طيوب عربية

الهيئة المصرية للكتاب تتعاقد مع زيروكس مصر لتنفيذ مشروع ” الـ300 نسخة” لصغار الكتاب والأدباء

محيط_ مروة رزق

الهيئة المصرية للكتاب

عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب اتفاقاً مع شركة زيروكس مصر لتزويدها بنظامي D125، وColor Press 1000i للطباعة الرقمية و ذلك لتنفيذ مشروع “الـ300 نسخة لصغار الكتاب والأدباء” تحت اشراف الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة، حيث يهدف المشروع إلى دعم الكتاب والمؤلفين المبتدئين من خلال نشر مؤلفاتهم بكميات أصغر من المعتاد بحيث يتم طباعة 300 نسخة بدلاً من ألف نسخة للكتاب الواحد.

وقد استطاعت الهيئة المصرية العامة للكتاب من خلال أنظمة زيروكس أن تقوم بطباعة الكتب حسب الطلب بكميات محدودة  وهو ما عانت منه الهيئة سابقاً مع ماكينات الطباعة الموجودة لديها و التي كانت تقوم بطباعة كميات كبيرة بحد أدني 3000-5000 نسخة مما كان يمثل مجازفة كبيرة للكتاب الجدد بطباعة تلك العدد من النسخ، نظرًا لإرتفاع التكاليف. كما كان يحرم المبدعين الصغار من عرض ابداعاتهم على الجمهور.

بالإضافة إلي ذلك فقد ساعدت زيروكس الهيئة علي توفير الكثير من نفقات الطباعة حيث من المتوقع أن تنجح الهيئة بعد استخدام أنظمة زيروكس الرقمية في خفض تكاليف الطباعة بنسبة 25-30٪.  هذا فضلاً عن إمكانية طباعة 200 نسخة في اليوم الواحد وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا بعد ان كانت الهيئة تواجه تحديًا كبيرًا فيما يتعلق بطول الفترة المستغرقة في طباعة الكتب والتي كانت تصل في بعض الأحيان إلى ثلاثة أشهر.

و بجانب التقنيات الخاصة بأنظمة زيروكس الرقمية التي ساهمت في مساعدة الهيئة المصرية العامة للكتاب علي تحقيق أهدافها ودعمها للشباب بشكل أفضل فيما يتعلق بالكتابة الإبداعية. تستند أنظمة زيروكس للطباعة الرقمية  التي قدمتها لهذا المشروع مثل Color 1000i Press للأحبار المعدنية بألوانها الذهبية والفضية التي طرحت لأول مرة في مصر وهو ما يعطي قيمة مضافة للمستخدمين و العاملين في مجال طباعة الكتب وذلك بفضل التأثير اللامع والمصقول والقدرة الاستثنائية لهذه الأحبار على جذب انتباه القراء دون ارتفاع التكلفة مع إمكانية الطباعة على شتى أنواع الورق من مختلف الأحجام والأوزان. هذا فضلا عن مجموعة من السمات الإنتاجية التي تتضمنها أنظمة Color 1000i Press إلى جانب وحدة تعبئة مركزية ذات طاقة استيعابية كبيرة من أجل تقليل الوقت اللازم للإنتاج وتطوير العمليات التشغيلية.

اما بالنسبة لأنظمة D125   Copier/Printer فتوفر مزيجاً مثالياً من الإنتاجية العالية والقدرة على إنتاج جميع مهام الطباعة مع مجموعة من الخيارات والسمات المبتكرة التي تسمح للناشرين بضبط هذه الأجهزة بما يتوافق مع ضغوط العمل.

ومن جانبه، أشاد المهندس محمد رضا، مدير الإدارة المركزية للمطابع، بالتعاون القائم بين شركة زيروكس والهيئة المصرية العامة للكتاب قائلاً: “انه لمن دواعي سرورنا أن نكون قادرين على توفير الدعم لصغار الكتاب والمؤلفين، آملين ان نسهم بهذا التعاون القائم بين زيروكس والهيئة المصرية للكتاب في خلق جيل من الكتَّاب المبدعين من أجل مستقبل أفضل و خلق بيئة ابداعية تساهم في تشجيع المواهب الجديدة”.

كما صرح هيثم عبده، مدير عام شركة زيروكس مصر ، أن هذا المشروع يعكس أهمية التعاون بين القطاع العام والخاص في دعم أهداف التنمية الشاملة بما ينعكس إيجابياً على المجتمع المصري بصفة عامة.

مقالات ذات علاقة

عاطف الفرّاية: صوتُ العذوبة والتميز في الشعر الأردني

يونس شعبان الفنادي

يا تراب الوطن

المشرف العام

عابر جائحة

إشبيليا الجبوري (العراق)

اترك تعليق