متابعات

انطلاق مشروع انشاء مكتبات مصغرة في شوارع مدينة زوارة الامازيغية بدعم من مؤسسة كرييتف

البوابة الأمازيغية

عن البوابة الأمازيغية
عن البوابة الأمازيغية

يشرف شباب مدينة زوارة الامازيغية في ليبيا على مبادرة جميلة من خلال انشاء مشروع ثقافي/علمي يدعم ربط الانسان بالكتاب، هي فكرة تتمحور حول إنشاء مكتبات مجانية مصغرة في عدد من شوارع مدينة زوارة الامازيغية ، بالإضافة إلى تصميم مكتبة خاصة للأطفال، ووضع صندوق للتبرع بالكتب، برعاية مجلس المدينة البلدي ودعم مؤسسة كرييتف.

هذا المشروع الثقافي ، تشهده مجموعة من مدن عالمية، تجسد ثقافة القراءة، وتشجعها بتسهيل الاستفاذة والحصول على الكتاب بالنسبة للفئات التي لا تستطيع اقتنائها، كما تعد أيضا فكرة تبادل الكتب مجانا، مقصدها عدم تكدسها في رفوف المنازل، عندما ينتهي القراءة منها، هذا المشروع والفكرة القيمة، تعتبر فكرة مشابهة لفكرة “بول” وصديقه “ريك” من الولايات المتحدة الامريكية.

المكتبة المجانية الصغيرة أو المكتبة الحرة الصغيرة تسمى بالانجليزية: Little Free Library هي حركة مجتمعية غير ربحية، نشأت في الولايات المتحدة ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم التي توفر الكتب المجانية الموجودة في حاويات صغيرة لأفراد المجتمع المحلي. ويشار أيضا إلى أنها تتيح تبادلات الكتب بين افراد المجتمع، قام بتفيذها كل من بول تود، وصديقه ريك بروكس. حيث كانت فكرة بول تود لـ تكريم والدته التي كانت من محبي الكتب.

مقالات ذات علاقة

في بنغازي.. محاضرة تاريخية حو سيدي علي الوحيشي

المشرف العام

كتاب يسد عجزًا في النقد الليبي بمعرض القاهرة الدولي

المشرف العام

الملتقى الوطني الأول للشعر العربي الفصيح

المشرف العام

اترك تعليق