متابعات

املاً في مستقبل فني حقيقي .. ‘تانورت’ يحتضن ’ناستولوجيا’‎

بوابة أفريقيا الإخبارية


يستمر تجمع  “تاناروت”   للإبداع الليبي  ببنغازي في المداومة على نشاطه الفني والثقافي ،واخر نشاطات التجمع كان  معرض “ديجتال ارت ” بعنوان “نوستالجيا” للفنان الشاب الموهوب  محمد بشير المعرف ب (محمد بي)  وذلك خلال الفترة من 23-25 سبتمبر, وكان هذا النشاط من ضمن خطتها الدائمة في احتضان المواهب الخلاقة وتغيير الصورة النمطية  لتلقي وانتاج  الفن بأنواعه .

ميسون صالح” احد المشرفات على التجمع منذ تأسيسه صرحت عن معرض (نوستولوجيا ) وفعاليات الايام الثلاث للمعرض بقولهااستعد التجمع بالمشاركة مع الفنان في اخراج المعرض واستمرت التجهيزات عدة ايام قبل الافتتاح وقد تكون تكون المعرض من عدد 35 لوحة متنوعة تمثل شغف الفنان بهذا العالم , طفولته ومدينته كما تخيلها في طفولته وحنين اخر , وتحمل بعضها خاصية الإستماع إلى موسيقى بمجرد تمرير رمز التشفير على شاشة الموبايل.

واضافت “ميسون” عن  الفنان  “محمد ”  وفي تعريف به للبوابة ،هذا الفنان فتح للتجمع باب التعرف على هذه الفئة  من محبي هذا الفن ، فالجمهور هذه المرة كان مختلف جدا عما عهده ” تاناروت ” ، نشوة  كبيره تحصلنا عليها بحضورهم ،تماما كنشوة السفر ، واكتشاف الجديد ويزيد عليها تعلمنا في كل مره استيعاب واحتضان الاخر الذي هو في الأساس جزء من انعكاسنا الكلي وحلمنا الكبير.وعن جدولة مناشط الايام الثلاث للمعرض قالت “ميسون صالح ” للبوابة ..كان  الافتتاح في اليوم الاول الساعة الخامسة مساء  بحضور لافت وجمهور مميز تنوعت الفئات العمرية للحضور مع تواجد العديد من الصحفيين والقنوات الفضائية لتغطية الحدث مما زاد مسؤليتنا اتجاه الموضوع.

ثم اضافت في اليوم الثاني لاحظنا  إرتفاع ملحوظ في عدد الزوار , مع إقامة  جلسة حوارية على هامش المعرض عن  الفن الرقمي بمشاركة الفنانين الشباب “محمد بي , هبة الشيخي , مالك الحداد و ساري الفيتوري ” وادار الجلسة المذيع المتألق “الحسن بوخريص” .دار النقاش حول مفهوم هذا الفن وعلاقته بالفن التشكيلي التقليدي وبعض الاسئلة الفلسفية  , وحول هل سيحل هذا الفن محل الفن التقليدي ؟؟  وما يمكن أن يحققه في المستقبل وغيرها من النقاط الممتعة والمفيدة .
 وعن الختام قالت “ميسون ” في اليوم الثالث والختامي تنوع العرض فقد  أشتمل على عزف لقطعه موسيقية على هامش المعرض للفنان منصور الدوفاني “بيانو ” ومحمد السليماني “غيتار” . بالإضافة لشيء مميز جدا وهو تحدي قام به الفنان “محمد بي ” في رسم لوحة رقمية مباشرة  وبحضور جمهوره ومحبيه .. أيضا في اجواء حماسيه وفنيه غايه في الروعة.  وعن ماصرح به الفنان “محمد بي ” عن المشاركة ضمن مناشط تجمع ” تاناروت ” قالت ميسون لقد قال الفنان عن مشاركته.

 “تجربتي في المعرض مع “تاناروت” كانت مدهشة حقاً , وقد تفاعل الحضور مع اللوحات وشعرت ببهجتهم  مما أسعدني طيلة ايام المعرض, بصراحة كانت تجربة رائعة لي كفنان وستبقى ذكرى جميلة لا تنسى “
 واختتمت “ميسون ” تصريحها للبوابة بقولها ..لقد كانت اراء الحضور محفزه للغاية واعتقد أن المعرض تكلل بنجاح ممتاز وصدى طيب. مع العلم أن هذا هو المعرض السادس الذي يقوم به التجمع من ضمن انشطته المتنوعة التي تشمل الكتاب والموسيقى والشعر والسينما بالإضافة للفن التشكيلي ، وهذا ما هدف اليه التجمع الذي أفتتح ابوابه عام 2015 امام كل الموهوبين والمبدعين املا في مستقبل مدني حقيقي

مقالات ذات علاقة

الإحتفاء بالإبداع إبداع / مرضيه النعاس أول روائية ليبية

علي المقرحي

جامعة طرابلس : البغدادي ورحلته الثمانين في مدرج كيميائي

المشرف العام

الدنقلي يحلق بجمهور السعداوي على جناح ديوانه الرابع فيك شي

المشرف العام

اترك تعليق