أخبار

اِنطلاق فَعاليات مَعرض الكِتاب السّنوي في دورته الثّانية في بَنغازي

وال

 

انطلقت أمس الثلاثاء في بنغازي فعاليات معرض الكتاب السنوي في دورته الثانية وسيستمر حتى يوم 19 نوفمبر الجاري خلال الفترتين الصباحية والمسائية بمشاركة العديد من دور النشر والمكتبات.

ويشمل المعرض الذي يقام في المعهد العالي للمهن الطبية في بنغازي بالتعاون مع معهد المهن الطبية ومجموعة الريادة ومشاركة كلية التربية في بنغازي ومركز الأمل للصم والبكم مشاركات متنوعة في فن النحت والفن التشكيلي والتحنيط والأشغال اليدوية،والتي كانت من أعمال طلبة المعهد و طلبة كلية التربية ومركز الأمل للصم والبكم.

وقد حضر حفل الافتتاح ممثل الهيأة العامة للإعلام والثقافة في الحكومة الليبية المؤقتة السيد خليل العريبي ورئيس المعهد العالي للمهن الطبية السيد أحمد الدوفاني ومدير شركة الأشغال العامة المهندس زكريا بن عروس والأديب محمد العنيزي وعدد من مثقفي بنغازي والمهتمين بالجانب الثقافي.

وقالت رئيس اللجنة التحضيرية لنادي أصدقاء الكتاب السيدة أميمة بن إسماعيل لوكالة الأنباء الليبية “إن فكرة المعرض جاءت انطلاقا من الفكرة الأولى للموسم الأول الذي كان في نوفمبر الماضي،حيث إن المعرض مهتم بالكتاب وبالتالي لابد من تنشيط حركة الكتب من خلال إقامة مثل هذه المعارض”.

وأضافت أن المعرض في موسمه الثاني يتضمن العديد من الفقرات منها مشاركة عدد من دور النشر والمكتبات وهي مكتبة عمر المختار والمتوسط والنهضة ورابح ودار الفضيل ومكتبة الهيأة العامة للإعلام والثقافة.

ومن بين الفقرات التي يتضمنها المعرض فقرة ثقافية خاصة وستكون بشكل أمسية على مدار أيام المعرض تحت اسم (الصالون الثقافي) والذي يتضمن عديد المشاركات لعدد من المثقفين منها أسماء المدن القديمة والتعريف بها للأستاذ سعيد بوحجر وتعريفات مكتبية وكيفية التعامل مع المكتبات للدكتورة عازة المنصوري ومحطات بنغازية للأستاذ محمد العنيزي وأمسية للشعر الشعبي للشاعر خالد الصبيحي والإعلام والصحافة الرياضية للأستاذ فيصل فخري والأستاذ عبدالباسط الشيخي، كما يتضمن المعرض أمسية قصصية للكتاب محمد مفتاح الزروق ورحاب شنيب وجبريل العبيدي.

ويتضمن أيضا فقرات للأطفال الحاصلين على جائزة الكاتب الصغير التي أقامها النادي في اليوم العالمي للكتاب في أبريل الماضي من خلال الإطلاع الداخلي والتي يهدف من خلالها تعليم الأطفال عن كيفية تلخيص الكتب وإثراء معلوماتهم بالإضافة إلى مسابقات في المعلومات العامة تكفلت دور النشر المشاركة بتقديم جوائزها.

وشاركت منظمة (قادة الأفكار لريادة الأعمال) في فعاليات المعرض بداية من انطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والذي سينطلق في 13 نوفمبر الجاري ولمدة 3 أيام متتالية،متضمنا العديد من المحاور منها ريادة الأعمال الطبية .. الفرص والتحديات والفجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم التقني وغيرها من المحاور.

وعن هذه المشاركة قالت رئيس اللجنة التحضيرية للمعهد السيدة هيام العوامي ” إن المعهد قدم العديد من الفقرات الخاصة بالطلاب من خلال معرض علمي به العديد من الأعمال كما تضمن معرضا للرسومات وأعمال النحت وغيرها”.

وشهد المعرض العديد من الأنشطة العلمية منها عدوى المستشفيات والتلوث البيئي ومقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وتقنية إدارة المرافق الطبية وتقنية الأسنان وتقنية الأشعة التشخيصية والعلاجية وتقنية العلاج الطبيعي وتقنية المختبرات الطبية.

مقالات ذات علاقة

إعلان قائمة الفائزات بجائزة سبتيموس الليبية للريادة

أسماء بن سعيد

الثقافة لن تشارك في مؤتمر اليونسكو

المشرف العام

الجنتلمان على طاولة تاناروت

المشرف العام

اترك تعليق