متابعات

المخرج الليبي محمد مخلوف عضو لجنة التحكيم في مهرجان الجزائر الأول للسينما المغاربية.. وليبيا لا تسجل عروضا في المهرجان

(قورينا الجديدة)- انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان الجزائر الأول للسينما المغاربية بالعاصمة الجزائرية، وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم بقاعة الموقار حضور كثيف من الفنانين والمهتمين بعالم الفن السابع.

ــ مخلوف ممثل ليبيا في المهرجان:

السينمائي الليبي .. محمد مخلوف
السينمائي الليبي .. محمد مخلوف

تقتصر مشاركة ليبيا بالمهرجان في تواجدها بلجنة التحكيم والموائد المستدير، ويتواجد المخرج السينمائي الليبي محمد مخلوف ممثلا لليبيا كعضو لجنة تحكيم للأفلام القصيرة، مع :”الفنان الجزائري رابح لعراجي رئيس اللجنة، وهند حولا حمزاوي الفنان التونسي، والفنان الجزائري سيد أحمد سميان، والفنان المغربي عبدالله الجوهري”. وتتكون لجنة الأفلام الوثائقية من: “الفنانة الجزائرية فضيلة مهال رئيس اللجنة، والفنان المغربي علي الصافي، والفنان مراد بن شيخ من تونس، والفنانة الجزائرية مليكة ليشور رمان”. وفي الأفلام الطويلة :”الفنان الجزائري لمين مرياح رئيسا، والفنان محمد لوالي من المغرب، والفنان الجزائري أحمد بن عيسى، والفنانة التونسية درة بوشوشة، والفنان عبدالرحمن أحمد لاهي من مورتانيا”.

وعن عدم مشاركة عروض ليبية في المهرجان صرح المسؤول الإعلامي للمهرجان للصحيفة قورينا الجديدة: “رغم أننا راسلنا دولة ليبيا بشكل رسمي أكثر من مرة بإرسال عروض سينمائية لتشاركنا تأسيس الطبعة الأول خصوصا وأن المهرجان يهدف لإبراز بالفن المغاربي، لكننا لم نجد تجاوب من المسؤولين عن هذا الشأن في ليبيا”.

ــ أكثر من (300) مشارك في المهرجان:

يشارك في المهرجان الذي ينظم من (3 نوفمبر وحتى 8 نوفمبر) بقاعتي الموڤار والسينماتيك (35) فيلما. منها (11) فيلما جزائريا تتنافس مع الأفلام العربية الأخرى بجائزة أماياس الذهبي (ومعناه الفهد باللغة الأمازيغية).

وفي السياق ذاته، تتنافس 11 فيلما طويلا و9 أفلام وثائقية يمثلون كلا من الجزائروتونسوالمغرب، و15 فيلما قصيرا يمثلون الجزائر، تونس، المغرب وموريتانيا. وإجمالا، فإن عدد المشاركين من مخرجين ومنتجين ومديري مهرجانات، قد بلغ 300 مشارك

مقالات ذات علاقة

تواصل العروض التراثية بقلعة ودان الاثرية

المشرف العام

أطفال الرجبان يبدعون مسرحاً فطرياً عن السيولة والسياسة

المشرف العام

بالصور: افتتاح معرض تأبين المفقودين لـ”معتوق أبوراوي”

المشرف العام

اترك تعليق