أخبار

انطلاق أعمال الاجتماع التحضيري لاجتماع وزراء الثقافة بدول حوار 5+5

الطيوب

الاجتماع التحضيري لاجتماع وزراء الثقافة بدول حوار5+5 الصورة عن صفحة الهيئة العامة للثقافة

انعقد صباح أمس الخميس؛ 9 فبراير الجاري، بالعاصمة التونسية، الاجتماع التحضيري التمهيدي لاجتماع وزراء الثقافة للدول الأعضاء في حوار 5+5 لغرب المتوسط، الذي تستضيفه تونس اليوم الجمعة.
وأوضح السيد “محمد ألوية” مدير مكتب التعاون الدولي بالهيئة، أن الاجتماع يهدف إلى تقريب الثقافات بين الشعوب المطلة على البحر المتوسط، ويناقش الملفات المدرجة في جدول الأعمال مثل سبل تعزيز التعاون الثقافي، وتبادل المشاركة في المهرجانات بين البلدان الأعضاء، ودعم الشباب المبدع ، والاهتمام بالثرات المادي والمعنوي وكيفية المحافظة عليه، وحماية المخطوطات.

ويشارك ممثلاً عن ليبيا في هذا الاجتماع، السيد “حسن اونيس” رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة،

الاجتماع التحضيري لاجتماع وزراء الثقافة بدول حوار5+5
الصورة عن صفحة الهيئة العامة للثقافة

رفقة الوفد المرافق له، والذي وصل تونس الأريعاء 8 فبراير، للمشاركة في أعمال اجتماع مؤتمر وزراء الثقافة لبلدان منتدى الحوار 5+5 لبلدان منطقة غرب المتوسط.
يذكر أن مجموعة الحوار في منطقة المتوسط الغربي والمسمى حوار 5+5 والذي يجمع خمس دول أوربية مطلة على البحر المتوسط وهي؛ إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال، وخمس دول من الجنوب وهي ليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا، تأسست سنة 1990 بالعاصمة الإيطالية روما، وتسعى إلى تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء، والنهوض بالتعاون الإقليمي وتعزيز الحوار السياسي، وتحقيق توافق حول المقاربات المتعلقة بالقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

ويشار إلى أن هذا الاجتماع الأول لوزراء الثقافة بدول حوار 5 + 5، قد تم الاتفاق على عقده في اجتماع وزراء خارجية دول الحوار لبلدان منطقة غرب المتوسط، الذي انعقد في أكتوبر 2016 بفرنسا.

مقالات ذات علاقة

مهرجان الخريف يختتم فاعليات الدورة (23)

المشرف العام

رابطة كاتبات المغرب تطلق جوائز أدبية في القصة والشعر والرواية

المشرف العام

السحاتي والمتغيرات الدولية

المشرف العام

اترك تعليق