الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق.
أخبار

بن شتوان، ضمن لجنة آفاق

الطيوب

الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق.
الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق.

شاركت الكاتبة والروائية الليبية “نجوى بن شتوان“، ضمن لجنة التحكيم الخاصة بالصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق، بلبنان، والتي ضمت أيضاً؛ أستاذة الأدب العربي في الجامعة الأميركية في بيروت “زينة الحلبي”، والروائي وأستاذ التعليم العالي بجامعة منّوبة بتونس “شكري المبخوت” من تونس، وذلك ضمن منح الدورة الأولى من برنامج الكتابة الإبداعية والنقدية.

خلال الفترة من 2 إلى 3 أغسطس الجاري، اجتمعت اللجنة، وبعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة بمكتب آفاق في بيروت، اختارت اللجنة 23 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 219 ألف دولار أميركي. جاءت المشاريع الفائزة من مصر (8) وسوريا (6) ولبنان (4) والمغرب (1) وفلسطين (1) والسودان (1) واليمن (1) وفرنسا/تونس (1).

اجتماعات اللجنة.
اجتماعات اللجنة.

وكان أن انطلقت الدعوة العامّة لبرنامج الكتابات الإبداعية والنقدية في الأول من شباط/فبراير وأقفل باب تقديم الطلبات في الأول من أيار/مايو 2018 على 117 طلباً جاء 80% منها من أفراد (39% إناث و51% ذكور)، بينما شكّلت طلبات المؤسسات نسبة 10%. أتت الطلبات المقدّمة من مصر (39%)، سوريا (15%)، لبنان (14%)، فلسطين (9%)، المغرب (8%)، تونس (3%)، اليمن (3%)، الأردن (3%)، السودان (3%)، العراق (2%) وفرنسا (1%). بينما تنوعت أنواع المشاريع المقترحة بين القصص القصيرة (22%)، الكتابات النقدية (20%)، أدب الأطفال (15%)، الشعر (11%)، النصوص المسرحية (10%)، المنصات الإلكترونية (6%)، الروايات المصورة (4%)، ورش العمل (1%) وأنواع أخرى (7%).

أطلقت آفاق فئة “الكتابات الإبداعية والنقدية” كبرنامج جديد في العام 2018، بانية على دعمها السابق لمشاريع في فئة الأدب (2007-2013) و”برنامج آفاق لكتابة الرواية” (2014-2016)، ولكن مع التركيز على أنواع كتابية بحاجة إلى الدعم.

الجدير بالذكر؛ أن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، هو مؤسسة عربية مستقلة ممولة من مؤسسات وأفراد من داخل المنطقة العربية وخارجها،  تحرص على الحفاظ على تنوع مصادر تمويلها لضمان استقلاليتها، كما تسعى بجدّ إلى توسيع دائرة داعميها بغية الترويج للدعم الثقافي. من خلال هذه الجهود، ترمي “آفاق” إلى المساهمة في إنشاء بيئة حاضنة لدعم الفنون، مكتفية ذاتياً من خلال الإسهامات المحلية بما هي ظاهرة ناشئة في المنطقة العربية.

مقالات ذات علاقة

وزارة الثقافة والمجتمع المدني تباشر تسليم المكتبات الخاصة بمشروع مكتبة في كل مقهى كافة التجهيزات

المشرف العام

معرض للكتاب بكلية الهندسة ببنغازي

المشرف العام

اجتماعات لبحث الأنشطة الثقافية في: طرابلس، تاجوراء، غات.

المشرف العام

اترك تعليق