أخبار طيوب عربية

انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

بوابة الوسط

cairobookfair

أعلن الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب المصرية، عن انطلاق أعمال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 الأربعاء 27 يناير، حتى 10 فبراير، بأرض المعارض، وبمشاركة 34 دولة منها 21 دولة عربية وأفريقية، و13 دولة أجنبية، وبمشاركة 850 ناشرًا، منهم 50 ناشرًا أجنبيًا و250 ناشرًا عربيًا، و550 ناشرًا مصريًا، بالإضافة إلى أكشاك سُور الأزبكية والبالغة 118 كشكًا.

وتحل مملكة البحرين كضيف شرف للمعرض، حيث تساهم بعدد من المشاركات والفعاليات ضمن فعاليات المعرض، وفقًا لوكالة أنباء الشعر العربي.

وقال الحاج علي، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن مشاركات المعرض الذي يعد ثاني أهم وأكبر معرض بعد معرض فرانكفورت، وقد جاء المعرض هذا العام تحت عنوان «الثقافة في المواجهة»؛ فالثقافة هي الحل الأساسي لمواجهة مشكلات المجتمع وحائط الصد لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وتم اختيار جمال الغيطاني شخصية المعرض؛ حيث ارتبط بالعنوان وكان دائمًا في المواجهة منذ أن كان مراسلاً حربيًا. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده د.هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب للإعلان عن تفاصيل الدورة 47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سينطلق في 27 يناير ويستمر حتى 10 فبراير 2016. وحضر المؤتمر عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وممدوح بدوي مدير عام المعارض بالهيئة.

قال د.هيثم: «إن المعرض هذا العام تشارك به 34 دولة، بزيادة 6 دول عن العام الماضي، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وأفريقية. ويشارك 850 ناشرًا منهم 50 ناشرًا أجنبيًا، و250 ناشرًا عربيًا، و550 ناشرًا مصريًا. كما تنظم هيئة الكتاب بالتعاون مع قطاعات الوزارة والسفارات ودور النشر فعاليات تزيد على 560 فعالية مقسمة على 14 مكانًا تنتهج كلها خطًا في إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج كاتب وكتاب الذي يناقش أحدث الكتب التي تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة. وهناك أيضًا المسرح المكشوف ويتضمن برنامجًا متنوعًا لفرق الأندر جراوند، ومخيم الفنون لديه تنوع شديد، وهناك مشاركة من أكاديمية الفنون. وأشار أيضًا إلى برنامج ذاكرة المعرض ويتضمن أربعة عروض يومية: العرض الرئيسي لندوات معرض الكتاب على مدار 30 سنة مثل أمسية نزار قباني، وسيعرض صباحًا أفلام أطفال، كما تشارك وزارة الدفاع بـ 13 فيلمًا وثائقيًا.

وأضاف الحاج على: «من الجديد أيضًا هذا العام مهرجان الرسم على الأسفلت بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية، وسيتم فى أيام الجمعة. كما أن هناك شبابًا متطوعًا هذا العام لتطوير تطبيق عم أمين لوضع بيانات الناشرين وقوائم الفعاليات وخريطة المعرض، وهناك أيضًا 300 شاب وفتاة للتنظيم واستقبال جمهور المعرض والضيوف والإجابة على أي استفسارات».

وأكد أن المعرض هذا العام سيكون متميزًا ليواكب المرحلة الجديدة التي دخلت فيها مصر بعد اكتمال خارطة الطريق.

وبدوره قال عادل المصري، رئيس اتحاد الناشرين، إن النشاط الثقافي هذا العام متميز جدًا ويصب في صالح زائر المعرض؛ حيث تستطيع الأسرة أن تقضي يومًا ممتعًا في معرض الكتاب، وهو أهم معرض حيث يتعدى حاجز المليوني زائر، وهذا غير موجود في أي معرض. لافتًا إلى أن الناشر المصري والعربي يبني خطة النشر على معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأنه لا يوجد من يعمل بمجال الكتاب لم يشارك في المعرض من حيث المشاركة الفنية، أو التجارية.

مقالات ذات علاقة

سكيفانو في محاضرة للجمعية الليبية للآداب والفنون

المشرف العام

أمسية شعرية لمهرجان الأغنية الشعبية الليبية فى مركز وهبي البوري

المشرف العام

أحفاد يوم الخلق

المشرف العام

اترك تعليق