أخبار

بمشاركة نجوم الفَن الرّابع المَسرح الليبى والعَربي المَغاربي اِستمرار أَيام المونديال المغاربي الأَول للمينودراما في البيضاء

وال

انطلقت مساء الخميس الماضي فعاليات المهرجان المغاربي الأول للمونودراما في مدينة البيضاء وذلك في مسرح دار الرعاية.

وحضر افتتاح احتفال المونديال الذي سوف يستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق للسابع عشر من أكتوبر الجاري عدد كبير من المسؤولين في الدولة والمهتمين بالفن المسرحي من أدباء وكتاب في مقدمتهم معالي رئيس الهيأة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني في الحكومة الليبية المؤقتة السيد خالد نجم.

واحتفل بهذا المهرجان كوكبة من نجوم الفن الرابع المسرح الليبى والعربي المغاربي يأتي في مقدمتهم نخبة من مؤسسي الفن المسرحي الليبي مثل الأستاذ إبراهيم العريبى،والأستاذ على ناصر اللذان كرما بإعلان بدء  عرض الافتتاح  بمسرحية  “عفوا أبي” لفرقة الغد في البيضاء التي يديرها المخرج الليبي الكبير عزالدين المهدى، رئيس المهرجان .

عفوا أبي

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية  “عفوا أبي” من تأليف الكاتب  الراحل على الجهانى، ومن إعداد وتجسيد الفنان عبد الباسط الجارد، وتولى مهمة إخراجها المخرج عزالدين المهدى، والفنان والمخرج عبدالسيد آدم .

حيث ألق المشاركون  كلمات معبرة عن الحدث وحوارهم و نشط الاحتفالية الإعلامي عطية بانى الذي أضاف رونقًا خاصًا إلى الاحتفال وكان لإدارة المونديال كلمات ألقاها على التوالي مدير الدورة الأولى للمونديال الإعلامي صالح كامل، والرئيس الشرفي للمونديال الأستاذ محمد محيا.

الفرق المشاركة

وشارك في المونديال فرقة ديزني من مدينة بنغازي واسم العمل المسرحي المشاركة به “كسور موزونة” وفرقة المسرح الوطني بنغازي والعمل المسرحي المشاركة به “إلى أين” وفرقة مسرح أبناء الوطن البيضاء اسم العمل المسرحي المشاركة به “على قارعة الحلم” كما شاركت فرقة المسرح القومي بنغازي بالعمل المسرحي “الطريق إلى تارا” وفرقة المسرح أجيال درنة واسم العمل المشاركة به “ألوان بياعة” وتغيبت فرقة مرايا من تونس وفرقة مسرح جمعية نسمات من الجزائر لأسباب لوجستية جعلهما لم تتمكن من الحضور  إلى مدينة البيضاء .

اللجنة المشرفة

ويشار إلى أن اللجنة المشرفة على المونديال الأستاذ محمد رضا محيا رئيسا فخريا والمخرج عزالدين المهدي رئيسا وصالح كامل بالقاسم مديرا ومقررا ، واللجنة المشاهدة للأعمال المسرحية المخرج الفنان عبدالسيد آدم رئيسا  والمخرج الفنان محمد الصادق وعضوية المخرج الفنان عبدالجواد العبد والأستاذ عبدالحفيظ الشريف والموسيقارسعد الفيتوري  والأستاذ حسين عبدالهادي، ولجنة تقييم الأعمال المسرحية المشاركة في المونديال دكتور سعد الدلال رئيسا والكاتب، والفنان على موسى الفلاح، والمخرج الفنان فتحي كحلول، والمخرج الفنان عاشور بوشوق ، والموسيقار سعد الفيتوري ، في الوقت الذي حضرت فيه قامات من المسرح الليبي منهم سعد الجازوي، وإبراهيم الخمسي، ومحمد لامين، ويحيى عبدالسلام، وكريمان جبر، ورافع نجم، وإبراهيم العريبي، وعلي نصر، وعبدالعزيز الزني، وفضيل بوعجيله، وجمال الفريخ، والإعلامي عطية باني الذي أدار حفل الافتتاح .

شروط المشاركة

وكانت اللجنة المشرفة على المهرجان قد وضعت شروط للمشاركة به

1- يكون موعد المونديال من كل سنة هو 1/10 أكتوبر إلى 7/10 أكتوبر من كل عام.

2- تخضع العروض التي تم قبولها للمشاركة “للمسابقة والتقييم”.

3- يكون العرض المسرحي المشارك من إنتاج نفس العام المقام فيه المونديال على أن يكون عدد الفنانيين المشاركين في العرض المسرحي لا يزيد عن خمسة أشخاص.

4 – تلتزم الفرقة المشاركة في المونديال بإرسال ملف فني متكامل عن العرض المشارك كذلك تسجيل مرئي للعمل المشارك وذلك قبل 15/9/2017 على ألا يقل زمن العرض عن نصف ساعة  ( 30 دقيقة ) ولا يزيد عن ساعة( 60 دقيقة ) كما تقبل العروض سواء كانت باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية.

5- للمهرجان حق التصوير والتوثيق لكل الأعمال المشاركة .

6- تتكون لجنة التحكيم من جميع دول المغرب العربي.

7- تكون الجوائز من أوسكار وشهادة لكل من (الإخراج – التأليف المسرحي- السينوغرافيا- التمثيل) وللجنة التحكيم الحق في منح جائزة الإبداع إذا رأت ضرورة لذلك.

8- تلتزم اللجنة المنظمة للمونوديال بالإقامة والإعائشة والمواصلات داخل ليبيا طيلة أيام المونديال.

9- على هامش المهرجان تقام ورش فينة طيلة أيام المونديال تحت إشراف خبراء ومسرحيين من ليبيا ودول المغرب العربي، وفي الدورة الأولى عنوان الندوة(الإكسسوار في المونودراما ).

10- نظرا لكثرة الطلبات المشاركة في المونديال من قبل الفرق الليبية، تعرض الأعمال المقدمة على لجنة المشاهدة لاختيار ثلاثة عروض، يدخل الترتيب الأول في المسابقة  والتقييم، ويعرض الثاني والثالث على هامش فعاليات المونديال.

11- إدارة المونديال لا تتحمل أي التزامات مهما كان نوعها في حالة رفض العرض المقدم، وتلتزم اللجنة المنظمة بما أشير إليه في البند الثامن فقط.

12- يستضيف المونديال في كل دورة ( دولة ضيف شرف المونديال ) ويتم تكريم أحد مبدعي هذه الدولة، وستكون جمهورية مصر العربية ضيف شرف هذه الدورة،وسيتم تكريم أحد مبدعيها.

مقالات ذات علاقة

نحن والثقافة.. غداً في منتدى السعداوي

المشرف العام

الحراك الثقافي بالقاهرة يحتفى بمسرحية المران للكاتب معتز بن حميد

المشرف العام

القاهرة.. دار مدبولي تحتفي بالروائية الليبية هالة المصراتي

المشرف العام

اترك تعليق