اتحاد الناشرين العرب
طيوب عربية

“الناشرين العرب” يُقاضي 63 موقعا بتهمة قرصنة الكتب

وكالة أنباء الشعر

اتحاد الناشرين العرب
اتحاد الناشرين العرب

رفعت لجنة الملكية الفكرية فى اتحاد الناشرين العرب برئاسة الناشر محمد رشاد دعوى ضد عدد من المواقع الإلكترونية لقيامها بقرصنة الكتب ورفعها على مواقعها مجانًا.
وقالت لجنة الملكية الفكرية برئاسة خالد جبر حيف، وعضوية أحمد فهد الحمدان، عبد الرؤوف قدور، فتحى خليل البس، خالد قبيعة، أحمد على حسن، أحمد محمد سيد، الدكتور محمد صالح المعالج، ومقررها الدكتور حسام لطفى المستشار القانونى، إن اللجنة تلقت عبر العامين الماضيين مئات من الشكاوى من الناشرين العرب عبر الوطن العربى عن انتهاك مواقع معينة لملايين من المنتجات الورقية للناشرين العرب وتحميلها واتاحتها على شبكات الإنترنت بطريقة علنية وانتشار مرعب متزايد لحظة بعد لحظة لا يوما بعد يوم.

وأضحت اللجنة أن قرصنة الكتب من قبل 63 موقعًا، أثرت على صناعة النشر العربية فى تردى الأوضاع المالية للناشرين العرب وفشل معظم المعارض التى عقدت فى العامين الأخيرين إلا لقلة نادرة من الناشرين، ونتيجة لتقاعس عمالقة الانترنت وهم “جوجل – امازون – يوتيوب – فيسبوك – ابل – ومايكروسوفت”، قررنا إتخاذ اللازم إزاء هذه المواقع المجرمة.

وقررت لجنة الملكية الفكرية بالإجماع فى اجتماعها الأخير عدة قرارات وهى :
1. الحكم بغرامة مالية قدرها مليون دولار أمريكى على 63 موقعا.
2. اعتبار الشركات الكبرى للإنترنت ( جوجل – أمازون – يوتيوب – فيس بوك – أبل – ومايكروسوفت ) وما يتبعها من المضمون وأى شركات أخرى تتيح المضمون تسمح بوجود مثل هذه المواقع متضامنة مع هذه المواقع أن لم يتم شطب هذه المواقع والغاؤها خلال أسبوع واحد من تاريخ هذا القرار ، تكون هى المسئولة عن دفع الغرامة.
3. إذا استجدت أى مواقع أخرى تحتوي نفس المضامين المقرصنة تكون الشركة السامحة بتواجد هذه المواقع هي المسؤلة عن التعويض المالى، بمبلغ مليون دولار عن كل موقع..
4. يخاطب مجلس الإدارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية كافة الجهات البوليسية باتخاذ اللازم نحو هذه المواقع ونحو الشركات الكبرى بالإنترنت المتيحة لهذه المواقع المجرمة بالتواجد.
5. توصي اللجنة كل الاتحادات المحلية برفع دعاوي قانونية فورية ضذ الشركات الكبرى للانترنت ( جوجل – امازون – يوتيوب – فيسبوك – ابل – ومايكروسوفت )، المستضيفة لهذه المواقع في محاكم الأمور المستعجلة واستصدار أحكام مستعجلة بغلق هذه المواقع فورا، وتعويض مؤقت تدفعه الشركات المتيحة لها عن كل موقع.
6. هذه المواقع ليست على سبيل الحصر وإنما هي مجرد نشرة أولية ستتولى لجنة الملكية الفكرية تجديدها وإضافة ما يستجد منها في نشرة شهرية يطلق عليها القادمة السوداء للمواقع السرطانية المجرمة .

مقالات ذات علاقة

شمس الحياة قمر الأمل

المشرف العام

كورونا يتسبب في تأجيل معرض أبوظبي للكتاب !

مهند شريفة

استهلال في وجوه العاصفة

المشرف العام

اترك تعليق