعي بحرية تامة.

مقالات ذات علاقة

الوسيع يفوز بجائزة التميز الإعلامي العربي للعام 2018

المشرف العام

بنغازي ملامح وصور

المشرف العام

الموت والعذراء في بنغازي

المشرف العام

اترك تعليق